آخر تحديث: 14/8/2020

يستخدم برنامج Veracrypt في تشفير البيانات وحفظ الملفات بعد تشفيرها بحيث لا يمكن لأحد غيرك الإطلاع عليها مطلقاً مالم يزود بكلمة المرور او مفتاح فك التشفير، لذلك يعتبر حلاً جيداً في حال كنت تتشارك جهازك مع مستخدمين آخرين أو في حال كنت المستخدم الوحيد وتخشى إطلاع أحدهم على معلومات حساسة أو خاصة.

تقوم فكرة البرنامج بشكل عام على تخزين الملفات والمجلدات التي تود تشفيرها في سواقة افتراضية تبدو عند عدم استعمالها متنكرة على شكل ملف عادي قد يكون ملف صوت MP3  لأغنيتك المفضلة أو مستند Word أو أي ملف آخر من أي نوع بحيث لا يثير أي شك لفتحه في حال وقع الجهاز بأيدي مستخدمين غير مرغوبين. أما عند استخدامها فتبدو كأي سواقة أخرى على القرص الصلب ويمكنك أن تتعامل معها بنفس الطريقة من حيث طريقة نقل الملفات منها وإليها، نسخها، إعادة تسميتها،… إلخ.

يتيح لك البرنامج بالإضافة إلى تشفير البيانات والملفات والمجلدات خيارات أخرى  للتشفير، كأن تشفر وحدات تخزين خارجية، أو أن تشفر كامل القرص الصلب أو أجزاء كاملة منه. على أي حال سوف نستعرض في هذا الدليل فقط خطوات تشفير ملفات ومجلدات محددة وكيفية الوصول ثانية إلى الملفات المشفرة عند الحاجة.

  • الخطوة الأولى من عملية تشفير البيانات تبدأ بتنزيل برنامج Veracrypt عبر النقر على الرابط التالي: https://www.veracrypt.fr/en/Downloads.html
    لاحظ سوف تجد عدة روابط للتنزيل، اختر منها ما يتوافق مع نظام التشغيل الخاص بك. سوف نستعرض في هذا الدليل طريقة التنصيب والاستعمال على نظام Windows 8 وما بعده مع العلم أن الخطوات تتشابه في جميع الأنظمة.

  • افتح البرنامج من قائمة إبدأ، وعندما تظهر لك الشاشة الرئيسية انقر على إنشاء مجلد (Create Volume) لإنشاء المجلد (السواقة) الذي سيتم تخزين الملفات المشفرة عليه.                                   

  • في هذه الخطوة، عليك أن تختار المكان الذي ترغب في إنشاء مجلد Veracrypt فيه. يمكن أن يكون مجلد Veracrypt موجودًا كما ذكرنا في ملف عادي من أي نوع، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم الحاوية (Container). سنختار الخيار الأول وننشئ مجلد Veracrypt  داخل الملف. ثم اضغط التالي (Next)                               

  • اختر حسب رغبتك إن كنت تريد المجلد مخفيًّا أو ظاهرًا ثم اضغط التالي (Next)، سوف نختار أن يكون المجلد ظاهراَ                           

  • في هذه الخطوة، عليك تحديد مكان إنشاء مجلد Veracrypt (أي المكان الذي سوف نخزن عليه ملفاتنا المشفرة). لاحظ أن مجلد Veracrypt يشبه أي ملف عادي، كما ذكرنا، أي يمكن نقله أو حذفه كأي ملف عادي. انقر فوق تحديد ملف (Select File). يجب أن يظهر محدد ملفات Windows القياسي، سوف نختار ملف وورد أنشأناه لهذه الغاية اسمه Trial وحفظناه على القرص D، لكن بالطبع يمكنك تسميته وحفظه بأي شكل تريد.                         

  • الآن ستظهر لك نافذة تختار منها نظام التشفير وغيره، لا تغير شيئًا إلا عن علم، ثم اضغط التالي (Next)                         

  • حدد حجم المجلد الذي تود إنشائه وواحدته، اخترنا 1 جيغابايت، لكن بالطبع يمكنك اختيار ما شئت، وبعدها اضغط التالي (Next)                       

  • اكتب كلمة سر قوية متينة وكررها (ولا تنس أن تحفظها في مدير كلمات السر Bitwarden)، ثم اضغط التالي (Next)                       

  • حرك الفأرة ما استطعت لتزيد عشوائية التشفير ويكون مجلدك آمنًا، سوف تجد في أسفل النافذة نفسها مؤشر يتلون إلى أن يصل إلى اللون الأخضر للدلالة على قوة العشوائية، لذلك استمر بتحريك مؤشر الفأرة ما استطعت حتى تزيده، وبالتالي تزيد مستوى حماية مجلدك. بعدها اضغط على تهيئة (Format)، سيأخذ الأمر بعض الوقت حسب حجم المجلد الذي تريد إنشاءه.                     

  • ثم تظهر لك نافذة تعلمك بنجاح العملية، انقر على زر موافق (OK)                     

  •  ثم انقر على زر خروج (Exit)                   

لابد أنك تسأل الآن كيف أضع ملفاتي في هذا المجلد لأحميها؟ اتبع الخطوات التالية:

    1. افتح برنامج Veracrypt إن كنت قد خرجت منه، لتظهر لك النافذة التي تحوي الأقراص المسمّاة بحروف، وفي أسفلها فقرة لاختيار الملف، اضغط على زر اختر ملفًّا (Select File)

    1. اذهب إلى المكان الذي وضعت فيه الملف في الخطوة 5، وحدده، ثم من نافذة البرنامج الرئيسية، حدد قرصًا من الأقراص حسب رغبتك، وانقر زرّ Mount.                         

    1. سيطلب البرنامج كلمة السر، اكتبها ووافق، سيأخذ الأمر بعض الوقت (إذا نسيتها، فارجع إلى مدير كلمات السر الذي حفظتها فيه!)                       

    1. بعد انتهاء العملية اذهب إلى جهاز الكمبيوتر لتجد قرصًا جديدًا بالاسم الذي اخترته، القرص A هنا هو المجلد المشفر المحمي.

    1. انسخ إلى القرص الجديد ما شئت من ملفاتك الخاصة أو الحساسة، وبعد أن تصبح الملفات في مجلدك المشفر، عد إلى نافذة Veracrypt الرئيسية، واضغط زر Dismount لقفل المجلد ثانية. لاحظ بعد أن تضغط Dismount أنك لن تعود قادرا على رؤية القرص A المشفر في نافذة جهاز الكمبيوتر. على أية حال إن أردت رؤيته ثانية كرر الخطوات الخمس السابقة.

  • ننصح بتخزين المجلد المشفر على وحدة تخزين خارجية خارج الجهاز، بحيث لا يمكن الوصول إليها في حال تم الوصول إلى الجهاز؟

  • لا ننصح بتشفير كل الملفات على الجهاز، بل بتشفير الملفات الهامة والحساسة فقط، وذلك لإبعاد الشبهات في حال الاعتقال أو مصادرة الجهاز أو تفتيشه.

  • بعد أن قمت بحفظ بياناتك وتشفيرها في المجلد الجديد تأكد من حذف الملفات من أماكنها الأصلية.

  • يوفر فيراكربت نسخة متنقلة من البرنامج تعمل على نظام التشغيل ويندوز تعمل من وحدة تخزين خارجية دون الحاجة إلى تنصيب البرنامج. ننصح باستخدامها إذا كان هناك احتمال لمصادرة الجهاز أو تفتيشه من قبل السلطات.

  • بعد الإنتهاء من استخدام برنامج Veracrypt قم بإزالة تنصيبه من جهازك أو حضر جواباً جيداً لاقتنائك مثل هكذا برنامج.

الدروس