قامت بعض الدول في الشرق الأوسط بحجب تطبيق Welcome Chat بعد بروز تقارير أمنية بأن هذا التطبيق الذي يستهدف الأشخاص الناطقين باللغة العربية هو مزيف بالفعل، ويدعي توفير خدمة مراسلة آمنة بشكل كاذب.

صانعوا Welcome Chat يؤكدون أنه يمكن إيجاد التطبيق رسميا على متجر غوغل بلاي. فيما بالمقابل، أوضحت شركة الأمن الرقمي العالمية  ESETأن التطبيق غير موجود في متجر أندرويد الرسمي، وحذرت من أنه يجري تحميله من روابط خارجية ومصادر غير معروفة.

كما أفاد تقرير ESET بأن Welcome Chat يعمل كتطبيق مراسلة فعلي بحيث يمكن ارسال واستقبال الرسائل، ولا يمكن نكران ذلك. ولكن في الوقت نفسه وبشكل سري، يستطيع التطبيق أيضا الولوج إلى سجل مكالمات المستخدم والحصول على صوره ولائحة الأشخاص الذي قام بالتواصل معهم مؤخرا، ورصد بيانات المواقع الجغرافية للجهاز، فضلا عن إمكان تسجيل المكالمات عن بعد من دون علم المستخدم.

هذا ولا يستخدم التطبيق أي نوع من التشفير الأمني لحماية البيانات مثل الأسماء والبريد الالكتروني وأرقام الهواتف ومضمون الرسائل وغيره. إذ يتم تخزين بيانات المستخدمين ضمن خوادم شبه مفتوحة وغير آمنة، يمكن اختراقها بشكل سهل من قبل أي مهاجم أو قرصان أو حتى أي مستخدم ململ قليلا بأمور قرصنة المعلومات.

وبذلك ينصح موقع Cyber Arabs بعدم تحميل أي تطبيق غير رسمي ولا يستوفي شروط الحماية الرقمية المطلوبة التي تقدمها تطبيقات الدردشة الأكثر شهرة في العالم. وفي حال الرغبة في تحميل تطبيق جديد، من الأفضل التأكد من وجوده رسميا في متاجر التطبيقات الأساسية غوغل بلاي و آبل ستور.