مُعظم إختصارات المُتصفّح التالية تعمل في إنترنت اكسبلورر، وفايرفوكس، وكروم، ويُمكن أن تسهّل وتزيد من سرعة أداء المهام التي تقوم بها على الإنترنت.

Ctrl + T

فتح علامة التبويب Open New Tab؛ فتح علامة تبويب جديدة في المتصفح.

Ctrl + W

إغلاق علامة التبويب Close Tab؛ إغلاقٌ تلقائيٌ لعلامة التبويب المفتوحة.

Ctrl + Shift + T

إعادة فتح علامة التبويب Reopen Tab

إذا قمت بإغلاق التبويب عن طريق الخطأ، إستخدم هذا الإختصار لإعادة فتحه.

Ctrl + Alt + F4

إغلاق كافة علامات التبويب ما عدا واحدة (Close all but one Tab)

هذا الإختصار يعمل في برنامج Internet Explorer  فحسب، يُغلق كافة علامات التبويب المفتوحة باستثناء تلك التي كنت تقوم بالإطّلاع عليها.

Ctrl + Tab

تبديل علامات التبويب Switch Tab

تستطيع من خلال هذا الإختصار أن تقفز أو تنتقل من علامة تبويبٍ مفتوحةٍ واحدةٍ إلى أخرى دون الحاجة إلى الضّغط على كل منها على حدة.

Ctrl + 1 – 9

تحديد علامات التبويب 1-9 (Select Tab 1-9) إضغط على مفتاح Ctrl وعلى عددٍ معيّنٍ للإنتقال إلى علامة تبويب مفتوحة محددة. على سبيل المثال،Ctrl + 3  تفتح لك التبويب الثالث من اليسار.

Ctrl + F

البحث على Find إذا كنت تبحث عن كلمةٍ أو عبارةٍ على صفحة الإنترنت، سيفتح لك هذا الإختصار نافذة البحث (أو مربع البحث). بعد أن تفتح النافذة، أدخل مُصطلح البحث للعثور على ما تبحث عنه في الصفحة.

ويعمل هذه الإختصار أيضاً في  .Microsoft Office

Alt + N

العثور تالياً Find Next بعد أن تكون قد بحثت عن كلمةٍ في Ctrl + F، سيُساعدك هذا الإختصار الذي لا يعمل سوى في فايرفوكس على العثور على هذه الكلمة حيث ترد تالياً في الصفحة نقسها.

Ctrl + L

شريط أو مربّع العنوان/فتح Address Bar/Open ينقل التركيز إلى شريط العناوين في فايرفوكس وكروم، ويُسلّط الضوء على الرابط  (URL) الحالي. أمّا فيInternet Explorer ، فهو سيعرض نافذة “فتح”.

Ctrl + I

عرض الإشارات المرجعيّة (View Bookmarks) فتح الإشارات المرجعية في فايرفوكس ومجلّد “المفضلة” (Favorites) في إنترنت إكسبلورر. لا يوجد أيّ اختصارٍ مشابه في كروم Chrome.

CTRL + H

عرض التاريخ View History يفتح سجل التصفح بحيث يمكنك  الدخول إلى المواقع التي قمت بزيارتها سابقاً.

CTRL + D

إضافة الصفحة كمرجعيّة Bookmark Page تتيح لك إضافة صفحة الويب التي تريد الإطّلاع عليها لاحقاً كعلامة مرجعيّة.

 

مفتاح أو مؤشّر مسطرة المسافة Spacebar

إنزل بالشاشة Scroll Down

إضغط على مؤشّر Space للنزول بالشاشة على موقع الإنترنت أو الإنتقال بها لأسفل بمقدار شاشةٍ واحدةٍ في وقتٍ واحدٍ. واضغط على Shift + Space للتدرُّج في الصفحة صعوداً.

Ctrl + Enter

إكمال عنوان الويب Complete Web Address أكتب إسم موقع على شبكة الإنترنت في شريط العنوان، واضغط على المفتاحين. هذا سيضيف”http://www”  لبداية العنوان و”.com” إلى نهايته. أمّا الضغط على   Ctrl + Shift + Enter فسيؤدي إلى إضافة “.org” والضغط على Enter +Alt + Shift سيؤدي إلى  إضافة .net إلى العنوان. وبإمكانك أن تقوم بتغيير لواحق عنوان الموقع الإلكتروني في فايرفوكس باستخدام لاحقة  URL المُضافة ((https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/url-suffix/

Ctrl + +/- –

تكبير الحجم (Zoom)

إبق أصبعك على مفتاح Ctrl ثم اضغط على مفتاح ” + ” للتكبير (Zoom In) ومفتاح ” -”  للتصغير (Zoom Out). لإعادة محتوى الصفحة إلى حجمه الأصلي، إضغط على .Ctrl + 0

Ctrl + Shift + P

التصفُّح الخاص Browse in Private يُشغّل التصفُّح الخاص في إنترنت إكسبلورر وفي فايرفوكس. وهذا يمنع المُتصفّح (Browser) من تخزين أنشطة الويب الخاصة بك.

Ctrl + F5

تحديث صفحة الويب الحاليّة Hard Refresh يعمل هذا الإختصار على تحديث الصفحة وتنزيل جميع العناصر مرة ً أخرى عوضاً عن سحبها من ذاكرة التخزين المؤقت. وهذا يعني أنّه يمكنك الحصول على أحدث نسخةٍ من الصفحة، مع آخر تحديث للمحتوى، بدلاً من المحتوى المُخزّن.

Esc
توقيف تحميل الصفحة Stop هذا الإختصار يُعطي أمراً بتوقيف تنزيل الصفحة الحاليّة، وتجميد صور GIF المتحركة حتى لا تضطرّ إلى انتظار تحميل كلّ عنصرٍ من عناصر الصفحة، في حين أنّ ما تريده فقط هو التأكّد من جزء معيّن.

Alt + Home

الذهاب الى الصفحة الرئيسة Go Home يُتيح هذا الإختصار تحميل الصفحة الرئيسة (التي كنت قد حددتها في وقت سابق) في التبويب الحالي للمتصفّح.

Ctrl + J

عرض التنزيلات أو التغذيات View Downloads or Feeds يفتح هذا الإختصار مدير التحميل في فايرفوكس وكروم، أو قائمة التغذية على RSS شبكة الإنترنت في Internet Explorer.

F7

إطلاق تصفُّح “Caret” Launch Caret Browsing وهذه الميزة ترتبط بتشغيل هذا النوع من التصفُّح في فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر (ولكن ليس في كروم). مما يعني أنّه عوضاً عن التصفُّح عبر صفحات الإنترنت باستعمال الفأرة، تستطيع أن تضع المؤشّر (Cursor) على جانب الصفحة، والتنقّل في جميع أنحاء النص باستخدام مفاتيح الأسهُم على لوحة المفاتيح. وهذا النوع من التصفُّح مفيدٌ خصوصاً إذا كنت تعاني من مشاكل في الإستخدام، لأنّه يُخفّف من الضّغط على معصمك.