image001انتشرت في الأيام القليلة الماضية بكثرة بين مستخدمي فيس بوك عدة تطبيقات تقوم بإرسال رسائل نيابة عنكم إلى قائمة الأصدقاء كما تقوم بنشر الرسالة ذاتها في المجموعات، وهي :

الفيس بوك اصبح يتيح لك امكانية معرفة من يزور بروفايلك
http://www.facebook.com/418776108216145?sk=app_0000000

للتخلص من التطبيق والتبليغ عنه أدخلوا إلى إعدادات الحساب، واختاروا اعدادات التطبيقات، وثم ابحثوا ضمن القائمة عن التطبيق الذي يقوم بنشر الرسالة المذكورة أعلاه وأزيلوه.image002

في حال لم تتمكنوا من معرفة التطبيق بالتحديد، عليكم إلغاء كافة التطبيقات التي لا تستخدمونها أو لا تعرفونها، وهو الحل الأفضل.

تهدف هذه التطبيقات إلى جمع الإعجابات بسرعة كبيرة عبر الاحتيال على المستخدمين، حيث ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية عدة صفحات مرتبطة بهذا التطبيق، منها من استطاعت أن تجمع ما يزيد عن 200 ألف إعجاب، بينما أقلّها استطاعت الحصول على ما لا يقل عن 20 ألف إعجاب وذلك خلال فترة قصيرة لم تتجاوز عدة أيام.

للمساهمة في الحدّ من انتشار هذه التطبيقات يمكن لأي مستخدم بالقيام بالتالي:

1-     تنبيه الشخص الذي تصدر من حسابه هذه الرسائل أو المنشورات وإرشاده إلى طريقة إزالتها كما تم شرحها أعلاه، أو إرسال رابط هذا المقال إليه ليتعلّمها بنفسه.

2-    الطلب من صاحب الحساب المصاب بهذا التطبيق أن يدخل مجدداً إلى الرابط الذي تم نشره، وطمأنته بأنه سيكون قادراً على التحكم بالتطبيق قبل أن يقوم بالسماح له بالنشر دون إذنه.

3-    بعد الدخول إلى الرابط ستظهر صفحة تطلب من المستخدم إبداء إعجابه حتى يستطيع الوصول إلى التطبيق؛ عليه هنا أن يدخل إلى الصفحة عبر النقر بزر الفأرة الأيمن على اسم التطبيق واختيار “فتح الرابط في علامة تبويب جديدة” كما هو موضّح في الصورة أدناه:

 image003

4-    النقر على زر إزالة الإعجاب

بعد ذلك ستظهر الصورة التالية:image004

الخطوة التالية هي النقر على “إبلاغ عن التطبيق” كما هو موضح في الصورة رقم 1 حيث يشير السهم، ثم كما يظهر في الصورة رقم 2، النقر على “أبلغ عن التطبيق لتحديده كبريد عشوائي” حيث يشير السهم.

ملاحظة: عند التبليغ، من الأفضل إرفاق صورة للرسالة التي قام التطبيق بنشرها على حسابكم. لدى إرفاق الصورة سيؤخذ التبليغ بجديّة ويتم التعامل معه بسرعة أكبر من قبل إدارة موقع فيس بوك.

إرفاق الصورة هي عملية بسيطة وتتم عبر:

1-    الضغط على زر (Prt Scr/Sys Rq قد يتطلب الأمر الضغط على زرShift  أو Fn  في الوقت نفسه في بعض الحواسيب)

2-    فتح برنامج الرسام (Paint)

3-    لصق المحتوى المنسوخ وحفظ الصورة

4-    العودة إلى نافذة التبليغ، والنقر على زر “اختيار ملف” في أسفل النافذة، كما يظهر في الصورة الثانية.

5-    رفع الصورة عبر اتباع التعليمات التي ستظهر.

بتنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه سيتم التخلص من التطبيق وحذف كل ما تم نشره على الحساب المصاب.

يرجى من الجميع نشر هذا المقال وتحذير أصدقائهم، ونكرّر دائماً تحذيرنا من الدخول في تطبيقات وروابط مشبوهة قد تعرض حساباتكم للخطر.