حذف الملفات نهائياً عن أجهزة “ماكنتوش”

توفّر أداة “Disk Utility” على نظام التشغيل الخاص بأجهزة “ماكنتوش” إمكانية التخلص نهائياً من الملفات المحذوفة سابقاً ومنع استرجاعها، تقوم هذه العملية بالكتابة فوق البيانات القديمة عدة مرات. ولكن هذه العملية تعمل فقط على الأقراص الصلبة من نوع HDD والتي تعمل على أجهزة “MacBook Pro” و”Mac Mini” و”iMac”.

أقراص “SSD” ووظيفة “TRIM

الأجهزة الحديثة مثل “MacBookAir” و”Retina MacBook Pro” تأتي بأقراص صلبة من نوع “SSD” لذا ستجدون خيار التخلص من البيانات غير متاح، نظراً لأن أقراص “SSD” بمعظمها (أو على الأقل تلك التي تأتي مع أجهزة “ماكنتوش”) تدعم ميزة “TRIM”، هذه الميزة التي تقوم بإزالة محتوى الكتل (Blocks) واعادتها إلى حالتها الأصلية، مما يعني منع إمكانية استعادة محتوى هذه الكتل، وتعمل هذه الوظيفة بعد مرور دقائق على عملية حذف الملفات.

في الصورة أدناه تجدون مثالاً عن ملف تم حذفه بالطريقة المعتادة

Trim

العملية تمت على جهاز يستخدم قرص من نوع “SSD”، وبعد دقائق من العملية حاولنا استعادته ونجحت العملية، ولكن البيانات الموجودة في الملف كانت عبارة عن بيانات فارغة تحمل القيمة 0.

بالعودة إلى الأقراص الصلبة “HDD”، للقيام بالتخلص من الملفات المحذوفة مسبقاً بشكل نهائي على نظام التشغيل “OS X” بإمكانكم استعمال إحدى الطرق التالية:

التخلّص من الملفات نهائياً باستخدام “Disk Utility

1- افتحوا برنامج Disk Utility عبر الذهاب إلى مجلد التطبيقات Applications ثم مجلّد Utilities ثم اختيار Disk Utility.

أو عبر الذهاب إلى لوحة Launchpad ثم فتح Disk Utility.

2- قوموا بتحديد القرص الذي تريدون التخلّص من بياناته المحذوفة مسبقاً.

3- انقروا على تبويب Erase ثم Erase Free Space

 1-erase-free-space-hard-drive

4- حددوا الدرجة المطلوبة من عملية المسح، حيث يوجد 3 درجات:

  1. Fastest: تقوم هذه العملية بكتابة بيانات فارغة (Zeros) مرة واحدة فوق البيانات المحذوفة.
  2. Secure: تقوم هذه العملية بكتابة بيانات فارغة 3 مرات فوق البيانات المحذوفة.
  3. Most Secure: تقوم هذه العملية بكتابة بيانات فارغة 7 مرات فوق البيانات المحذوفة.

2-erase-free-space-mac-os-x

5- قوموا بتحديد الخيار المناسب لكم، وبالطبع كلّما زاد عدد مرات الكتابة ازداد الوقت الذي تستغرقه العملية، ولكن نحن ننصح بتحديد الخيار الثالث “Most Secure” لضمان أمان أكبر لملفاتكم.

6- بعد تحديد الخيار انقروا على Erase Free Space لبدء العملية.

التخلّص من البيانات باستخدام برنامج Ccleaner

يقوم برنامج Ccleaner الذي يتوفر لكلا أنظمة التشغيل “ويندوز” و”ماكنتوش” بتوفير وظيفة التخلص من البيانات المحذوفة نهائياً، ولكن ما يميّز البرنامج أنه يحتوي على وظائف إضافية غير مدمجة في نظام التشغيل الخاص بأجهزة “ماكنتوش”، وتشمل هذه الوظائف مسح الملفات المؤقتة وملفات الـ”كوكيز” وكلمات السر المخزنة في المتصفحات، إضافة إلى الملفات المؤقتة الخاصة بالبرامج التي قمتم بتنصيبها، والملفات المؤقتة الخاصة بتحديثات نظام التشغيل، كما يتيح البرنامج إمكانية إزالة البرامج بشكل كامل من جهازكم، أما في ما يتعلق بالتخلص من البيانات المحذوفة فيتميّز برنامج “سي كلينر” عن برنامج “Disk Utility” الخاص بنظام التشغيل أن الأخير يقوم بإتاحة خيار الكتابة مرة أو ثلاث أو سبع مرات، أما “سي كلينر” فيتيح خيار الكتابة مرة أو 7 أو 35 مرة على البيانات.

نحن في سايبر أرابز ننصح المستخدمين باعتماد الخيار 7، حيث يعدّ كافياً للتأكد من التخلص من البيانات وعدم استعادتها، أما الخيار الأخير على الرغم من أنه يزيد الثقة بأنه لن يتمكن أي شخص من استعادة هذه الملفات المحذوفة، إلا أنه يستغرق وقتاً أطول بكثير، خاصة إذا كان حجم القرص الصلب لديكم كبيراً.

1- للتخلص من البيانات باستخدام “سي كلينر” قوموا بتحميل وتنصيب البرنامج من الرابط التالي.

2- بعد انتهاء عملية التنصيب قوموا بتشغيل البرنامج، انتقلواً أولاً إلى تبويب “Options”، ثم “Settings”، واختاروا “Secure file deletion” واختاروا عدد المرات التي تريدون أن يقوم بها البرنامج افتراضياً.

ccleaner-options

3- بعد تحديد الخيار انتقلوا إلى Tools ثم Erase Free Space

4- حددوا القرص الذي تريدون التخلص من الملفات المحذوفة فيه

5- في الخيار الثاني حددوا عدد مرات الكتابة فوقها

6- ثم انقروا على زر Erase Free Space لتبدأ العملية.

 ccleaner-wipe-mac

الحذف الآمن للملفات عند إفراغ سلة المحذوفات

توفر نسخة Mavericks من نظام التشغيل الخاص بأجهزة “ماكنتوش” إمكانية حذف الملفات بشكل آمن ونهائي عند إفراغ سلة المحذوفات.

الطريقة التقليدية لإفراغ سلة المحذوفات هي عبر النقر بالزر اليمين على سلة المحذوفات ثم اختيار Empty trash.

أما طريقة إفراغ سلة المحذوفات بشكل آمن هي عبر النقر بالزر اليمين ثم الضغط على زر Cmd حيث سيتغير النص من “Empty Trash” إلى “Secure empty trash”، وعند النقر على هذا الخيار سيقوم نظام التشغيل بكتابة بيانات فارغة على الملف قبل إفراغ سلة المحذوفات وبالتالي منع إمكانية استعادتها.

3-secure-empty-trash

أيضاً يمكنكم إفراغ سلة المحذوفات بشكل آمن عبر النقر على قائمة Finder ثم اختيار Secure Empty Trash.

4-secure-empty-trash-option-mac

لجعل إفراغ سلة المحذوفات بشكل آمن (Secure empty trash) هو الخيار الافتراضي بدلاً من “Empty trash” انقروا على قائمة Finder ثم اختيار Preferences.

5-always-secure-empty-trash

انتقلوا إلى تبويب Advanced ثم تأكدوا من وضع إشارة صح على خيار Empty trash securely، حيث سيصبح الحذف الآمن هو الخيار الافتراضي لإفراغ سلة المحذوفات.