fbpx

سبع عمليات احتيال عليكم الانتباه منها خلال الأعياد


من المفترض أن تكون الأعياد وقتًا للفرح وحسن النية، ولكن لسوء الحظ لا يهتم مجرمو الإنترنت بهذا الأمر. في الواقع، هم ينتظرون الأعياد لشن عمليات احتيال واسعة النطاق، بحيث يستخدمون عيد الميلاد على سبيل المثال كوسيلة لاستهداف المزيد من الضحايا.

فيما يلي سبع عمليات احتيال عليكم الانتباه منها في موسم الأعياد والحذر من الوقوع في فخها:

 

1- رسائل البريد الإلكتروني التصيدية

تُعتبر رسائل البريد الإلكتروني المخادعة طريقة فعالة جداً لخداع الأشخاص في تنزيل برامج ضارة أو الضغط على روابط قد تنقلهم إلى مواقع مشبوهة قد تقوم بسرقة معلوماتهم الشخصية الحساسة.

 

2- خدع الدعم التقني

يعمل هذا النوع من الاحتيال على تخويف المستخدم من إمكان حصول أمر طارئ وخطير، ويطلب من المستخدمين إمكان الولوج إلى جهاز الكمبيوتر لحل المشكلة، ولكن المهاجم يقوم في الواقع بالسيطرة على الجهاز كليا وبسرقة البيانات الشخصية وغيره. عادة ما يخبركم المحتال بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بكم مصاب وأنه سيساعد في حل المشكلة عن طريق تنزيل تطبيق ما. وهنا تبدأ المشكلة.

 

3- انتحال صفة أمازون

قد يرن الهاتف وتسمعون رسالة مسجلة من قسم الاحتيال في أمازون بشأن منتج باهظ الثمن تم طلبه للتو من حسابكم، ويطلب منكم الضغط على رقم 1 للإبلاغ عن المشكلة في حال لم تتعرفوا على عملية الشراء. وبالتالي، سيتم تحويل الأشخاص تلقائيا عند الضغط إلى وكيل يطلب منكم التفاصيل المصرفية الخاصة بكم حتى تتمكنون من استرداد الأموال. ولكن في الحقيقة، سيستخدمون هذه التفاصيل لتفريغ حسابكم المصرفي.

 

4- المواقع المزيفة

يقوم المحتالون بإنشاء آلاف المواقع المزيفة كل عام. إنها تشبه إلى حد بعيد متاجر التجارة الإلكترونية المعروفة، لكن لا يوجد فيها أي من المنتجات الفعلية. المحتالون يعرضون صورا مميزة ورائعة للمنتجات، وفي المقابل يريدون فقط تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بكم. سيختفي الموقع الالكتروني بمجرد الدفع ولن تحصلون على أي منتج.

 

5- رسائل المعايدات الالكترونية

تعد رسائل المعايدات الالكترونية أو بطاقات eCards أسرع وأسهل طريقة لمعايدة الأحباء والأصدقاء والعائلة. كما أنها أكثر صداقة للبيئة من الورق، وهي وسيلة باتت شائعة بشكل متزايد. ولكن قد يرسل المحتالون رسائل بريد إلكتروني مزيفة تطلب منكم النقر فوق الرابط لفتح بطاقتكم الإلكترونية وقراءة الرسالة، فيما سيقوم الرابط مباشرة بتنزيل وتثبيت أداة برامج ضارة.

 

6- الحيل المتعلقة بجائحة Covid-19

قد تتلقون مكالمة هاتفية أو بريدًا إلكترونيًا يخبركم بأنكم كنتم على اتصال بحالة إيجابية من فيروس كوفيد. عادة قد يُطلب منكم اسمكم وعنوان السكن. ولكن إذا طُلب منكم تفاصيل مالية، أو إجراء أي دفعة أونلاين، فمن المحتمل أنكم تتعاملون مع محتال.

 

7- الحيل الضريبية

عادة ما تقوم مصلحة الضرائب بإرسال تحذيرات وتذكيرات للناس لحثهم على تقديم إقراراتهم الضريبية. قد يرسل المحتالون رسائل مشابهة ذات مظهر رسمي في محاولة لخداع الضحايا في تسليم بياناتهم المالية أو إجراء “دفعة ضريبية”. هي أموال قد يسرقونها بلحظة.

 

نأمل أن تساعدكم هذه النصائح على تجنب الوقوع في شباك المحتالين هذا العام، لتبقوا في منأى عن أي هجمات احتيالية غير متوقعة.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: