من المحتمل دائماً أن تتعرض أجهزة الحاسوب أو الهواتف أو الأدوات الإلكترونية الأخرى للأعطال أو السرقة أو يتم ببساطة فقدانها،20-SyncToy_logo مما يعرضكم لاحتمال ضياع المعلومات المخزنة في هذه الأدوات، بالإضافة إلى فقدان الأجهزة نفسها. لقد اشتكى العديد من قراء سايبر آرابز من فقدان بيانات مهمة، من ضمنها صور ومقاطع فيديو وملفات، وكانت النتائج في بعض الأحيان كارثية. لمنع فقدان البيانات، هناك دائماً نصيحة واحدة يجب اتباعها: إجراء نسخ احتياطي (Backup) بشكل منتظم.

النسخ الإحتياطي هو مجرد إجراء نسخة عادية من البيانات، إلا أن هذه النسخة يجب ألا تخزن على الجهاز نفسه. ينصح فريق سايبر آرابز بإبقاء النسخة الإحتياطية بعيدة عن البيانات الأصلية قدر الإمكان. الوسائط المناسبة لتخزين النُسخ الإحتياطية هي القرص الصلب الخارجي، قرص يو إس بي (أو “الفلاشة”) أو أقراص مدمجة قابلة للكتابة. تأخذ عملية النسخ الإحتياطي القليل من وقتكم وهي سهلة للغاية.

إذا كنتم من مستخدمي ويندوز، يمكنم أن تحملوا برنامجاً سهل الإستخدام من موقع مايكروسفت يدعى سينك توي SyncToy (يمكنكم تحميله هنا: http://goo.gl/1hoCE) يأتي سينك توي في نسختين، 32 و64 بِت. إحرصوا على تحميل النسخة الملائمة لجهاز حاسوبكم. (أنقروا على أيقونة جهاز الحاسوب My Computer بزر الفأرة الأيمن، ثم أنقروا على خصائص Properties  واقرؤوا نوع النظام 64 ام 32 بت – 86 بت هو نفسه 32 بت).

 ما يفعله سينك توي هو خلق رابط بين الدليل المصدر (المكان الذي تريدون نسخ البيانات منه) والمجلد حيث سيتم تخزين النسخة، مثل الفلاشة.

بعد تنصيب سينك توي وإطلاقه سوف ترون الشاشة التالية:

 SyncToy

“المجلد الأيسر” (Left Folder) يشير إلى المكان حيث تتواجد الملفات التي تريدون نسخها. يتوفر سينك توي باللغة الإنجليزية فقط ويعتمد منطقاً مبنياً على اللغات الأوروبية، المكتوبة من اليسار إلى اليمين. فمن أجل ربط مجلد أيسر (أو مصدر) بمجلد النسخ الإحتياطي يجب النقر على “Create New Folder Pair”. عندها سترون الشاشة التالية:

 SyncToy1

قوموا فقط باختيار المصدر ثم انسخوا المجلد الذي تريدون. بعد اختيار المجلدين الأيمن والأيسر، أنقروا على “Next”. عندها سترون الشاشة التالية:

SyncToy2

الآن عليكم أن تختاروا كيف تودون الربط بين المجلدَين. الخيارات هي التالية:

  • Synchronize (مزامنة): تبعاً لهذا الخيار، يأخذ البرنامج المجلدين ويتأكد أنهما يحتويان على الملفات نفسها. في حال تحديث ملف ما في المجلدين، تُعتمد النسخة التي تحتوي على التغييرات الأحدث وتقوم بأخذ مكان النسخ الأخرى. قد يقوم البرنامج بإزالة ملفات في أي من المجلدَين كما قد يقوم بإعادة تسمية هذه الملفات.
  • Echo (صدى): يقوم هذا الخيار بالبحث عن التغييرات (التغييرات في الملفات، ملفات جديدة، تغيير الأسماء، الإزالة) وينفذها في المجلد الأيمن.
  • Contribute (مساهمة): يشبه هذا الخيار Echo ولكنه لا يقوم بإزالة أي ملفات في المجلد الأيمن قد تكون تمت إزالتها في المجلد الأيسر.

ينصح فريق سايبر آرابز باعتماد إما Echo أو Contribute وذلك لأنهما يؤديان الخدمة الطبيعية التي يتوقعها المستخدم من برنامج النسخ الإحتياطي. بعد إجراء الإختيار أنقروا على OK ومن ثم سترون الشاشة التالية:

 SyncToy3

 قوموا بتسمية المجلد. عندها سترون الإسم ظاهراً على الجهة اليسرى من القائمة الرئيسية.

 SyncToy4

كل ما يتبقى فعله هو استحداث النسخة الإحتياطية عبر النقر على “run”

 SyncToy5