آخر تحديث: 15/8/2020

إذا كنت تعتقد أن حذف الملفات الخاصة أو السرية باستعمال أمر (حذف) كاف للتأكد من أن أحداً لن يتمكن من الحصول عليها ثانية، فأنت للأسف مخطئ مع وجود العديد من برامج استرداد الملفات بعد الحذف. ولكي نتعامل مع هذا القلق ننصح بتدمير كل أجزاء المعلومات الخاصة بالملفات التي نريد حذفها، وليس أجزاء منها فقط وذلك باستخدام أداة مثل  File Shredder المميزة.

تستفيد معظم هذه البرامج من قصور الأمر (حذف) الذي نستخدمه جميعنا عند حذف الملفات والذي يقوم في الواقع بإزالة أجزاء فقط من المعلومات من الملفات بحيث تظهر لنا على أنها محذوفة في نظام التشغيل، وقد يمكّن بذلك أشخاص غير مرغوبين من الوصول إلى بياناتنا المحذوفة.

أداة File Shredder هي برنامج يقوم بإزالة الملفات والمجلدات من محرك الأقراص الثابتة لديك دون الخوف من إمكانية استعادتها لاحقاً حيث يقوم بالكتابة فوق المحتوى الفعلي للملف ليصبح احتمال استرداد مثل هذا الملف الممزق مهمة مستحيلة في الغالب. وقد تم تطويره كأداة سريعة وآمنة ومجانية إذ يعتقد مصمم البرنامج أن مثل هذه الأداة يجب أن تكون متاحة لأي شخص بشكل مجاني لأن حماية البيانات مسألة حق أساسي في الخصوصية.

في هذا الدليل سوف نستعرض كيفية حذف الملفات والمجلدات بشكل نهائي وكيفية تحرير المساحة الخالية على القرص من خلال تدمير الملفات المحذوفة سابقاً وجعلها أيضاَ غير قابلة للاسترداد.

    1. لبدء عملية حذف الملفات والبيانات بشكل آمن، قم بتنزيل برنامج File Shredder بالنقر على الرابط التالي: https://www.fileshredder.org/

    1. افتحه من قائمة البرامج في إبدأ (Start Menu) لتظهر لك النافذة الرئيسية التالية.           

    1. انقر إضافة ملفات (Add File/s) وحدد الملفات التي تريد حذفها من وحدات التخزين المحلي أو الأقراص القابلة للإزالة مثل محركات أقراص USB وبطاقات SD، ثم اضغط فتح (Open).         

    1. انقر تدمير الملفات الآن (Shred files now) في أسفل النافذة.         

    1. كرر الخطوات السابقة في حال كنت تريد تدمير مجلدات بأكملها، ولكن اختر إضافة مجلدات (Add Folder/s ) بدلاً من (Add File/s).

يمكن لـ File Shredder تدمير الملفات المحذوفة مسبقاً من المساحة الخالية على القرص الصلب بشكل آمن لكي تتخلص من آثارها المتبقية بسرعة وأمان من دون التأثير على أي  من الملفات الموجودة حالياً. للقيام بذلك، اضغط تنظيف المساحة الخالية على القرص (Shred free disk space).

             

    1. حدد القرص ثم اضغط التالي (Next).

    1. اضغط البدء (Start).

الدروس