fbpx

ما هو تعدين العملات المشفرة؟ وكيف يمكن أن تصاب الأجهزة الالكترونية به؟


يمكن تعريف الـ Cryptojacking، أو تعدين العملات المشفرة بشكل ضار، على أنه الاستخدام السري لجهاز شخص آخر من دون علمه بهدف تعدين العملات الرقمية. أي أن المهاجم يقوم بالتسلل إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو شبكة تكنولوجيا المعلومات، ليس بهدف الوصول إلى البيانات وإنما لتعدين العملات المشفرة عبر استخدام أجهزة الآخرين.

 

لماذا يحدث تعدين العملات المشفرة ؟

تعدين العملات المشفرة عمل معقد فعلاً ويحتاج إلى الكثير من الموارد، أهمها طاقة تحمّل الأجهزة الإلكترونية وقوة الحوسبة. على هذا النحو، وبدل الاستثمار في معدات باهظة الثمن ومكلفة جدا، اكتشف المتسللون طريقة أسهل للقيام بذلك: استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأشخاص آخرين لإجراء العمليات الحسابية المطلوبة، أي استهلاك مصادر الطاقة الخاصة بالأشخاص الآخرين، بهدف الحصول على العملات الرقمية.

 

كيف يمكن أن تصاب الأجهزة الالكترونية؟

هناك طرق عدة محتملة يمكن من خلالها استخدام تقنية الـ Cryptojacking لاستغلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة، ولكن الأكثر شيوعًا هي:

 

– البرامج الضارة

يمكن لمجرمي الإنترنت تثبيت برامج ضارة تسمح لهم بالتحكم في الأجهزة الالكترونية، وبالتالي استخدام وحدة المعالجة المركزية الخاصة لتعدين العملات المشفرة من دون علم صاحب الجهاز. وهناك عدد كبير من الطرق التي يحاول المتسللون من خلالها تثبيت البرامج الضارة أهمها: روابط خبيثة عبر البريد الإلكتروني، أثناء تثبيت تطبيقات معينة، عبر تنشيط برامج مخفية، عبر مواقع الكترونية خبيثة، وما إلى ذلك.

 

– مواقع الويب والمتصفحات

تقوم بعض مواقع الويب بالسماح للمعدّنين بالوصول إلى شبكة الانترنت الخاصة بالمستخدمين، من دون إعلامهم. يؤدي هذا الأمر بطبيعة الحال إلى فتح أبواب الاحتيال على المستخدمين الذين تم وضع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم في خدمة جهات خارجية. فمن خلال الاتصال بالمتصفح، سيتمكّن المتسلل من استخدام جهاز الكمبيوتر لإنشاء عملات رقمية جديدة.

 

ما هي المخاطر المتوقعة؟

تسمح هجمات الـ Cryptojacking بوصول المتسللين إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية في المنزل التي تتضمن معلومات خاصة، ولكن هذا ليس أخطر ما يمكن أن يحصل. فتخيلوا وصول المتسللين إلى جميع أجهزة الكمبيوتر في شركة ما لاستخدامها في التعدين! سيترتب عن هذا الموضوع مجموعة من النتائج السلبية:

 

زيادة الاستهلاك

ستلاحظ الشركات زيادات ضخمة بفواتير الكهرباء، حيث تحاول أجهزة الـ cryptojacking الحصول على أكبر قدر ممكن من طاقة الكمبيوتر، واستخدامه كلما أمكن ذلك، خصوصا خلال فترات الليل.

 

مشاكل تقنية

أجهزة الكمبيوتر العادية ليست مصممة للعمل بالتزامن مع تعدين العملات المشفرة. وبالتالي، عندما يصاب هذا النوع من الأجهزة بالـ Cryptojacking، فسينتهي الأمر بحدوث مشكلات تقنية مثل فقدان السرعة والطاقة والإنتاجية، مما قد يستدعي طلب المساعدة الفنية أو حتى استبدال الكمبيوتر بالكامل.

 

الأمن السيبراني في الشركات

على الرغم من أن سرقة البيانات قد لا تكون من بين أولويات المسؤولين عن عمليات الـ cryptojacking، إلا أن حقيقة تسلل المجرمين الإلكترونيين إلى أجهزة الكمبيوتر تمثل انتهاكًا خطيرًا للأمن السيبراني في الشركات.

 

نصائح لحماية النفس

– إجراء تقييم للمخاطر المحتملة بشكل مستمر بهدف تحديد نقاط الضعف الموجودة.

– تحديث جميع أنظمة الشركة بشكل متكرر، كما أنه من الأفضل إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة.

– توفير الحماية لمتصفحات الويب من هجمات تعدين العملات المشفرة عن طريق حظر البرامج النصية الضارة.

– التحقق بدقة من الارتفاعات المفاجئة في بعض مشكلات تكنولوجيا المعلومات المتعلقة بالاستخدام غير الطبيعي لوحدة المعالجة المركزية. إذا أبلغ عدد من الموظفين عن بطء في الأداء أو ارتفاع في درجة حرارة الأجهزة، فهناك احتمال كبير بأن تكون الأجهزة قد وقعت ضحية الـ cryptojacking.

– يجب استكمال كل الإجراءات المذكورة أعلاه بتوفير حلول متقدمة للأمن السيبراني الشخصي وفي مراكز العمل، بما يقلل فرص التعرض إلى أي نوع من الهجمات الالكترونية.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: