fbpx

نصائح لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بكم


أداء جهاز الكمبيوتر وسرعته مهمان جدا للعمل أو للدراسة، إذ قد يكون الأمر محبطاً لدى التعامل مع جهاز بطيء. وليس من الغريب أن تتباطأ سرعة الكمبيوتر أو الجهاز المحمول ويتراجع أداؤه تدريجيا مع كثرة الاستهلاك ومرور الوقت.

وبالتالي، نقدم لكم عددا من النصائح العامة التي يمكنها اكتشاف الأخطاء وإصلاحها في معظم الأوقات، وربما توفير حل مناسب للمشكلة الأساسية التي تقف وراء تراجع الأداء.

 

النظافة الخارجية

فيما يُنصح دائماً بمسح شاشة الجهاز بقطعة قماش من حين لآخر، إلا أن هذا النشاط لا يحسّن الأداء. بدلاً من ذلك، قد ترغبون بالتفكير في فتح الهيكل والتخلص بلطف من الغبار والشعر المتراكم في نظامكم على مر السنوات.

قد يكون تنظيف أجهزة الكمبيوتر القديمة بشكل دقيق عملاً فنياً بحد ذاته، ولكن هذا لا يعني أن التنظيف السريع سيساعد مراوح جهازكم على العمل من دون عائق، مما قد يرفع من نسبة التبريد وربما يساعد جهاز الكمبيوتر على أن يكون أسرع قليلاً.

 

تحرير بعض المساحة

مع الاستخدام المستمر لجهاز الكمبيوتر الشخصي أو المحمول على مر السنوات، ستتراكم العديد من ملفات الإنترنت المؤقتة. وبالتالي، إفراغ هذه الملفات وتنظيف غير المستخدمة منها سيحدثان فرقاً من دون أدنى شك.

في سياق متصل، تُعد مراقبة مساحة التخزين المتاحة أمرًا ضروريًا لأن الأداء العام لجهاز الكمبيوتر يمكن أن ينخفض ​​بشكل ملحوظ إذا بدأت المساحة بالنفاذ على محرك الأقراص الثابتة. فكلما توفرت مساحة أكبر، كلما زاد احتمال أن يعمل جهاز الكمبيوتر بأداء أفضل. في حال لا يمكنكم حذف البيانات الكبيرة والملفات من الجهاز، يمكنكم البحث بفكرة تخزينها في السحابة.

 

التحقق من وجود فيروسات أو برامج ضارة

إذا كان جهاز الكمبيوتر مصابًا بفيروسات أو برامج ضارة، فهناك احتمال كبير بأن يتراجع أداؤه ليصبح أبطأ بكثير. فالعمليات الخلفية المستمرة، من أي نوع، تؤثر بشكل سلبي على الأداء. وبدلاً من أن تركز وحدة المعالجة المركزية على المهام التي تريدون تشغيلها، ينتهي بها الأمر بتشغيل عملية خلفية غير مرغوب بها وقد تكون ضارة، تقوم باستنفاذ طاقة الجهاز وسرعته.

إذا لم يكن لديكم بالفعل برنامج خاص بمكافحة الفيروسات مثبتًا على جهازكم، فعليكم الحصول على واحد في أسرع وقت ممكن حتى تتمكنوا من التخلص من الفيروسات والبرامج السيئة.

 

عمليات بدء التشغيل

في بعض الحالات، قد يستغرق جهاز الكمبيوتر وقتًا طويلاً للتشغيل. إذا حدث ذلك فقط من وقت لآخر، فمن المحتمل أن الجهاز يقوم بتحديث البرنامج. ومع ذلك، إذا حدث ذلك في كل مرة تقومون فيها بتشغيل الكمبيوتر، من الأفضل فصل الأنظمة عن بعضها خلال عمليات بدء التشغيل.

في كثير من الحالات، يمكن أن تعمل البرامج ذاتيًا في الخلفية عندما يكون الكمبيوتر قيد التشغيل وهذا يؤثر على الأداء العام. لذلك من الأفضل التحقق من لائحة البرامج التي يمكن إزالتها من جدول بدء التشغيل، بحيث لا داعي لتشغيلها إلا يدوياً فقط عند الحاجة إليها لاحقا.

 

إلغاء البرامج القديمة

إذا كانت لديكم تطبيقات أو برامج لم تستخدموها منذ سنوات، فقد يكون من الممتاز التخلص منها. ستقوم هذه النصيحة بتحرير بعض المساحة وبإغلاق البوابات أمام المتسللين الذين قد يحاولون استغلال نقاط الضعف الموجودة في هذه البرامج القديمة، أي التي لم يتم تحديثها أبدا.

كل ما عليكم فعله هو العثور على قسم إضافة / إزالة البرامج على الكمبيوتر وحذف البرامج (غير الأساسية) التي لا تستخدمونها. وبذلك سيحصل الجهاز على مساحة أكبر فيقوم بأداء أفضل وأسرع.

 

في حال لم تساعد أي من النصائح المذكورة أعلاه في تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، قد تضطرون للتوجه إلى متجر مختص بأجهزة الكمبيوتر لعرض مشكلتكم. وإذا كان الجهاز قديمًا، فقد ترغبون بالتفكير في الحصول على جهاز جديد تمامًا.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: