fbpx

خطوات تجنبكم خطر التعرض إلى اختراق الكتروني في عام 2022؟


الحفاظ على أمنكم السيبراني وسلامة أجهزتكم من أي اختراق الكتروني ومن البرامج الخبيثة والفيروسات وغيره، يجب أن يكون واحد من القرارات المهمة الموضوعة على لائحة التنفيذ في عام 2022. ومن الأفضل أن تبدؤوا به مع بداية العام الجديد.

لسوء الحظ، الأمر متروك لمجرمي الإنترنت ليقرروا ما إذا كنتم أهدافاً جيّدة أم لا. لكن في كل الأحوال، عليكم تحصين أمنكم الالكتروني تحسباً للأسوأ. ويمكنكم البدء بتنفيذ الخطوات التالية:

 

– نظافة كلمات المرور تمنع أتحصنكم ضد اي اختراق الكتروني

نؤكد على أهمية الحفاظ على نظافة كلمات المرور بحيث يجب أن يكون لها الأولوية دائمًا. قد تشعرون بالرغبة في إعادة استخدام كلمات السر القديمة، لا تفعلوا ذلك! أو رغبة في استخدام كلمة السر نفسها للدخول إلى حسابات مختلفة على عدد من المنصات المتنوعة، لا تفعلوا ذلك أيضاً! القيام بذلك قد يكلفكم الكثير لاحقاً.

إذا كنتم تكافحون لتذكر عشرات كلمات المرور المخصصة للدخول إلى مواقع الكترونية مختلفة، حاولوا استخدام مدير لكلمات المرور. بعض مزودي برامج مكافحة الفيروسات المتطورة يقدمون مثل هذه الخيارات المضمنة في عروضهم. ولا شك أن تخزين كلمات المرور في مكان آمن هو أمر لن يستمتع المتسللون باختراقه إذا قرروا استهدافك.

 

– برامج مكافحة الفيروسات

هناك عشرات الآلاف من الباحثين والمطورين في مجال الأمن السيبراني في جميع أنحاء العالم الذين يعملون ليلا نهارا بلا كلل لتطوير منتجات تحمي الشركات والأفراد من هجمات القراصنة. هم يراقبون الفضاء الإلكتروني بحثًا عن تهديدات جديدة ويقومون تزامناً بتحديث برامج مكافحة الفيروسات بشكل مستمر ودوري. ضعوا في الاعتبار أن المتسللين يكرهون بشكل عام الأهداف الصعبة.

 

– مصادقة متعددة العوامل

الحصول على مصادقة متعددة العوامل على حساباتكم المهمة أمر لا بد منه. توفر معظم المنصات طبقة ثانية من الأمان يجب على الأشخاص استخدامها. سيجد المحتالون صعوبة في الدخول إلى حسابكم المصرفي مثلاً إذا مروا أولاً بالحماية التي توفرها حسابات البريد الإلكتروني أو الشركات اللاسلكية المتنقلة.

حتى لو انتهى بهم الأمر بطريقة ما إلى اختراق حسابات البريد الإلكتروني أو الهواتف المحمولة الخاصة بكم، فسوف يتركون الكثير من أدلة التتبع التي يمكن أن تستخدمها السلطات الرسمية لرصد المحتالين ومعاقبتهم. وبالتالي كلما كان أمنكم السيبراني أقوى، كلما كنتم خارج رادار القراصنة والمتسللين الذين يبحثون عن أهداف سهلة.

 

– النسخ الاحتياطي للمعلومات الأساسية

يمكنكم اختيار مكان على السحابة أو الاستثمار في شراء محرك أقراص صلبة خارجي غير متصل دائمًا بالإنترنت، للقيام بتخزين نسخة احتياطية عن معلوماتكم. إذ يمكن أن يكون الموضوع منقذاً في بعض الحالات.

إذا قام المتسللون على سبيل المثال بتشفير جميع ملفاتكم وصوركم وذكرياتكم وطلبوا فدية، فيمكنكم ببساطة مسح جهاز الكمبيوتر المصاب واستعادة ملفاتكم من محرك الأقراص الثابتة الاحتياطي أو مزود الخدمة السحابية. قد يكون من المزعج بعض الشيء نقل الملفات من وقت لآخر، لكن تخزين تلك الصور والملفات الثمينة يستحق الجهد.

 

– تحديث كل البرامج والتطبيقات باستمرار

تقوم الشركات المزودة للخدمات بالبحث باستمرار عن الثغرات الأمنية المحتملة في برامجهم والتهديدات المحتملة الأخرى التي قد تسمح لمجرمي الإنترنت بتنفيذ هجماتهم. وعندما يقررون أن هناك تهديدًا ما، يقومون بتطوير وتوفير التصحيحات والتحديثات المناسبة. لذلك يجب تثبيت هذه التحديثات سريعاً بمجرد توفرها.

وهذا أيضًا ضروري لبرنامج مكافحة الفيروسات. إذا كان يريد البرنامج تثبيت تحديث، فعليكم الضغط على زر القبول بسرعة ما قد يحميك من أن تصبحوا ضحية. ضعوا في بالكم أن القراصنة معروفون بنشاطهم الكثيف خلال فترة الأعياد.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: