sluhntkwxqkvth3jw9rj

قام موقع “فيس بوك” بتوفير مجهولية الاتصال لمستخدمي الموقع حول العالم عبر دعمه لاسم النطاق الخاص به على شبكة “تور”، ما يعني أن بإمكان المستخدمين الآن عند اتصالهم بـ “تور” التوجه إلى العنوان https://facebookcorewwwi.onion بدلاً من العنوان المعتاد.

ويصف القائمون على موقع “فيس بوك” هذه الخطوة بأنها “طريقة للوصول إلى موقع فيس بوك من دون فقدان الحماية والتشفير التي تؤمنها شبكة تور”.

تعمل شبكة تور عبر ربط المستخدم بمجموعة عشوائية من العقد في عدة دول وصولاً إلى الموقع المراد زيارته، إلا أن هذه العملية تعتبر مشكلة بالنسبة لمستخدمي فيس بوك نظراً لبرمجيّتها التي تقوم بقفل الحسابات في أغلب الأحيان بسبب ظهور المستخدم في كل عملية تسجيل في دولة مختلفة، ما يجعل فيس بوك يشك بأن هذا الحساب مخترق ويقوم بقفله أو إضافة خطوات تستغرق الكثير من الوقت والجهد للتحقق من الحساب.

ويبقى عند اختيار “حفظ المتصفح” (Save this browser) لدى تسجيل الدخول إلى فيس بوك، فهذا سيساعد في التقليل من ظهور خطوات التحقق من الحساب التي تقوم بقفله أحياناً.

ولكن لا تزال الفائدة من هذا الأمر أن البيانات المرسلة ستحظى بأمان أكبر نظراً لآلية التشفير المستخدمة في الاتصال عبر شبكة تور، إضافة إلى التشفير الخاص ببروتوكول HTTPS، إضافة إلى مجهولية الاتصال وعدم قدرة “فيس بوك” على تتبع مصدر اتصالكم أي مكان تواجدكم، كذلك عدم إمكانية شركة الاتصالات معرفة المواقع التي تتصفحونها.

بإمكانكم الدخول إلى موقع فيس بوك أثناء اتصالكم بـ “تور” عبر التوجه إلى العنوان https://facebookcorewwwi.onion

بإمكانكم أيضاً قراءة الدليل الشامل لـ “تور”