يجتمع قادة قطاع الصناعة العالمية وصنّاع القرار وخبراء الأمن السيبراني مرة أخرى في الرياض لحضور منتدى الأمن السيبراني العالمي 2023 في الفترة من 8 إلى 9 نوفمبر، وذلك بهدف البحث في وضع إطار استراتيجي لأمن الفضاء الإلكتروني ككل.

يُعقد حدث هذا العام تحت شعار “رسم الأولويات المشتركة في الفضاء الإلكتروني”، ومن المتوقع أن يبني على نجاح العام الماضي من خلال دفع المجتمع الإلكتروني العالمي نحو مواءمة الأولويات الإستراتيجية وتوسيع الفرص المستقبلية ودعم مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين.

في نسخته الثالثة هذا العام، يهدف المنتدى إلى توسيع منصة الحوار ومناقشة التحديات والفرص المتنوعة، بالإضافة إلى توجيه الجهود التعاونية في إطار خمسة مواضيع فرعية.

وتشمل الموضوعات:

– “الفضاء الإلكتروني وسط تعدد الأزمات” Cyberspace Amidst Polycrisis، والذي سيمهد الطريق أمام تعزيز العمل الجماعي من أجل دعم الاستقرار السيبراني في بيئة عالمية غير مستقرة ومليئة بالأزمات والتحديات المؤسساتية.

– “النمو السيبراني” Cyber Growth Unlocked، وهي مبادرة ستعمل على تسخير قوة الأسواق والحوافز والسلع الإلكترونية العامة للتعمق في فرص النمو الاقتصادي في قطاع الأمن الالكتروني.

– Across Cyber Divides، وهو برنامج يهدف إلى بناء صناعة شاملة تتمحور حول الإنسان من خلال سد الانقسامات الاجتماعية والإنمائية بين أصحاب المصلحة داخل المنظمات والمؤسسات.

– Inside Cyber Minds، مبادرة تسعى جاهدة لاستكشاف الروافع والدوافع السلوكية والجوانب النفسية للأمن السيبراني والجريمة الإلكترونية.

– Emerging Cyber Horizons، برنامج يعمل على تعظيم فوائد تقنيات التحول النموذجي ومعالجة مستقبل الابتكارات الناشئة وأبعادها في مجال الأمن السيبراني.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الذي تستضيفه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، تأسس في عام 2020 للبحث في سبل بناء منصة عالمية للنهوض بفضاء الأمن السيبراني من جميع الجوانب، مع التشديد على أهمية التعاون الدولي-الوطني بين مختلف أصحاب المصلحة للوصول إلى قطاع قوي قادر على الصمود.

وكان قد استضاف حدث العام الماضي أكثر من 120 متحدثًا دوليًا، وشارك فيه أكثر من 4500 مشارك قادمين من أكثر من 100 دولة. كان شعار المنتدى عام 2022 “إعادة التفكير في النظام الإلكتروني العالمي”، وجرت النقاشات في أكثر من 30 جلسة حوار تم تقسيمها أيضًا إلى خمسة مواضيع فرعية.