تحصين الأمن الالكتروني الشخصي للحفاظ على الخصوصية وتجنب التعرض للاختراق، من أهم القرارات التي يجب اتخاذها في عام 2023. فلقد حدث الكثير من عمليات تسريب البيانات والخروقات المتطورة على مدار السنوات القليلة الماضية، وبالتالي فرص سرقة وبيع بيانات الاعتماد الخاصة بك على الويب المظلم مرتفعة نسبيًا.
لسوء الحظ، الأمر متروك لمجرمي الإنترنت ليقرروا ما إذا كنت هدفًا جيدًا أم لا بالنسبة لهم. ومع ذلك، يمكنك محاولة تحصين نفسكم قدر المستطاع لتجنب الوقوع ضحية في عام 2023 عبر القيام بالتالي:

– كلمات مرور نظيفة وقويّة
يجب الحفاظ على نظافة كلمات المرور المستخدمة، فالأولوية المطلقة هي لاختيار كلمات مرور قويّة و/أو صعبة و/أو طويلة بحيث لن يكون من السهل معرفتها. قد تشعرون بالرغبة في إعادة استخدام كلمات المرور نفسها على معظم حساباتكم على الإنترنت، ولكن القيام بذلك قد يكلفكم الكثير.
وإذا كنتم تكافحون لتذكر عشرات كلمات المرور المختلفة لحساباتكم المتنوعة على شبكة الانترنت، ننصحكم باستخدام مدير كلمات المرور الذي سيوفر الحلول المناسبة لكم. فلا شك أن تخزين كلمات المرور في مكان آمن هو أمر لن يستمتع المتسللون باختراقه إذا قرروا استهدافكم.

برامج مكافحة الفيروسات
هناك عشرات الآلاف من الباحثين والمطوّرين في مجال الأمن السيبراني في جميع أنحاء العالم الذين يعملون ليلاً نهاراً بلا كلل لتطوير منتجات تحمي الشركات والأفراد من هجمات القرصنة.
هم يراقبون الفضاء الإلكتروني بحثًا عن تهديدات جديدة ويقومون باستمرار بتحديث حلول برامج مكافحة الفيروسات، حتى يتمكن المستخدمون من حماية أنفسهم من كل ما يجري في عالم الأمن السيبراني.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة المدفوعة من أي برنامج لمكافحة الفيروسات هي أفضل بكثير من النسخة المجانية، بحيث توفر حماية شاملة ومتقدمة لكل الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

المصادقة متعددة العوامل
الحصول على مصادقة متعددة العوامل لحسابات المستخدم المهمة بات أمراً لا بد منه في عالم اليوم، بحيث توفّر طبقة ثانية من الأمان الالكتروني يمكن أن يستفيد منها.
سيواجه المحتالون صعوبة في الدخول إلى الحسابات المصرفية إذا مروا أولاً بكلمات المرور القويّة وثانياً بالمصادقة متعددة العوامل. وحتى لو انتهى بهم الأمر بطريقة ما إلى اختراق حسابات البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول الخاص، فسيتركون بلا شك الكثير من الآثار الالكترونية التي من المحتمل جدًا أن تستخدمها السلطات لتتبع المحتالين وإلقاء القبض عليهم.

نسخة احتياطية من المعلومات الأساسية
يمكنكم اختيار حل سحابي أو الاستثمار في شراء محرك أقراص صلبة خارجي غير متصل دائمًا بالإنترنت. فالاحتفاظ بنسخة احتياطية على جهاز غير متصل أو على مزوّد تخزين سحابي آمن قد يكون أمراً منقذًا في حال وقوع أي هجوم الكتروني.
إذا قام المتسللون بتشفير جميع ملفاتكم وطلبوا فدية، ستتمكنون ببساطة من مسح جهاز الكمبيوتر المصاب واستعادة الملفات كاملة من محرك الأقراص الصلبة الاحتياطي أو مزود الخدمة السحابية.
قد يكون من المزعج في مكان ما أن يقوم المستخدم بنقل الملفات الجديدة بين الحين والآخر، لكن تخزين تلك الصور والملفات الثمينة يستحق ذلك ويبعد عنكم شر القراصنة وبلواتهم.

تحديث الأنظمة والتطبيقات والبرامج باستمرار
يعمل مطورو الشركات التقنية الكبرى حول العالم بكل جهد، حتى خلال العطلات، للبحث عن ثغرات يوم الصفر ورصد التهديدات الأخرى التي من شأنها أن تسمح لمجرمي الإنترنت بتنفيذ هجومهم. ليقوموا لاحقا بإصدار تصحيحات وتحديثات للثغرات المكتشفة.

اعتماد النصائح المذكورة أعلاه سيحدّ بشكل كبير من فرص التعرض للاختراق في عام 2023. والأهم من ذلك أنكم ستحافظون بأكبر قدر ممكن على أمان الأجهزة المتصلة بكم وبعائلتكم.