إذا كنتم من مستخدمي نظام التشغيل “أو إس إكس” (OSX) الخاص بأجهزة “ماكنتوش”، قد تحتاجون في بعض الحالات إلى إعادة جهازكم لحالة سابقة، إما بسبب مشكلة أصابت نظام التشغيل، أو لرغبة منكم في إعادة ضبط نظام التشغيل ليعود جديداً كلياً.

في هذا المقال، سنشرح لكم عدة طرق لاستعادة نظام التشغيل الخاص بكم ونستعرضها بالتفصيل.

المزايا التي تتيح الاستعادة

يتميّز نظام التشغيل “أو إس إكس” بمجموعة من الأدوات المدمجة التي تقوم بعملية استرداد النظام؛ هذه الأدوات تتواجد على قسم خاص من القرص الصلب، تحدّدونه أثناء عملية تنصيب نظام التشغيل للمرة الأولى.

يوجد هذا القسم، والمسمّى “قرص الاستعادة” (Recovery HD)، بشكل مخفيّ في نظام التشغيل لديكم ولا يظهر إلّا عندما تقومون بعملية الاستعادة.

يغنيكم هذا القرص عن الأقراص الماديّة (مثل الأقراص المضغوطة DVD وذواكر USB) للقيام بعملية الاستعادة أو حتى إعادة تنصيب نظام التشغيل بكامله.

استعادة النظام عبر “قرص الاستعادة”

يمكنكم الإقلاع بوضع الاستعادة (Recovery partition) في نظام التشغيل “OS X” عبر إعادة تشغيل جهازكم (من خلال: قائمة نظام التشغيل > إعادة تشغيل) ثم الضغط بشكل مستمر على زريّ Command+R حتى يظهر لكم شعار “آبّل”. إذا أقلع جهازكم في وضعه الطبيعي، عليكم أن تكرروا العملية حتى يتم الإقلاع من قرص الاستعادة.

ستعرفون أنكم نجحتم بالإقلاع في وضع الاستعادة عند مشاهدة نافذة برنامج “OS X Utilities”.

OSX-recovery-1

بعد الإقلاع بوضع الاستعادة ستظهر لكم هذه الخيارات الأربعة؛ سنشرحها بالتفصيل:

الخيار الأول: استعادة النظام عبر أداة “Time Machine

الخيار الأول المتاح هو استعادة نظام التشغيل عبر نسخة احتياطية، تم حفظها باستخدام الأداة “Time Machine” المتوفرة كبرنامج في نظام التشغيل. وهنا، تجدر الإشارة إلى أنه عليكم إعدادها من داخل نظام التشغيل قبل حصول أي عطب في جهازكم.

عند استعادة نظام التشغيل عبر هذا الخيار،سيجري حذف كامل بياناتكم واستبدالها بالبيانات الموجودة داخل النسخة، ما يعني أن كافة البيانات المحفوظة على جهازكم بعد آخر نسخة احتياطية سيتم حذفها.

بعد تحديد الخيار الأول والنقر على “استمرار” أو “Continue”، ستظهر لكم شاشة أخرى؛ أنقروا على “استمرار” مرة أخرى.

في الشاشة التي تليها ستظهر لكم قائمة بالنسخ الاحتياطية المتوفرة؛ اختاروا النسخة التي تناسبكم، وعادةً تكون النسخة الأخيرة، ثم انقروا على “استمرار”.

الشاشة التالية تُظهر لكم قائمة بالأقراص الصلبة المتاحة على جهازكم لتستعيدوا نظام التشغيل فيها.  قوموا بتحديد القرص ثم انقروا على “استمرار”.

الشاشة الأخيرة تظهر لكم تحذيراً حول بياناتكم وملفاتكم، بعد الموافقة عليها ستبدأ عملية الاستعادة.

الخيار الثاني: طلب المساعدة “أونلاين”

غالباً، قد لا تحتاجون إلى هذا الخيار وقد يكون الخيار الأخير الذي تلجؤون له.

عند النقر عليه سيُطلب منكم الاتصال بشبكة الإنترنت. بعد الاتصال ستفتح صفحة المساعدة في موقع “آبّل” حيث يكون بإمكانكم تصفح الأسئلة عن المشاكل في هذا الموقع، أو في المنتدى الخاص به، أو الاتصال بفريق الدعم الفني لمساعدتكم في حل مشكلتكم.

 OSX-recovery-2

الخيار الثالث: إعادة تنصيب نظام التشغيل

إذا كان من غير الممكن إصلاح مشاكل جهازكم عبر الاستعادة من نسخة احتياطية بواسطة “Time Machine”، يمكنكم تنصيب نسخة جديدة من“OS X” .

لا يؤدي تنصيب نسخة جديدة من نظام التشغيل إلى حذف أية بيانات خاصة (كالمستندات والصور والملفات التي قمتم بتحميلها على جهازكم)، بل يستبدل فقط ملفات النظام الأساسية.

تنطوي إعادة تثبيت نظام التشغيل على تحميل حزم التثبيت من مخدّمات شركة “آبّل”، ما يعني الحاجة إلى اتصال بشبكة الإنترنت. يمكنكم إجراء هذا الإتصال عبر النقر على أيقونة الشبكة أعلى يمين الشاشة، ثم اختيار نقطة الوصول المتاحة وإدخال كلمة السر الخاصة بها وبدء العملية.

لإعادة تنصيب نظام التشغيل لديكم، اختاروا “Reinstall OS X” من قائمة الخيارات ثم انقروا على “استمرار”.

في الشاشة التالية أنقروا أيضاً على “استمرار”.

ستظهر لكم رسالة تعلمكم بأنه سيتم التحقق من كون نسخة نظام التشغيل لديكم أصلية وغير مقرصنة؛ انقروا “استمرار”.

OSX-recovery-3

بعد إتمام التحقق، سيُطلب منكم تحديد القرص الذي تريدون تنصيب نظام التشغيل عليه.

OSX-recovery-4

بعد اختيار القرص، ستبدأ عملية تحميل الملفات المطلوبة من الإنترنت ومن ثم عملية التنصيب.

الخيار الرابع: إصلاح نظام التشغيل عبر أداة “Disk Utility

يُستخدم خيار “Disk Utility” لإصلاح الأقراص أو تعديلها وحذفها، ويمكنكم اعتماد هذه الإجراءات لمحاولة إصلاح المشاكل المرتبطة بالأقراص لديكم، أو لتهيئة القرص الصلب لتنصيب نسخة جديدة كلياً من نظام التشغيل.

 OSX-recovery-5

بعد اختيار القرص الصلب الذي تريدون محاولة إصلاحه، اذهبوا إلى التبويب “First Aid” ثم أنقروا  على الخيارات التالية على التوالي:

–          Verify Disk Permissions

–          Repair Disk Permissions

–          Verify Disk

–          Repair Disk

يقوم الخيار الأول بالتحقق من صلاحيات ملفات نظام التشغيل، والخيار الثاني يبدأ بإصلاح المشاكل المرتبطة بها في حال وجدت، أما الخيار الثالث، فبعد التأكد من صلاحيات الملفات، يتحقق من أن الملفات الخاصة بنظام التشغيل غير معطوبة، أو أن القرص الصلب لا يعاني من مشكلة. في حال وجود أي من المشاكل يتيح الخيار الرابع محاولة إصلاحها.

 OSX-recovery-6

في حال أردتم تهيئة القرص الصلب لديكم لتنصيب نسخة جديدة من نظام التشغيل، وحذف كافة الملفات الموجودة عليه بما فيها ملفاتكم الشخصية، فإن التبويب “Erase” يحتوي على الخيارات المتعلقة بتهيئة القرص الصلب.