تشفير القرص على أجهزة “ماكنتوش” (OS X)

توجد عشرات الطرق لإبقاء الأشخاص المتطفلين والمؤذيين بعيدين عن حواسبنا، ولكن تعدّ أهم هذه الطرق وأنجحها هي تشفير ملفاتنا.

في هذا المقال، سنستعرض معاً كيفية تشفير ملفاتنا والأقراص على نظام التشغيل “OS X” الخاص بأجهزة “ماكنتوش”.

 image1

“فايل فولت”

تم تقديم النسخة الأولى من “فايل فولت” (FileVault) في نظام التشغيل “OS X” النسخة 10.3. كان هذا البرنامج يقوم فقط بتشفير وفك تشفير مجلد المستخدم (Home directory) عند تسجيل الدخول والخروج، ويحتوي هذا المجلد على سطح المكتب والمستندات والصور، إضافة إلى تفضيلات البرامج (Application preferences) الخاصة بكل مستخدم.

هذه النسخة من البرنامج لم يتم تصميمها لحماية المستخدمين من آثار اختيار كلمات سر ضعيفة، أو ترك الجهاز مفتوحاً، ولكنها كانت تحميهم في حال سُرِق الجهاز أو ضاع منهم.

أيضاً، اتسم “فايل فولت” بتعقيد واجهته وصعوبة التعامل معه، إضافة إلى بطئه وعدم استقرار أدائه. وإحدى سلبياته أنه يتيح تشفير مجلد المستخدم فقط، فيما تبقى الأجزاء الأخرى من القرص دون تشفير.

ولكن لحسن الحظ، مع النسخة 10.7 من نظام التشغيل “OS X” تم تقديم النسخة الثانية من البرنامج: “فايل فولت 2”.

“فايل فولت 2”

التحديثات والتغييرات التي أجرتها شركة “آبل” على هذا البرنامج كانت جذرية، وبإمكاننا القول إنه برنامج مختلف تماماً عن النسخة السابقة، حيث أصبح بإمكانه تشفير القرص بكامله.

كما كان ملاحظاً في النسخة الأولى من البرنامج، فإنه من المحتمل أن تنتج نسخة معطوبة عن الملفات المشفّرة، أو غير مكتملة، أو قد يغلق البرنامج من تلقاء نفسه – ما يسمى بانهيار البرنامج (Application crash). لكن هذا الأمر اختفى في النسخة الثانية من البرنامج، بعد أن تم استبدال آلية التشفير وفك التشفير بكاملها.

والجدير بالذكر أيضاً، أنه مهما كان حجم القرص أو الملفات التي تقومون بتشفيرها، فإن عملية التشفير أو فك التشفير لا تشكّل أي ضغط على موارد الجهاز. يعني ذلك أنه بإمكانكم متابعة عملكم على برامجكم المفضلة مهما استهلك هذا البرنامج من موارد الجهاز، فإنه سيعمل بشكل ملائم أثناء عملية التشفير أو فك التشفير.

كيف نفعّل “فايل فولت 2″؟

يوجد عدد من الشروط ليعمل برنامج “فايل فولت 2”:

–          وجود النسخة 10.7 من نظام التشغيل “OS X” على الأقل (بإمكانكم معرفة النسخة الخاصة بكم عبر النقر على رمز التفاحة أعلى يسار الشاشة ثم اختيار “About this mac”.

–          وجود نظام الاستعادة (Recovery system) كما هو دون أي تغيير، في حال قمتم بالتعديل عليه أو إزالته فإن “فايل فولت 2” لن يعمل.

الآن بعد أن تأكدنا من تحقيق الشرطين السابقين:

1-    افتحوا “تفضيلات النظام (System Preferences) ثم “الأمن والخصوصية” (Security and Privacy).

2-    انقروا على “فايل فولت” ثم اختاروا “تفعيل” (FileVault > Turn on FileVault)

image2

ملاحظة: إذا كان يوجد أكثر من حساب مستخدم على الجهاز، بإمكانكم تحديد المستخدمين الذين بإمكانهم فك تشفير القرص (كما يظهر في الصورة أدناه).

بعد تحديد المستخدمين، ستظهر لكم نافذة تطلب منكم إدخال كلمة السر الخاصة بحسابكم. بعد إدخالها ستظهر لكم نافذة تحتوي على المفتاح الرئيسي لبرنامج “فايل فولت2” أو ما يسمى بـ “مفتاح الاستعادة” (Recovery key)؛ من المهم جداً إبقاء هذا المفتاح في مكان آمن.

image3

يوفّر البرنامج خياراً لتخزين مفتاح الاستعادة على مخدّمات شركة “آبل”، وكما تدّعي الشركة، فإنها لا تستطيع فك تشفير هذا المفتاح، ويتم فك تشفيره فقط باستخدام مجموعة من الأسئلة والأجوبة تحددونها مسبقاً. نحن في “سايبر أرابز” لا ننصح بتخزين مفاتيحكم على مخدمات أي شركة. عوضاً عن ذلك، بإمكانكم استخدام برنامج لتخزين كلمات السر مثل برنامج “كيباس” (KeePass).

image4

بعد إتمام إعداد البرنامج ستحتاجون إلى إعادة تشغيل جهازكم، وستستغرق العملية بعض الوقت لتشفير الملفات في المرة الأولى، لذلك تأكدوا من وصل جهازكم بالشاحن.

 image5

“تايم ماشين”

إضافة إلى برنامج “فايل فولت”، قامت “آبل” بتقديم برنامج “تايم ماشين”

(Time Machine)، الذي يسمح بإجراء نسخ احتياطية لنظام التشغيل لديكم مع إتاحة إمكانية تشفيرها. وإلى حد ما يعمل هذا البرنامج بآلية “فايل فولت” نفسها ولكن بشكل أبسط.

لإجراء نسخة احتياطية مشفرة باستخدام “تايم ماشين”:

1-    اذهبوا إلى “تفضيلات النظام” ثم “تايم ماشين” (System Preferences > Time Machine).

image6

2-    انقروا على “اختيار قرص” (Select disk)

3-    اختاروا من القائمة القرص الذي تريدون استخدامه ثم انقروا على “تشفير القرص” (Encrypt Disk).

image7

4-    ستظهر لكم نافذة تطلب منكم إدخال كلمة سر لفك تشفير ملفاتكم؛ أدخلوا كلمة السر، وسيبدأ “تايم ماشين” بتشفير الملفات، سيستغرق البرنامج أيضاً بعض الوقت لإتمام عملية التشفير.

image8

5-    سيسألكم “تايم ماشين” إذا أردتم مسح القرص الخارجي الذي ستستخدمونه لتخزين النسخ الاحتياطية المشفرة، قوموا بتحديد الخيار المناسب لتبدأ عملية النسخ الاحتياطي والتشفير.

image9

يستخدم “فايل فولت 2” باستخدام كلمة السر الخاصة بكم لتسجيل الدخول إلى حسابكم في تشفير وفك تشفير الملفات، فيما يستخدم “تايم ماشين” كلمة سر خاصة به. لذا، من الأفضل اختيار كلمة سر مغايرة لتلك المستخدمة في تسجيل الدخول إلى حسابكم، وكما ذكرنا سابقاً، بإمكانكم استخدام برامج مثل “كيباس” لتخزين كلمات السر الخاصة بكم.

نصائح أخيرة

يزداد يوماً بعد يوم انتقال المستخدمين إلى شراء الأجهزة المحمولة عوضاً عن الأجهزة المكتبية، ويزداد ميلهم أيضاً إلى أخذ الجهاز معهم أينما ذهبوا، سواء كان ذلك إلى عملهم أو عند القيام بزيارة ما، أو في المقاهي. ومع هذا الاتجاه، ترتفع نسبة سرقة جهازهم أو فقدانه.

مهمة “فايل فولت 2” هي التأكد من عدم إمكانية وصول أي شخص إلى بياناتكم في حال ضياع جهازكم أو سرقته، ولكن تذكروا أن كل هذه الحماية والتشفير لا يعنيان شيئاً في حال استخدامكم كلمة سر قصيرة أو سهلة التخمين.

لذا تأكدوا من اختيار كلمة سر جيدة لحسابكم، ولكن يسهل عليكم تذكرها.

لمعرفة المزيد عن كلمات السر بإمكانكم قراءة المقال التالي.