fbpx

الإجراءات التي تحمي الهاتف المحمول… غير موجودة!


* من الممكن التنصت على كل محادثاتك وتخزين كل رسائلك النصية.

*إذا قمت باستعمال شريحتي اتّصالٍ مختلفتين في الهاتف نفسه سيكون من السهل كشف الصلة بينهما.

* من الممكن استرجاع المعلومات الممسوحة.

* معظم كلمات المرور ورموز التعريف الشخصي يمكن كشفها بسهولة.

*الهواتف البسيطة (مثلSymbian 40) لا يمكنها تشفير الحركة على شبكة الإنترت، فتنتقل كلمات المرور ومحتوى النشاط عبرها بشكلٍ مفتوحٍ.

*عندما يكون الهاتف مشغّلاً، تستطيع الشبكة أن تحدّد مكان تواجدك والمكان الذي كنت فيه قبل ذلك بشكلٍ دقيقٍ جداً.

إن كنت تملك هاتفاً ذكياً ويهمك مصير المعلومات المسجلة فيه كالرسائل النصيّة والصور ومقاطع الفيديو وتاريخ التصفّح، إلخ، عليك أن تعلم التالي:

* إنّه من السهل كشف المعلومات التي تحتويها هواتف “نوكيا سمبيان”، فالعديد من الناس يعرفون كيفية كشف رمز التعريف الشخصي وحتى كشف التشفير.

*بالنسبة “للأيفون”، توجد عدّة برامج متخصّصةٍ يمكنها فتح الهواتف المحميّة بكلمة سرّ وتلك المشفّرة في غضون 30 دقيقة. (نظام التشغبل ما قبل IOS 8)

* يتمتّع هاتف “البلاكبيري” بعدة خصائص جيّدةٍ تمكّنك من حماية بياناتك، وهو يقدم واحدةً من أكثر مساحات التواصل أماناً، ولكن توجد عدة برامج متخصّصة في التجسس على مستخدمي “البلاكبيري”. فبالرغم من كونه “آمن”، يتعرض “البلاكبيري” للمراقبة من قبل الحكومات في كل من بريطانيا والسعودية والإمارات، بالإضافة إلى دولٍ أخرى.

* إن “الأندرويد” ليس نظاماً واحداً، إذ تقوم كلّ شركةٍ بتغيير هذا النظام قليلاً. فعملية التهيئة (Configuration) العاديّة غالباً ما تكون قديمة وغير آمنة. لكن بما أنّ هذا النظام مفتوح المصدر، يستطيع المستخدمون ذوو الخبرة من إجراء تغييراتٍ كثيرةٍ من شأنها أن تحسّن مستوى الأمان ولو قليلاً.

ولكن لا بد من اتباع الخطوات التاليةً:

* فكّر ملياً بما ستقوم بقوله أو بكتابته أو تخزينه في هاتفك المحمول.

* تعلم كيف تمسح المعلومات المحفوظة في هاتفك

* إستعمل كلمة مرور يصعب اكتشافها.

* إنزع البطاريّة من الهاتف إذا أردت أن تحمي نفسك من التعقّب وأنت ذاهب إلى مكانٍ سريٍّ، ولا تعيدها قبل أن تتأكد أنّك أصبحت في مكانٍ آمنٍ (لا تعيد وضع البطارية وأنت في طريق العودة).

وأخيراً، قم بزيارة المواقع التالية من أجل الحصول على آخر المعلومات حول الإستعمال الآمن للهواتف المحمولة https://securityinabox.org وwww.cyber-arabs.com.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: