Ghostery1“غوستيري” هي إضافة مجانية تحميكم من الملاحقة من قبل المتتبعين على الإنترنت (Online Trackers)، والـ”كوكيز” (Cookies)، والإضافات الأخرى التي يتم تضمينها في المواقع (مثل إضافات لغة البرمجة “جافا سكريبت” التي تساعد المواقع في التتبع).

توفّر لكم الإضافة خيار منع هذه الخدمات التي تلاحقكم، كلٍّ على حدة أو جميعها. كما يمنع “غوستيري” أيضاً إعلانات الشبكات الاجتماعية، والشبكات الإعلانية والناشرين على شبكة الإنترنت.
اضافة “غوستيري” متوفرة للمتصفحات التالية: “فايرفوكس”، “كروم”، “سفاري”، “أوبرا”، كما تتوفر على الهواتف النقالة التي تعمل بأنظمة التشغيل “آي أو إس”  و”أندرويد” و”فايرفوكس أو إس”.

يمكن تحميل نسختكم المناسبة من الرابط التالي.

بعد تنصيب “غوستيري”، يجب تغيير الإعدادات الافتراضية التي تأتي معه لضمان أمنكم.
أوّلًا: ادخلوا إلى قسم الإعدادات عبر النقر على الزرّ الأيمن على (1) أيقونة “غوستيري” الموجودة في شريط الإضافات في متصفّحكم، ستفتح قائمة، انقروا فيها على (2) “Options”

 Ghostery2

ثانيًا: بعد فتح صفحة الإعدادات، سيكون قسم “General” مفتوحاً بشكل افتراضي ، تأكّدوا من أنّ (1) المربّع المجاور لـ “Enable Ghostrank” لم يتم اختياره. وتأكّدوا أيضاً من أنّ (2) المربّع المجاور لـ “Enable tracker library auto-updating” قد تمّ اختياره.

 Ghostery3

في أسفل الصفحة ستجدون قسم “Trackers” مفتوحاً بشكل تلقائي. أنقروا على (1) “Select all” ثمّ على (2) “Save” لحفظ إعداداتكم.

 Ghostery4

في حال كان متصفّحكم “فايرفوكس”، ستظهر الإعدادت كما في الصورة التالية. انقروا أيضاً على (1) قسم “Cookies” ثمّ على (2) “Select all” وثمّ على (3) “Save” لحفظ خياركم.

 Ghostery5

ثالثًا، أنقروا على (1) قسم “Advanced”. تأكّدوا من عدم اختيار (2) المربّع المجاور لـ”Show alert bubble”.  تأكّدوا أيضاً من عدم اختيار (3) المربّع المجاور لـ “Ignore first party trackers”. تأكّدوا من اختيار (4) المربّع بجوار “Block new elements by default”. وأخيراً، في أسفل الصفحة، أنقروا على “Save” لحفظ خياراتكم.

 Ghostery6

أمّا إذا كنتم تستعملون نظام التشغيل “فايرفوكس أو إس”، ففي قسم “Advanced” نفسه في أسفل الصفحة، اختاروا جميع المربّعات كما في الصورة التالية، ثمّ انقروا على “Save” لحفظ خياراتكم.

 Ghostery7

الآن وقد انتهينا من إعداد “غوستيري”، سنشرح طريقة استعماله.
تقوم الإضافة باستبدال بعض الأدوات المستعملة من الملاحقين بالأيقونات التالية التي يتم تفعيلها بالنقر عليها.

 Ghostery8

إذا أردتم التحكّم بتفعيل “المتتبعون على الإنترنت” (Online Trackers)، أدخلوا إلى”Findings panel” عبر النقر على أيقونة “غوستيري”.

 Ghostery9

إذا كان الزر أحمر ومتّجهاً إلى اليمين، كما في الصورة التالية، فذلك معناه أنّ المُلاحق معطّل.

 Ghostery10

إذا نقرتم على الزر الأحمر وأصبح لونه أزرق، فذلك يعني أنّ الملاحق فعّال في هذه الجلسة.

 Ghostery11

إذا نقرتم على الزر المجاور وأصبح لون الزر أخضر، فذلك يعني أنّ الملاحق فعّال في كل الجلسات.

 Ghostery12

أمّا إذا أردتم تفعيل الملاحق مؤقّتًا، فانقروا على زر”Pause blocking” ولإعادة تعطيله انقروا على “Resume blocking”. أمّا إذا أردتم أن تسمحوا لهذا الموقع بتفعيل الملاحق بشكل دائم، فانقروا على ” Whitelist Site” ولإلغاء هذا التفعيل أنقروا على “Undo Whitelist”.

ننصح بتعطيل جميع “الملاحقين الإلكترونيين” واتباع جميع الخطوات التي شرحناها في إعداد “غوستيري” لأنّه لا يقوم بحمايتكم افتراضيًّا. قد يقوم “غوستيري” بمنع بعض الصفحات من الفتح بشكل تلقائي نظراً لطبيعة الملاحقين الإلكترونيين فيها. لذلك، إن كنتم مصرّين على فتح الصفحة كاملة، فننصحكم باستعمال “Pause blocking” وإعادة تحميل الصفحة وعند انتهائكم من قراءتها، أعيدوا تفعيل “غوستيري” عبر النقر على ” Resume blocking”.