fbpx

مدخل إلى أمن البيانات

النسخ الاحتياطي للبيانات هو نسخ أو أرشفة الملفات والمجلدات بغرض أن نتمكن من استعادتها في حالة فقداننا النسخة الأصلية منها. يمكن أن يكون فقدان البيانات ناتجًا عن أسباب كثيرة ابتداءً من فيروسات الكمبيوتر وانتهاءً بتلف الاجهزة  جراء التعرض للحرائق أو الفيضانات أو السرقة، ... إلخ. 

فإذا كنت مسؤولاً عن بيانات هامة محفوظة على جهازك الشخصي، قد ينطوي فقدانها على خسائر مالية وملفات هامة يصعب استبدالها، لذلك ننصحك بإجراء النسخ الاحتياطي بين الحين والآخر باستخدام تطبيقات موثوقة مثل Duplicati أو Mega Sync. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية استخدام كل منها للحفاظ على أمن البيانات الخاص بك.

انتشرت تقنية التشفير منذ القدم وتطوّرت بشكلٍ كبير، خاصّةً في المجالات العسكرية في محاولةٍ للحفاظ على المعلومات السرية ومشاركتها بحيث يصعب على أي جهةٍ قراءتها إذا ما وقعت في يدها. ومع انتشار الإنترنت بشكلٍ كبير ليصبح في متناول الجميع لدرجة الاعتماد عليه في أقل تفاصيل حياتنا اليومية، برزت الحاجة لاستخدام تقنيات تشفير البيانات المختلفة بشكل إلكتروني. 

لذلك يمكننا تعريف عملية تشفير البيانات على أنها العملية التي يتم فيها تحويل البيانات من شكلها الطبيعي إلى شكلٍ آخر يصعب قراءته من قبل أي جهةٍ كانت ومنعها من الوصول إلى محتوى البيانات ما لم تمتلك مفتاح فك التشفير. تتمُّ عملية التشفير الإلكتروني باستخدام برامج خاصّة مثل Veracrypt وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه واستخدامه.

كما نعلم أن حذف الملفات لا يؤدي بالضرورة لاختفائها بشكل نهائي من الحاسوب أو الأقراص الصلبة الخارجية أو الفلاش ميموري، فعلى سبيل المثال يمكن البحث في نظام Windows عن الملفات المحذوفة في سلة المحذوفات واستعادتها حتى عند القيام بإفراغ سلة المحذوفات، إذ أن البيانات التي تختفي بعد إفراغ سلة المحذوفات هي في الواقع لا تزال موجودة على القرص وما تم حذفه هو فقط عنوان وجودها في سجل نظام التشغيل. لذلك ينبغي تدميرها فيزيائياً من القرص بحيث نضمن عدم تمكن مستخدمين غير مصرح لهم باستعادتها وأيضاً نتيح لبيانات جديدة أن تأخذ مكان القديمة عند الحاجة.

وبما أن الملفات المحذوفة (غير المدمرة) يمكن استعادتها عبر استخدام تقنيات مناسبة فإن ذلك قد يعرض الناشطين في مجال حقوق الانسان إلى الخطر إذ تقوم غالباً قوات الأمن التابعة للأنظمة المستبدة بالاستعانة بخبراء تقنيين يستعيدون الملفات المحذوفة (غير المدمرة)، وقد يصبح زملاء الناشط الذي اعتقد انه تخلص من الملفات التي تجرمه في خطر أيضاً.

إذاً من الأفضل تدمير البيانات وحذف الملفات نهائيا من سجلات نظام التشغيل وإزالة البيانات المرتبطة به على القرص الفيزيائي، سواء كان القرص صلبا أو غيره من أنواع وسائط تخزين البيانات. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل عدة تقنيات لتدمير البيانات هي File Shredder و Bleachbit و CCleaner .

يعتقد معظم الناس أنهم لا يستطيعون استعادة البيانات بعد الحذف أو الفرمتة (التهيئة)، لكن في الواقع ، لا تزال البيانات المحذوفة (مالم يتم تدميرها) مخزنة في القرص الصلب أو أقراص USB، أو بطاقات الذاكرة الرقمية وأجهزة التخزين الأخرى. ويمكن للمستخدمين استرداد البيانات المفقودة باستخدام تطبيقات مثل Recuva. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه استخدامه.

أخر المستحدات الرقمية


حظر وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا بعد حادثة الانفجار

قامت السلطات التركية بتقييد الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك فيسبوك وانستغرام Read more…


القراصنة الروس مسؤولون عن 75% من هجمات برامج الفدية في اميركا

نشرت وزارة الخزانة الأمريكية (USDT) بيانًا صحفيًا يتضمن النتائج الرئيسية لتحليل أجرته شبكة إنفاذ الجرائم Read more…


ألعاب الفيديو على الإنترنت وأهمها FIFA 23.. في مرمى القراصنة!

ازدهرت ألعاب الفيديو على الإنترنت بشكل هائل في السنوات الأخيرة، فباتت صناعة مهمة جداً فرضت Read more…


احذروا تناقل الصور العارية.. فهل أنتم من ضحايا الـ Cyberflashing؟

ازدادت في السنوات الأخيرة وتيرة تناقل الصور العارية غير المرغوب فيها عبر شبكة الانترنت والمعروفة Read more…


القراصنة يهاجمون عدداً من المطارات الأميركية.. فمن يقف وراءهم؟

تعرضت المواقع الالكترونية الخاصة بعدد من المطارات الأميركية الأكثر ازدحامًا إلى هجوم ناجح على يد Read more…


أطلقت غوغل ميزة تسمح لبعض المستخدمين بإزالة البيانات الشخصية من نتائج محرك البحث الشهير كروم. Read more…


مع وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. تعرضت حساباتهم إلى القرصنة!

شكّل وفاة الملكة إليزابيث الثانية حدثًا عالميًا بكل ما للكلمة من معنى. فهي أحد أكثر Read more…


شركة سامسونج تتعرض إلى خرق أمني.. للمرة الثانية في سنة واحدة!

انضمت شركة سامسونج Samsung العالمية إلى القائمة المتزايدة من الشركات رفيعة المستوى التي تعاني من مشاكل الأمن Read more…


كيف يمكن كشف الفيديوهات المزيفة؟

تحصد مقاطع الفيديوهات المزيفة Deepfake ملايين المشاهدات على منصات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك وفيسبوك Read more…


بالوقائع.. إليكم أبرز أسباب نجاح هجمات خرق البيانات في عام 2022

تعد Verizon واحدة من أكبر شركات الاتصالات في أمريكا الشمالية، وهي مصنفة في الرقم 25 Read more…