sophos1تبدو الأوقات التي كان يتم فيها استخدام الهواتف النقالة لمجرد إجراء المكالمات الصوتية قد ولّت منذ زمن، وحلّت مكانها أجهزة الهواتف الذكية، التي تحوّلت إلى أجهزة حاسوب صغيرة خلال السنوات القليلة الماضية، وبالنسبة إلى العديد من الأشخاص أصبحت هذه الأجهزة هي بوابة الوصول الأساسية إلى شبكة الإنترنت. لكن المفاجئ أنه رغم هذا التطور، فإن موضوع أمان هذه الأجهزة لا يتم أخذه على محمل الجد بالقدر نفسه الذي يتم تناول أمن أجهزة الحاسوب العادية والمحمولة.
يبدو هذا غريباً، خاصة أننا لا نقوم فقط بتخزين صورنا الشخصية ومستنداتنا ومعلومات جهات الاتصال، بل نقوم أيضاً باستخدامها للاتصال بشبكة الهاتف والإنترنت!
تصلنا العديد من القصص في «سايبر آرابز» حول أشخاص وقعت بيانات هواتفهم النقالة في الأيادي الخطأ، وفي بعض الدول قد تقود هذه البيانات إلى مشاكل خطيرة كالتعرض للاعتقال أو التنكيل. لهذه الأسباب نقوم في «سايبر آرابز» دائماً بنشر مقالات تدور حول أمن الهواتف النقالة (تستطيعون قراءة آخرها هنا).
هناك العديد من التطبيقات المتاحة التي تساعد في حماية أجهزة هاتفكم النقالة، تماماً كالبرامج الموجودة لحماية أجهزة الحاسوب، لكن لا يوجد برنامج يستطيع إغلاق كافة الثغرات والتهديدات على هذه الهواتف.
إن كنتم حديثي العهد باستخدام أجهزة الهواتف النقالة، تستطيعون البدء باستخدام تطبيق سوفوس Sophos المجاني والمتاح للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. هذا التطبيق يحتوي على عدد من الأدوات التي تقوم بحماية المعلومات في الهاتف، كفحص الفيروسات والملفات الخبيثة، وأدوات تقوم بإعطاء النصائح حول كيفية حماية بياناتكم وخصوصيتكم.
بعد تحميل هذا التطبيق وتنصيبه عبر متجر غوغل للتطبيقات (غوغل بلاي ستور) أو في حال كان الموقع محجوباً نستطيع تحميل التطبيق من هنا. بعد تشغيل التطبيق ستظهر على الشاشة أربع خيارات سنقوم بشرحها كلّ على حدة.

ماسح الفيروسات والبيرمجيات الخبيثة Scanner
عند النقر على «Scanner» سيقوم التطبيق بتحويلكم إلى أداته لفحص وتنظيف الهاتف من الفيروسات والملفات الخبيثة، كل ما عليكم فعله هو الضغط على Scan ليبدأ التطبيق بإجراء عملية فحص كاملة للهاتف، وإذا تم إيجاد شيء، سيخيركم التطبيق بين حذف الملف المصاب أو تعطيل عمله.
وفي حال كنا على اتصال بالانترنت سيقوم التطبيق بشكل دوري بتحديث قاعدة بياناته عن الفيروسات والمخاطر الأمنية، ويقوم التطبيق أيضاًبالعمل في الخلفية أي أنكم لستم مضطرين لإبقائه مفتوحاً حتى انتهاء الفحص، حتى وإن كان يعمل في الخلفية ووجد شيئاً سيقوم بتحذيركم. إلا أنه من المستحسن أن تقوموا بإجراءالفحص عبر قائمة التطبيق.

sophos2Loss & Theft للتحكم بالهاتف عن بعد من خلال الرسائل النصية
عند اختيار loss&theft من القائمة الرئيسية للتطبيق، سيتم تحويلكم إلى قائمة حيث تستطيعون ضبط التطبيق للقيام بعمليات معينة عند إرسال رسالة نصية إلى الهاتف تحتوي على نص معد مسبقاً ترسلونه من رقم تثقون به.
هذا الخيار مفيد في حال فقدان الهاتف أو سرقته أو حتى إذا تمت مصادرته من قبل السلطات.
على سبيل المثال، إذا تم مصادرة هاتفكم من قبل عناصر الأمن، وكنتم لا تريدون لبياناتكم ودليل الهاتف والصور أن تقع بيدهم، تستطيعون أن تطلبوا من صديق موثوق بأن يقوم بإرسال النص من رقمه المحدد من خلال التطبيق مسبقاً.
حال وصول هذه الرسالة إلى الهاتف سيقرأها التطبيق ويقوم بإجراء العملية التي قمتم بتحديدها، قد تكون مثلاً إزالة كافة البيانات والصور وجهات الاتصال والرسائل – وبالطبع الرسالة التي أرسلها الصديق ستتم إزالتها أيضاً.
إضافة إلى عملية المسح، يستطيع التطبيق إجراء العمليات التالية:
– قفل الهاتف
– إرسال أمر يجعله يرن بصوتٍ عالٍ
– إظهار رسالة معدة مسبقاً للشخص الذي لديه الهاتف بيده (الشخص الذي سرقه أو صادره أو وجده)
– تفعيل واستخدام نظام تتبع لتحديد مكان الهاتف
– إعلامكم في حال تم تغيير الشريحة الهاتفية
لاستخدام هذه الوظائف عليكم الموافقة على إعطاء الصلاحية للتطبيق لإجراء عدد من العمليات، مثل قفل الشاشة أو الحصول على صلاحية «مدير» أو Administrator. هذه الشروط تستطيعون رؤيتها والموافقة عليها بعد أول مرة تقومون بالنقر فيها على loss&theft. بعد الانتهاء من تحديد الوظائف التي تريدون أن تتم تأديتها، سيتم تحويلكم إلى قائمة حيث تستطيعون تغيير الإعدادات المطلوبة.
عليكم أيضاً تحديد رقم هاتفي واحد على الأقل يمكنكم الوثوق به (رقم الهاتف بالإضافة إلى رمز الدولة)، كما عليكم تحديد نص الرسالة التي سيتم استعمالها ككلمة سر لتفعيل العملية المعينةً.
إذا حرّكتم الشاشة إلى اليمين، سيعرض لكم خيار يتيح إمكانية تفعيل أو تعطيل خدمة أو أكثر.
بعد الانتهاء من ضبط هذه الخدمة في التطبيق ستتمكنون من تجربتها إن كانت تعمل، فإذا قمتم، باستعمال الهاتف الآخر الموثوق، بإرسال الرسالة «locate password» مع استبدال password بكلمة السر الخاصة، سيتلقى هذا الهاتف إحداثيات مكان جهازكم.
الأوامر الأخرى التي تستطيعون استخدامها هي:
Alarm: تقوم بتفعيل الرنين بصوت عالي
Locate: تقوم بتحديد مكان الجهاز
Lock: تقوم بقفل الجهاز
Wipe: تقوم بإزالة كافة البيانات والمعلومات الموجودة على الهاتف (تحذير: لا تقوموا باختيار هذا الخيار!)

sophos3خيار Security advisor يبيّن إعدادات الأمن
عند اختيار «Security advisor» من القائمة الرئيسية سيتم تحويلكم إلى قائمة تستطيعون أن تعاينوا فيها إعدادات الأمان في جهازكم، ويقوم التطبيق بإخباركم إن كان أحد خيارات الأمان آمناً أم لا عبر مقياس: أخضر= آمن، أحمر= غير مفعّل (لذا فهو غير آمن).
سينصحكم هذا الخيار بتفعيل الخدمات التي يظهر بجانبها اللون الأحمر.
عند الضغط على العنصر الأحمر ستظهر رسالة تشرح أهمية هذا الخيارً. أيضاً سيتم تزويدكم بمسار هذا الضبط للقيام بالتعديل المطلوب.

خيار Privacy Advisor لإدارة التطبيقات
عند النقر على Privacy advisor من القائمة الرئيسية، سيتم تحويلكم إلى قائمة تحتوي على كافة التطبيقات المنصّبة على الهاتف، وعند النقر على أحد هذه التطبيقات، ستعرض لكم قائمة بالصلاحيات التي منحتموها لهذا التطبيق عند تنصيبه، وتتراوح الصلاحيات بين إمكانية تعديل الملفات على بطاقة الذاكرة، والوصول إلى دليل الهاتف أو تفعيل وتعطيل البلوتوث من دون إعلامكم.
يعتبر Privacy advisor أداة للتنبيه، أكثر من كونه أداة تحسّن أمان الهاتف.
إذا كنتم لا تثقون بتطبيق ما أو قمتم بتحميل تطبيق مصدره غير موثوق، يستحق الأمر إلقاء النظرة على التطبيق عبر هذه الأداة والتحقق من الصلاحيات التي قمتم بمنحها إياه أثناء تنصيبه.