fbpx

نصائح ستساعدكم على كشف عمليات الاحتيال الصوتي عبر الهاتف الذكي


قد يكون من الصعب التعرف و كشف عمليات الاحتيال التي ترتكز على التصيد الصوتي أثناء إجراء المكالمة الهاتفية مع المحتالين، خاصةً بسبب مقدار الشحن العاطفي وصفات العجلة التي تتميز بها هذه المكالمات. ومع ذلك، هناك بعض العلامات التحذيرية التي يمكن أن تساعدكم في تحديد عمليات الاحتيال الصوتي المحتملة.

 

لكشف عمليات الاحتيال الصوتي…

– قد يدعي المتصل أنه من وكالة حكومية

يجب التشكيك والحذر دائماً من أي متصل يدعي أنه من وكالة حكومية، والذي يقوم سريعاً بطلب الحصول على معلومات وتفاصيل مالية. فالوكالات الحكومية لن تتصل أبداً من العدم لتطلب منكم الحصول على معلومات حساسة أو لدفع مبالغ مالية معينة.

– هناك شعور بالإلحاح

التكتيك الرئيسي المستخدم في التصيد الصوتي الاحتيالي هو السيطرة على مشاعر الضحايا عبر التخويف من أمر سيء أو من تداعيات سلبية. إذا كان المتصل يلجأ إلى تخويفكم عبر تهديدات بالاعتقال أو بتعليق الحساب المصرفي أو غيره، فمن الأفضل التروي والحفاظ على الهدوء والتأكد من مصدر الاتصال قبل مشاركة أي معلومات خاصة.

– طلب تأكيد تفاصيل الحساب

قد يحاول أن يظهر المحتالون غير مبالين في الاتصال عبر إجراء طلب بسيط للتحقق من بعض معلومات الحساب، وذلك من أجل معالجة مشكلة في أحد حساباتكم. لا تكشفوا عن أي تفاصيل تعريفية لأي متصل مجهول قبل التأكد من المصدر.

قد تكونوا من ضحايا التصيد الصوتي الاحتيالي ومن دون علمكم.. فاحذروا!

كيف نحمي أنفسنا من عمليات الاحتيال؟

صحيح أن عمليات التصيد الصوتي الاحتيالي منتشرة بكثافة حول العالم، ولكن منع أنفسنا من الوقوع في شباك هذا النوع من الهجمات يكون عبر اتباع إجراءات بسيطة وفعالة.

– عدم مشاركة المعلومات الشخصية عبر الهاتف

للحفاظ على أمننا الالكتروني وللبقاء في مأمن من هجمات التصيد، علينا أن نتذكر بشكل مستمر أنه لا يجب تقديم أو تأكيد أي معلومات شخصية يسألنا عنها شخص غريب عبر اتصال هاتفي. فشركات بطاقات الائتمان والبنوك والمسؤولين الحكوميين وغيرهم لن يتصلوا بكم أبداً لطلب معلومات حساسة، وبالتالي أي اتصال من هذا النوع قد يكون هجوماً احتيالياً.

– عدم الرد على مكالمات قادمة من أرقام مجهولة

أبسط طريقة لعدم الوقوع في فخ التصيد الصوتي الاحتيالي هي عبر تجنب الرد على أي مكالمات هاتفية قادمة من أرقام مجهولة لا تعرفونها وغير مسجلة في لائحة معرفكم. إذا كان يحاول شخصاً شرعياً حقاً الاتصال بكم، فاتركوه ينتقل إلى البريد الصوتي واستمعوا لاحقاً إلى رسالته بعناية للتأكد من سلامة مضمونها ومن مصدرها.

– طلب تقرير إثبات الهوية

إذا اتصل بكم شخص ما يدعي أنه من منظمة أو شركة شرعية، فيحق لكم طلب التحقق من هويته قبل أي شيء آخر. إذا لم يكن لدى المتصل أي دوافع خفية، فلن يمانع أبداً من تأكيد هويته ولن يحاول التنصل من الأمر وسيكون واضحاً جداً في تحديد مصدر الاتصال وموضع المكالمة.

احذروا الاتصالات الهاتفية التالية ولا تقوموا بالرد عليها!

ماذا نفعل عند الشك بحصول عملية تصيد احتيالي

– إذا انتهى بكم الأمر على الهاتف مع شخص ما تعتقدون أنه يحاول خداعكم للحصول على معلوماتكم وبياناتكم الخاصة، فمن الجيد تقديم بلاغ في محاولة لمنعه ​​من الاتصال بضحايا آخرين واستغلالهم.

– عند تلقي مكالمة هاتفية مشبوهة، أو الاعتقاد بأنه تم استهدافكم في عملية احتيال صوتي، والخوف لأي سبب من الأسباب أنه قد يتم اختراق معلوماتكم الشخصية، فمن المهم تغيير كلمات المرور الخاصة بكم فوراً وعلى كافة حساباتكم، وإخطار البنوك وشركات بطاقات الائتمان الخاصة بكم بالأمر ومراقبة نشاطكم المالي بعناية.

قد لا تتعرضون إلى هجمات التصيد الإلكتروني في أي وقت قريب، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنكم تحصين أنفسكم منها. فبمجرد أن تفهموا كيفية إجراء عمليات الاحتيال الصوتي هذه، وتتذكروا علامات التحذير التي يجب البحث عنها، يمكنكم البقاء في مأمن من مجرمي الإنترنت الذين يتطلعون إلى استغلالكم.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: