تحتاج أجهزتنا بين الحين والآخر إلى الحذف الآمن للبيانات من أجل تحسين أداء الجهاز وحماية الخصوصية، يفيد تطبيق CCleaner في زيادة سرعة الجهاز من خلال قدرته على التحكم في التطبيقات التي تستخدم موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحرير المزيد من المساحة الخالية على القرص، كما يمكنه حماية الخصوصية من خلال إزالة ملفات التتبع وبيانات التصفح وحذف الملفات غير المرغوب بها بشكل نهائي وآمن.

يوفر الإصدار المجاني من CCleaner العديد من الأدوات التي تتيح لك فحص صحة الجهاز وضبط أدائه تلقائياً بالإضافة إلى العديد من الأدوات الأخرى مثل إلغاء تثبيت البرنامج، تحديث البرنامج، البحث عن الملفات المكررة، الفحص الآمن لذاكرة الجهاز، إدارة عملية بدء تشغيل النظام، نقاط استعادة النظام والمهام المجدولة، وغيرها من الأدوات التي سوف نستعرض طريقة استخدامها في هذا الدليل.

يدعم CCleaner جميع إصدارات الويندوز بداية من ويندوز اكس بي ثم ويندوز 7 حتى ويندوز 10، كما يدعم نظام الماك ويوجد تطبيق أيضاً لنظام الاندرويد.

1- قم بتنزيل تطبيق CCleaner من خلال الضغط على الرابط التالي: https://www.ccleaner.com/ccleaner/download/standard

2- انتظر اكتمال تنزيل ملف التنصيب ثم انقر عليه يمين الزاوية السفلى واتبع التعليمات.

3- عندما تفتح نافذة البرنامج الرئيسية تجد مجموعة من الادوات التي تتيح لك إلغاء تثبيت البرنامج وتحديث البرنامج، والبحث عن الملفات المكررة والفحص الآمن لذاكرة الجهاز وإدارة عملية بدء تشغيل النظام و نقاط استعادة النظام والمهام المجدولة.

4- لتغيير اللغة إلى العربية، اضغط على Options، ومن ثم انتقل إلى الإعدادات Settings ، يظهر لك إلى يمين النافذة الحقل المخصص للغة ، اختر Arabic من القائمة المنسدلة.

يتيح لك التطبيق مجموعة من الأدوات

لنبدأ استعمال اول الأدوات في القائمة اليسرى من النافذة والتي تسمى التحقق من صحة الجهاز Health Check، ما أن تضغط على هذه الأداة يبدأ CCleaner بفحص حالة الجهاز من خلال البحث عن ملفات الـ Cookies ، أي الملفات التي تصل إلى جهازك خلال تصفحك الإنترنت والتي قد تكون ضارة عندما تتعقب نشاطك على الإنترنت وتخزن ذلك عند جهة لا تعرفها أنت. كما يقوم CCleaner أيضاً من خلال هذه الأداة بالبحث عن الملفات غير المرغوب فيها والتي بقيت مخزنة لديك بعد حذف تطبيقات معينة من جهازك.

– لاحظ هناك ميزتين إضافيتين تقوم بهما هذه الأداة بشكل مدفوع، هما زيادة سرعة وأمان الجهاز من خلال تحديد التطبيقات التي تقلع مع بدء التشغيل لكي تقوم بتعطيل ما لا يلزمك منها فيما بعد، وكذلك تحديد التطبيقات التي تحتاج إلى تحديث.

– لاحظ أيضاً، في مثالنا وجد CCleaner عدد 4771 من ملفات الـ Cookies، و1904 ميغابايت من المساحة التي يمكنه تحريرها على القرص المحلي من خلال حذف الملفات غير المرغوب فيها.

– اضغط على جعل الحالة أفضل.

– عند اكتمال العملية تتلقى رسالة تدعوك لشراء الميزات الإضافية التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة.

الاداة الثانية في التطبيق تفيد في التنظيف المخصص للجهاز، أي الحذف الآمن للبيانات والملفات غير المرغوب بها إما من تطبيقات معينة موجودة في الجهاز أو في نظام التشغيل Windows، و للقيام بذلك:

– اضغط على أداة التنظيف المخصص إلى يسار النافذة،

– ثم اختر مكان الملفات غير المرغوبة التي تريد تنظيفها سواء من التطبيقات أو من نظام التشغيل Windows،

– حدد الملفات التي تريد تنظيفها بوضع إشارة في المربع المجاور لـ اسمها في القائمة.

– انقر زر تحليل.

– عند اكتمال التحليل، تظهر لك النافذة التالية التي تعطيك تفاصيل الملفات التي سيتم حذفها وحجمها وعددها، انقر تشغيل المنظف.

– عند اكتمال عملية تنظيف الجهاز من هذه الملفات تظهر لك النافذة التالية لتبين لك مقدار المساحة التي تم تحريرها على القرص.

الأداة الثالثة في البرنامج هي تنظيف السجل، السجل هو المكان الذي يتم فيه تخزين قاعدة بيانات للمعلومات والإعدادات والخيارات الأخرى الخاصة بالبرامج والأجهزة المثبتة على جميع إصدارات أنظمة التشغيل، فعند تثبيت أحد البرامج ، يتم إنشاء ملف يتضمن مفتاح فرعي جديد في السجل. يحتوي هذا المفتاح الفرعي على إعدادات خاصة بهذا البرنامج ، مثل الموقع والإصدار والملف الأساسي القابل للتنفيذ. المشكلة أن هذه الملفات تبقى مخزنة في السجل حتى بعد حذف البرامج او إزالة تعريف الاجهزة المثبتة مما يؤثر بالتالي على أداء الجهاز وأمنه. لذلك ننصح بتنظيف السجل من خلال اتباع الخطوات التالية:

– اختر الملفات التي تريد حذفها من السجل بوضع إشارة في المربع المجاور لكل منها.

– ثم اضغط الفحص بحثاً عن المشكلات أسفل النافذة.

– ومن ثم اضغط إصلاح المشكلات المحددة.

هناك مجموعة من الأدوات الأخرى الملحقة بالتطبيق ، تفيد في إزالة تنصيب البرامج التي لم نعد بحاجة إليها ، وكذلك في البحث عن البرامج التي بحاجة إلى تحديث وضبط، وتلك التي تقلع مع بدء التشغيل، وغيرها من الأدوات الأخرى الموضحة في الجزء الأيسر من الصورة أدناه.

– للقيام بإلغاء تثبيت برنامج ما، اضغط على أدوات

– ومن ثم اختر إلغاء التثبيت من القائمة

– تظهر لنا إلى يمين النافذة قائمة بأسماء جميع البرامج المثبتة حالياً على الجهاز، حدد ما تود إلغاء تثبيته منها،

– واضغط زر إلغاء التثبيت إلى يمين النافذة.

– لاحظ لا يمكنك حذف أكثر من برنامج واحد في نفس الوقت، لذلك عليك أن تكرر العملية عند إلغاء تثبيت برنامج آخر.

وكذلك إذا أردت البحث عن البرامج التي تحتاج إلى تحديث وتحديثها، اتبع ما يلي:

– انقر على أدوات

– اختر محدث البرامج من القائمة

– يظهر لك إلى يمين النافذة قائمة بالبرامج التي تحتاج إلى تحديث، حدد ما تريد تحديثه منها،

– يمكنك تحديدها جميعها ومن ثم انقر على زر تحديث الكل.

وفيما يلي استعراض لباقي الأدوات في القائمة:

– بدء التشغيل: غالبًا ما تقوم بتنصيب عدّة برامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبعض هذه البرامج قد تعمل تلقائيًا عند بدء تشغيل ويندوز مما قد يتسبب ببطئ الجهاز عند الاقلاع وطول انتظار تجهيز سطح المكتب. عند النقر على هذه الأداة تظهر لك قائمة بأسماء هذه البرامج التي تقلع مع بدء التشغيل، يمكنك تعطيل/تمكين بعضها أو جميعها. ولكن انتبه قد تكون بعض البرامج الموجودة في هذه القائمة مهمة ويجب بدء تشغيلها مع بدء تشغيل ويندوز كالتعريفات وإلى ما ذلك وقد يحتاج تحديد أهميتها خبرة في مجال الكمبيوتر، لذلك ننصح بعدم إلغاء التحديد إلا عن البرامج التي قد تكون معروفة بالنسبة لك لتفادي أي خلل فني.

– محلل القرص : تفيد في فحص الجهاز الخاص بك لمعرفة أنواع الملفات التي تستخدم مساحة القرص.

– أداة البحث عن الملفات المكررة: تفيد في البحث عن الملفات المكررة من حيث الاسم، أو الحجم، أو تاريخ التعديل، أو المحتوى، أو جميع هذه المعايير معاً.

– استعادة النظام: استعادة النظام هي ميزة في مايكروسوفت ويندوز تسمح للمستخدم بإرجاع حالة النظام إلى حالة سابقة يشمل ذلك سجل ويندوز وملفات النظام والتطبيقات المثبتة واعدادات النظام بحيث يمكنك استعادة حالة النظام قبل الأعطال أو أي مشاكل أخرى، ولقد تم تضمينه في البداية مع ويندوز ميلينيوم وجميع الإصدارات التي أتت بعده ما عدا Windows server. على أي حال يجب أن تقوم بإنشاء نقطة استعادة قبل استخدام هذه الأداة، ولمزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء نقطة استعادة اضغط على الرابط التالي:

https://support.microsoft.com/ar-ae/help/4027538/windows-create-a-system-restore-point

– ماسح الأقراص: يفيد في تنظيف المساحة الخالية المتوفرة على الأقراص بشكل آمن.

– قم بتنظيف جهازك بمعدل مرة واحدة يوميًا إلى مرة أسبوعيًا اعتمادًا على مدى استخدامك الجهاز للتصفح على الانترنت. فإذا لم تقم باستخدام الكمبيوتر كثيرًا للتصفح خلال يوم واحد فربما لا يحتاج جهازك إلى التنظيف لأن معظم البيانات الزائدة التي صُمم CCleaner لتنظيفها تصل إلى أجهزتنا من خلال تصفح الإنترنت.

– قم بإغلاق متصفحك قبل إجراء التنظيف وخصوصاً بعد تصفح بريدك الإلكتروني أو أي مواقع أخرى تزودها ببيانات خاصة بك وذلك للمساعدة في منع وصول برامج التجسس أو البرامج الضارة الأخرى إلى هذه البيانات.

– يجدر الإشارة إلى أن هناك نسخة احترافية برو من برنامج CCleaner تتمتع ببعض المميزات الإضافية كالتحديث التلقائي للبرامج المثبتة على الجهاز لكن بمقابل مادي قدره 25 دولار لرخصة الجهاز الواحد، لكنك لن تحتاج إليها لأن النسخة المجانية تفي بالغرض الأساسي من البرنامج.

الدروس