fbpx

إلى أي مدى استعمال سكايب آمن؟


سكايب هو إحدى الخدمات الأكثر استخداماً لإجراء الإتصالات في العالم العربي.skype-img جميع الإتصالات عبر سكايب مشفرة، ولذلك فقد أصبح هذا البرنامج أداة أساسية للتواصل خلال “الربيع العربي”. ولكن توجد بعض الثغرات الأمنية في برنامج سكايب من المهم تذكرها أثناء استعماله.

الأبواب الخلفية

على رغم أنه من الصعب جداً فك تشفير التواصل عبر سكايب، إلا أن الخبراء يجمعون بشكل كبير أن هناك أبواباً خلفية في البرنامج. الباب الخلفي هو نقطة يوفرها سكايب، يمكن لطرف ثالث النفاذ منها إلى مجرى اتصالاتكم. ويشتبه بالحكومة الأميركية بشكل خاص بأنها تقوم بالتنصت على محادثات سكايب. بالطبع، لم تعترف أي حكومة ولا القيمون على سكايب بهذا الأمر، ولكن من المهم أن تكونوا حذرين بعض الشيء عند القيام باتصال عبر هذا البرنامج إذا كنتم تعيشون في بلد على علاقة جيدة بالولايات المتحدة. بينما استعمال سكايب آمن في سوريا، الحال ليس كذلك في البحرين، السعودية أو قطر.

تاريخ الدردشة

يستعمل العديد من الناس خدمة الدردشة (Chat) في سكايب، ومع دمج سكايب وإم إس إن مسينجر من مايكروسوفت، فمن المتوقع أن تزداد هذه الخدمة شعبيةً، إلا أن سجل الدردشة يتم حفظه على خادم سكايب، وكلما سجلتم دخولكم في سكايب، يقوم التطبيق بتحميل تاريخ دردشاتكم بشكل كامل. قد لا يشكل ذلك مشكلة إذا كنتم تستعملون حاسوبكم الخاص، إلا أن هذا السجل يتم تحميله أيضاً على أجهزة الحاسوب العامة. خلال مسح أحد أجهزة الحاسوب في مقهى إنترنت في دمشق، وجد فريق سايبر آرابز التاريخ الكامل لدردشات 36 شخصاً! لذا، فإنه من المهم أن تستعملوا سكايب فقط في أجهزة تثقون بها. كما يمكنكم أن تهيّئوا سكايب لكي لا يحفظ تاريخ دردشتكم، وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

الضغط على (أدوات) Tools > (خيارات) Options  > (خصوصية)  Privacy> (إبقاء التاريخ)  Keep History

واختيار (بلا محفوظات) no history. ومن ثم الضغط على (مسح المحفوظات) Clear history ومن ثم حفظ الاعدادات بالضغط على (حفظ) save.

ربط سكايب بالإنترنت بطريقة آمنة

يستعمل العديد من الناس سكايب مع أدوات لتخطي الرقابة أو أدوات لتشفير بيانات الإنترنت الخاصة بهم. إذا اخترتم برنامجاً مناسباً مثل Tor أو VPN أوSSH فإن التواصل عبر سكايب يمكن أن يكون آمناً جداً. إلا أن سكايب تم تصميمه بحيث إنه يقوم بالإتصال بالإنترنت من دون احترام إعدادات الأمان الخاصة بكم. يقوم البرنامج دائماً بالبحث عن الطريقة الأفضل للإتصال بالإنترنت، وهي ليست دائماً عبر خدمات الأمان التي قمتم بإعدادها. لذا، تأكدوا جيداً أن سكايب يقوم فعلاً باستعمال طريقة الربط بالإنترنت التي قمتم باختيارها. على عكس الإعتقاد السائد، فإن تغيير إعدادات “البروكسي” الخاصة بسكايب لن يغيّر ذلك، إذ سيبقى لإتصال الذي تستعملونه غير آمن.

لن يمر الإتصال بين سكايب والانترنت عبر قناة آمنة إلا عبر إجبار البرنامج على استعمال أداة لتخطي الرقابة. قام فريق سايبر آرابز بإنشاء “سكريبت” (Script) سهل الاستخدام يغيّر إعدادات الأمن في ويندوز من أجل بلوغ هذه الغاية. لاستعمال هذا “السكريبت” أنتم بحاجة إلى استعمال ويندوز 7 أو نسخة أكثر حداثة مع تشغيل جدار الحماية (Windows Firewall) حسب الإعدادت القياسيّة (Standard).

هناك ملفان تحتاجون إلى تحميلهما لكل نسخة من ويندوز. إذا كنتم تستعملون النسخة 32 بِت من ويندوز، حمّلوا “السكريبت” من أجل تفعيل استعمال سكايب بشكل آمن و”السكريبت” الخاص بإزالة التفعيل من هنا. لمستخدمي ويندوز 64 بِت، حمِّلوا “سكريبت” التفعيل والخاص بإزالة التفعيل من هنا. للتحقق من نسخة ويندوز التي تستخدمونها، إفتحوا قائمة البداية (Start Menu) ثم انقروا بالزر الأيمن على أيقونة “My Computer”.image001 بعد ذلك، اختاروا “الخصائص” (Properties). ستفتح نافذة جديدة تظهر لكم أي نسخة من ويندوز تستخدمون.image003

بعد تحميل ملف “السكريبت” المناسب عليكم أن تفعّلوه بنمط “مسؤول نظام التشغيل” عبر اختيار “Run as administrator”.

ستظهر نافذة منبثقة تحمل سؤال عن موافقتكم –  أنقروا على “Yes” لإبداء الموافقة، سترون عندها نافذة سوداء ستختفي بشكل سريع. أنتم الآن جاهزون لاستخدام سكايب عبر تور (Tor)، سايفون (Psiphon) أو الشبكة الإفتراضية الخاصة بكم .(VPN) عليكم التنبه إلى أن هذا “السكريبت” جرى إعداده للعمل مع الإعدادت القياسية فقط (Standard). للتأكد مما إذا كان السكريت يعمل، قوموا بإعادة تشغيل سكايب ومن ثم توجّهوا قسم الإتصالات الهاتفية (Call Phones). إذا كان العلم فوق لوحة المفاتيح الرقمية مختلف عن علم الدولة التي تتواجدون فيها، فذلك يعني أنكم تتصلون بالإنترنت عبر قناة آمنة.image005

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

10 comments on “إلى أي مدى استعمال سكايب آمن؟

samer

أود الاستفسار عن ثلاثة أمور:
1) مالمقصود بالاعدادات القياسية.
2)هل يجب تغيير اعدادات الاتصال في السكايب أي بتغيير عنوان البروكسي والبورت لكي يتوافق مع التور بعد تشغيل هذا السكريبت.
3) ما هي فائدة هذا السيكريبت في حال أننا نستخدم VPN علما أن الVPN يجبر الاتصال الخارج من الحاسوب على المرور به .

Reply
Cyber-arabs

1) default settings
2) لا حاجة لتغيير اي شيء
3) يرنامج سكايب يستخدم طرق غير اعتيادية للاتصال بالانترنت وإن غيرت الاعدادات داخل سكيب فهو لا يعتمدها انما يحاول دائما الاتصال من اسرع منفذ موجود لديك.

Reply
hat hat

1- السكريبت شغلتين قمت بتفعيلهم .بس انا لاغي فايروول الويندوز ومشغل غير فايروول.
2- لما عملت Call Phones طلعلي علم سوريا مع انو داخل من ايبي امريكي عن طريق بسايفون. شلون هيك صار؟انا متصل من سوريا ومغير الايبي لامريكي.
3- العلم فوق لوحة المفاتيح الرقمية غيرتو لامريكي وطلعت ودخلت وضل امريكي. ولو غيرتو لبريطاني لح يضل بريطاني شو فايدة ظهور العلم لكان؟
وشكرا.

Reply
Cyber-arabs

– مهمة السكربت هي إجبار السكايب على استخدام اعدادات الإنترنت (VPN أو Tor) التي تعمل على الجهاز وفي حال عدم تشغيل أحد هذه الخدمتين فإنه لن يعمل. لكن بالنسبة للفايروول فإن هذا السكريبت يقوم فقط بالتعديل على Windows Firewall وليس أي فايروول آخر.
– في النسخة السابقة من سكايب كان يعود إلى علم الدولة التابع لها الأيبي الذي قمت بالدخول منه، إنما في التحديث الأخير للسكايب تم تغيير هذا الأمر وأصبح بالإمكان تغيير علم الدولة.

Reply
مصعب

هل يعمل السكريبت على ويندوز 8

Reply
Cyber-arabs

لا يعمل على ويندوز 8، نحاول العمل على كتابة سكريبت جديد يعمل على ويندوز 8 ولكنه سيتطلب بعض الوقت

Reply
Freedom Eagle

على نظام الويندوز 8 لا يعمل هذا السكريب

Reply
Cyber-arabs

لا يعمل على ويندوز 8، نحاول العمل على كتابة سكريبت جديد يعمل على ويندوز 8 ولكنه سيتطلب بعض الوقت

Reply
gshgdhgh

ياريت تعيدو تحميل الملفات
على روابط شغالة
لانها ضاربة

Reply
Cyber-arabs

لقد كان هناك عطل على الخادم، الروابط جميعها تعمل بشكل طبيعي الآن.

Reply

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: