fbpx

هل يجب إزالة برنامج Flash Player بعد توقفه عن العمل نهائيا؟


وصل برنامج Adobe Flash Player إلى نهاية عمره مع بداية عام 2021، بعدما قررت الشركة وقف العمل به نهائياً بسبب الخطر الأمني الدائم الذي كان يمثله على أولئك الذين استخدموه على مر السنين.

إذ تم العثور في السنوات الماضية على العديد من الثغرات الأمنية والحرجة في البرنامج، والتي سمحت لبعض مجرمي الإنترنت ومجموعات القرصنة بتثبيت البرامج الضارة وتنفيذ التعليمات البرمجية الضارة عن بُعد والسيطرة على أجهزة المستخدمين.

على كل الأحوال، تم اتخاذ القرار بالتنسيق بينApple  و Adobe و Facebook و Google و Mozilla في يوليو 2017. ومنذ ذلك الحين انخفض عدد الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون البرنامج، خصوصاً مع توفر تقنيات جديدة مفتوحة المصدر وأكثر أماناً وأفضل أداءً مثل HTML5 و WebGL و WebAssembly.

تعتبر نهايةAdobe Flash Player  خبراً ساراً نظراً لأنه سيقلل بشكل كبير من التهديد السطحي للهجوم الذي يمكن للجهات الفاعلة استخدامه لاختراق متصفحات الويب وأنظمة التشغيل.

وللتأكد من أن جميع المستخدمين على دراية بإيقافه، بدأت Adobe بعرض التنبيهات على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows  لتوصية المستخدمين بإلغاء تثبيت Flash Player فوراً من أنظمتهم، بحيث ستتوقف الشركة كلياً عن تحديثه.

 

كيفية إلغاء تثبيت برنامج Flash Player

نظرًا لأن Adobe توقفت عن دعم برنامج Flash Player بعد 31 ديسمبر 2020، يوصي موقع Cyber Arabs بشدة جميع المستخدمين على إلغاء تثبيت البرنامج فوراً للمساعدة في حماية أنظمتهم من أي هجمات محتملة.

إذ قد يبقىFlash Player  على نظام المستخدم ما لم يقم بإلغاء تثبيته بنفسه. ولإزالته تماماً من جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، عليكم النقر فوق “إلغاء التثبيت” عندما يطلب منكم Adobe ذلك.

كما أصدرت Microsoft أيضاً التحديث الاختياري KB4577586 لإزالة إصدارات Windows ActiveX من Adobe Flash Player  ومنع تثبيته مرة أخرى، مع إزالة جميع الموارد القابلة للتنزيل المتعلقة بـ Flash من جميع منصات التنزيل الخاصة بالشركة. وبالتالي، يمكنك لمستخدمي نظام ويندوز تنزيل هذا التحديث.

يمكن أيضاً إلغاء التثبيت بشكل يدوي، لمستخدمي Windows وMac، عبر إزالة Flash Player من لائحة البرامج الموجودة في الجهاز.

 

 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: