metadata-1عادة ما نرى حالات يعاني فيها البعض من المشاكل بسبب معلومات تسربت من البيانات الوصفية (Metadata) لملف ما من ملفاتهم، وهذه البيانات هي المعلومات الشخصية الموجودة في جميع الملفات التي تنتجونها. وكنا قد نشرنا مؤخراً تقريراً حول هذه المشكلة فيما يتعلق بالصور المأخوذة بواسطة الكاميرات الرقمية أو الهواتف الذكية (رابط).

ولكن الصور ليست وحدها عرضةً لهذه المشكلة، إذ تحمل تقريباً جميع الملفات التي تنشؤونها على حواسيبكم علامات تدل على هويتكم، وعادة ما تُكون هذه البيانات الوصفية  نسخة عن المعلومات التي زودتم بها نظام التشغيل في حاسوبكم. ولذلك ينصحكم موقع سايبر آرابز بتجنب تزويد نظام التشغيل في حاسوبكم بمعلومات دقيقة (على سبيل المثال عدم تزويد النظام بأسمائكم الحقيقية).

لتغيير إعداداتكم الشخصية في ويندوز (Windows)، افتحوا قائمة “إبدأ” (Start menu) وانقروا بالزر الأيمن على أيقونة “جهاز الكومبيوتر”(My Computer)، ثم اختاروا “خصائص” (Properties) وستظهر نافذة جديدة تجدون فيها جميع المعلومات المعروفة عن جهازكم. في حال كنتم بحاجة إلى تغيير إسم جهازكم بحيث لا يشير بوضوح إليكم، بإمكانكم تغيير الإسم من خلال الرابط “تغيير الإعدادات” (Change Settings). هذا وتجمع البرامج الشائعة الاستخدام مثل مايكروسوفت وورد (Microsoft Word) معلوماتٍ شخصية عنكم وترفقها بملفاتكم. بإمكانكم تغيير هذه الإعدادات في برنامج وورد Word من خلال النقر على “ملف” File ومن ثم “خيارات” Options.

تُعد أفضل طريقة لمنع تسرب المعلومات عن طريق البيانات الوصفية Metadata لملف ما أن تقوموا ببساطة بتجريد الملفات من هذه البيانات.

وذلك بالنقر بالزر الأيمن على الملف المراد ازالة البيانات الوصفية Metadata منه ومن ثم النقر على “خصائص”(Options).Options new

ثم “التفاصيل” (Details)، وبعدها على “إزالة الخصائص والمعلومات الشخصية” Remove Properties and Personal Information إختاروا “إزالة الخصائص التالية من هذا الملف” (Remove the following properties from this file)، ومن ثم انقروا على “تحديد الكل” (Select All)، وبعدها على “موافق”(Ok) . وبذلك تكون تمت إزالة معظم البيانات الوصفية من الملف. ولكن هذه الطريقة قد لا تعمل مع بعض انواع الملفات مثل ملفات الـ pdf وبعض انواع الصور.meta data 31new

كذلك يمكنكم استخدام برامج خاصة تدعى “Scrubbers”. برنامج “Doc Scrubber”، على سبيل المثال، خاص بملفات مايكروسوفت وورد وهو مجاني وسهل الاستخدام، وبإمكانكم تحميله من هنا. يُمَكّنكم هذا البرنامج من اختيار ملف وورد (أو مجموعة من الملفات) وتجريده من بياناته الوصفية بنقرة واحدة دون أن يطرأ أي تعديل على الملف الأصلي. ولكن للأسف لايوجد في السوق حالياً أية أدوات آمنة وسهلة الاستخدام لتجريد ملفات الـ PDF من بياناتها الوصفية، إلا أنه بإمكانكم، في حال كان لديكم برنامج Adobe Acrobat في جهازكم، استخدام أداة “فحص المستند” “Examine Document” التي ستبحث عن أية معلومات مخفية في المستند.

وفيما يتعلق بالصور، من المفيد أن تفكروا بإيقاف خاصية تحديد الموقع في هواتفكم الذكية أو كاميرتكم الرقمية حتى لا تحمل أيُّ من صوركم هذه المعلومات. هناك الكثير من الأدوات السهلة الاستخدام التي تمكنكم من تجريد صوركم من البيانات الوصفية Metadata (التي يشار إليها أيضا بـ”إكسيف داتا” EXIF Data وهي تعني “صيغة ملف صوري متبادل”). بإمكانكم العثور على ثلاثة من البرامج التي اختبرناها هنا، وهنا، وهنا.