تتميز الهواتف العاملة بنظام أندرويد بأنها تمكن المستخدمين من إضافة وظائف جديدة إلى الهاتف من خلال التطبيقات (Apps).

يمكن تحميل مئات الآلاف من هذه التطبيقات من موقع غوغل بلاي ستورGoogle Play Store، الذي يمكن الولوج إليه بشكل تلقائي من معظم أجهزة أندرويد. بعض هذه التطبيقات مجاني وبعضها الآخر يمكن استخدامه لقاء مبلغ مادي صغير. ينصح موقع سايبر آرابز بشكل منتظم بتنصيب تطبيقات معينة، يتيح معظمها تحسين مستوى الأمان، مثل شبكات البروتوكول الإفتراضية VPN، برمجيات التشفير وأدوات تخطي الرقابة.

تكمن المشكلة في أن موقع غوغل بلاي ستور يخضع للحجب في عدة بلدان، ويكون ذلك في بعض الأحيان بسبب قيود يفرضها مزودو خدمة الإنترنت. ولكن في أغلب الأحيان، ينتج الحجب عن العقوبات الإقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية؛ الحظر المفروض على إيران، كوبا، سوريا والسودان هو مثال واضح على هذه الأمثلة. ومع أن الحكومة الأميركية تسعى من وراء هذا التدبير إلى استهداف حكومات هذه البلدان، إلا أن الجهة التي تتعرض للأذى أكثر من غيرها هي المدنيون، الذين لا يكون بمقدورهم تحميل أي تطبيقات، بما فيها التطبيقات التي من الممكن أن توفر لهم الحماية من الإجراءات الحكومية القمعية.

لحسن الحظ، هناك طرق أخرى لتنصيب التطبيقات على هواتف أندرويد. سنناقش في هذا المقال بعض التطبيقات البديلة عن تلك التي تحصلون عليها من خلال غوغل بلاي ستور  بالإضافة إلى الطريقة الخاصة بتنصيبها.

التحضيرات الضرورية

التطبيق في أندرويد هو ملف مضغوط يقوم بتنصيب نفسه بطريقة آلية. قد تكونون على معرفة بهذا النوع من الملفات في ويندوز، حيث يسمى ملف التنصيب عادة setup.exe أو .setup.msi في أندرويد، ينتهي إسم ملف التنصيب دائماً بـ .apk”” على سبيل المثال، يدعى ملف التنصيب الخاص بسكايب skype.apk.

ما يفعله غوغل بلاي ستور هو أنه يجمع كل هذه الملفات ويقدمها في إطار سهل الإستخدام. لهذا السبب، فإن معظم القراء قد لا يصادفون ملفاً من نوع apk. إلا أن العديد من منتجي التطبيقات يجعلون تطبيقاتهم متاحة عبر ملف .apk يمكن تحميله من خلال مواقعهم. وفي بلدان مثل سوريا، يمكن الحصول على هذه التطبيقات في أقراص مدمجة في المتاجر. ولكن يجب أن تعرفوا أنكم تستعملون هذه الأقراص المدمجة على مسؤوليتكم الخاصة، إذ أنه من الممكن أن تحتوي هذه التطبيقات على فيروسات أو أن يكون قد تم التلاعب بها.

إن تنصيب ملف .apk على جهاز أندرويد يعد سهلاً للغاية. كل ما يتوجب عليكم فعله هو نسخ الملف على ذاكرة جهازكم أو على بطاق الذاكرة SD ومن ثم النقر عليه. إلا أنه يتوجب عليكم تعطيل آلية الحماية الخاصة بغوغل، والتي تمنع تنصيب تطبيقات غير صادرة عن غوغل بلاي ستور؛ إنها عملية بسيطة.

إضغطوا على زر الإعدادات (Settings) من أجل التنقل بين إعدادات قائمة التطبيقات (Applications)

 (Settings> Applications)

عندها سترون الشاشة التالية:

image001

ما يهمنا هو “المصدر المجهول” unknown source – قوموا بوضع إشارة بجانب هذه العبارة.  ستحصلون عندها على تحذير شديد اللهجة؛ إضغطوا على OK وتأكدوا أن المربع بجانب العبارة جرى اختياره بشكل صحيح.

 image003

عند هذه النقطة يمكنكم أن تنفذوا إلى ملف الـapk  المحفوظ في ذاكرة جهازكم أو الموجود في الموقع البديل عن غوغل بلاي ستور؛ قوموا بتنصيبه على جهازكم. كما تشير رسالة التحذير، فإن تنصيب تطبيقات من خارج موقع غوغل بلاي ستور لا يخلو من المخاطر بشكل كامل. المواقع البديلة الوارد ذكرها في القسم التالي كلها تحظى بسمعة جيدة، ولكن يجب أن تعرفوا أنكم تستعملون هذه المواقع على مسؤوليتكم الخاصة. إذا توقفتم عن استعمال التطبيقات من المواقع البديلة، من الأفضل أن تقوموا بإعادة تشغيل خيار الحماية من المصادر المجهولة مجدداً.

البديل الأول: أوبرا أب ستور  Opera App Store

إذا كنتم ممن يفضلون استعمال متصفح الإنترنت أوبرا Opera قد تتفاجؤون بأن الخدمة التي تتيح الحصول على تطبيقات أوبرا، أوبرا أب ستور، متوفرة على جهازكم. ستجدون الرابط إلى هذه الخدمة من خلال الصفحة التي تتيح الإتصال السريع على متصفح أوبرا موبايل  .Opera Mobile تتوفر الخدمة أيضاً من أي متصفح آخر وليست هناك حاجة لتنصيبها، مما يجعل هذه الخدمة مثالية في بلدان تخضع فيها خدمة غوغل بلاي ستور للحجب.

 image005

في الموقع، يمكنكم أن تبحثوا عن التطبيقات عبر قائمة بحث بسيطة. متى ما وجدتم التطبيق الذي تريدون، يمكنكم أن تنقروا زر التحميل نقرة واحدة وسيبدأ عندها تحميل ملف الـ apk على جهازكم. بعد ذلك يتوجب عليكم أن تشغّلوا الملف يدوياً. وصلتنا عدة تقارير إيجابية عن أوبرا أب ستور، ويبدو حتى الآن أن ملفاتapk  خالية من الفيروسات وبرمجيات التجسس.

 الموقع: mobilestore.opera.com

البديل الثاني: وان موبايل ماركت 1Mobile Market

يظهر موقع وان موبايل ماركت، إلى درجة كبيرة، شبيهاً بموقع غوغل بلاي ستور ويتوفر من خلاله أكثر من مئتي ألف تطبيق؛ ستتمكّنون من إيجاد التطبيقات التي تبحثون عنها. عليكم ببساطة أن تدخلوا كلمة في القائمة المخصصة للبحث، أو أن تتصفحوا التطبيقات الموضوعة في فئات مختلفة.

 image007

من أجل البدء باستعمال خدمة وان موبايل ماركت عليكم أولاً أن تنصّبوا التطبيق الخاص به على هاتف الأندرويد الخاص بكم. يمكنكم أن تحملوا ملف التنصيب هذا من الرابط المذكور أدناه. يتمتع استعمال وان موبايل ماركت بشعبية واسعة في بلدان مثل سوريا وإيران، وقد أظهرت الفحوص التي أجراها فريق سايبر آرابز أن التطبيقات الأكثر استعمالاً (بما في ذلك تطبيقات الحماية) هي آمنة وخالية من الفيروسات وبرمجيات التجسس.

الموقع: http://www.1mobile.com/app/market/

البديل الثالث: جت جار GetJar

من المرجح أن يكون جت جار أكبر متجر للتطبيقات على الإنترنت. يؤمن الموقع الذي جرى  تأسيسه في ليتوانيا عام 2004  أكثر من 350000 تطبيق لأندرويد، بلاكبيري، سيمبيان وأجهزة أخرى. يتمتع جت جار بشعبية واسعة بين المستخدمين والمطورين على حد سواء، بما في ذلك في العالم العربي، بفضل تعدد أوجه استعماله.

 image009

للبدء باستعمال جت جار، أدخلوا الموقع الإلكتروني وابحثوا عن التطبيقات التي ترغبون باستعمالها. عندما تجدون هذه التطبيقات قوموا بالنقر على زر التحميل. عند زيارة الموقع للمرة الأولى، سيتم تحوليكم إلى صفحة حيث سيطلب منكم أن تحملوا ملف جت جار من نوع apk .

بعد تحميل الملف وتنصيبه، يمكنكم أن تنفذوا إلى المتجر عبر كل من الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص بالمتجر. يعد التنقل في هذا المتجر الإلكتروني سهلاً وقد أظهرت الفحوص التي أجراها فريق سايبر آرابز أن معظم التطبيقات المتوفرة – بما في ذلك التطبيقات الخاصة بالحماية – آمنة وخالية من الفيروسات وبرمجيات التجسس.

الموقع: www.getjar.com

طرق بديلة للنفاذ إلى غوغل بلاي ستور

إذا كان البلد الذي تعيشون فيه على لائحة البلدان الخاضعة للعقوبات الأميركية، يمكنكم أن تحاولوا تجنب المقاطعة التجارية المفروضة من خلال استخدام طرق مثل شبكات البروتوكول الإفتراضيةVPN ، وأنفاق SSH أو طرق بديلة أخرى. وعلى الرغم من تشدد غوغل مع الموضوع؛ حيث حتى إذا قمتم بإخفاء عنوان الآي بي الخاص بكم عن طريق استخدام طريق بديل (بروكسي)، يظل غوغل قادراً على معرفة موقعكم، وذلك لأن غوغل لا يكتفي بفحص عنوان الآي بي الخاص بكم، بل يفحص علامات أخرى تبين موقعكم، مثل شبكة الهاتف التي تزودكم بالخدمة. حتى الآن، إلا أنه بإمكانكم تجاوز هذا الحجب عبر وضع الهاتف على وضع الطيران.. ثم تشغيل الواي فاي.. ثم تشغيل اتصال ال VPN بعدها وسيعمل غوغلا بلاي ستور بعدها.

للقراء الذين يتمتعون بخبرة بالتكنولوجيا أكثر من غيرهم، هناك نسخ معدلة من غوغل بلاي ستور وجدها العديد من قرائنا مفيدة. إلا أن هذه النسخ غالباً ما تتطلب ما يسمى بـ”الروتنغ” وهو إجراء تغييرات أساسية على نظام التشغيل. يمكن إيجاد إحدى النسخ المعدلة من غوغل بلاي ستور هنا:

http://forum.xda-developers.com/showthread.php?t=1582422.