في مظاهرة جرت في أحد أيام الجمعة في ضواحي دمشقFace، أجابت قوات الأمن على النداءات المطالبة بالحرية بوابل من الرصاص. تمكن عبد الله وأصدقاؤه من الهرب من الموت ولكن غيرهم لم يحالفه الحظ. قتل يومها خمسة أشخاص وجرح كثيرون آخرون.

قرر عبد الله أن يعبر عن غضبه مما حدث عبر فيس بوك، فكتب على صفحته على الموقع في تلك الليلة: “إن كان هذا ما يريده الله لنا، فإنه ليس أفضل من الرئيس بكثير.”

في الصباح التالي حاول عبد الله أن يطّلع على رسائله على فيس بوك، ولكنه فوجئ بالعبارة التالية: “لقد تم تعطيل حسابك.” حاول عبد الله أن يدخل إلى حسابه مجدداً، ظناً منه أنه أدخل كلمة السر بشكل خاطئ. ولكن بعد خمس محاولات، تأكد عبد الله أنّ حسابه قد تم تعطيله فعلاً. ما لم يعرفه عبد الله هو أنّ بعضاً من “أصدقائه” – الكثير منهم لم يعرفوه بشكل شخصي – قاموا بالتبليغ عن صفحته لكونه ينشر “خطاب الكراهية”.

بعض الذين اطلعوا على منشوره اعتبروه مهيناً لدينهم، وقد أخذ فيس بوك بلاغهم بشكل جدي.

ولكي يتمكن من إعادة تفعيل حسابه، طُلب من عبد الله الإجابة عن سلسلة من الأسئلة، كما طُلب منه إرسال نسخة عن جواز سفره، وككثير من السوريين، لم يكن عبد الله يملك واحداً. قام عبد الله بإرسال نسخة عن جواز سفر أخيه من مقهى إنترنت مستعملاً جهاز “سكانر”.

ولكن لسوء حظ عبد الله، لم تكن هذه نهاية مشاكله مع فيس بوك. في ذلك المساء، جرى توقيف عبد الله من قبل أجهزة الأمن تحت تهمة إضعاف سلطة الدولة، وقد تمت مواجهته بمعلومات تتعلق بصفحته على فيس بوك، من ضمنها النسخة عن جواز سفر أخيه التي أرسلها من بريده الإلكتروني في مقهى الإنترنت.

أطلق سراح عبد الله بعد خمسة أيام من دون توجيه أي تهم إليه. لم يتمكن عبد الله من استرجاع حسابه على فيس بوك، واضطر إلى إنشاء واحد جديد.

كشف مسح سريع أجراه فريق سايبر آرابز أن الكثير من الصفحات المرتبطة بالربيع العربي تحتوي على مواد تعتبر “غير قانونية” وقد يتمكن البعض من التبليغ عنها. لذا فقد قام الكثير من الناس باستغلال هذه النقطة لقمع بعض الآراء.

إن استعمال الإنترنت في المقاهي ليس آمناً على الإطلاق؛ في الكثير من البلدان يُطلب من أصحاب المقاهي تنصيب برمجيات للتجسس بالإضافة إلى مراقبة رواد المقهى. إذا كنتم بحاجة إلى استعمال الإنترنت لإيصال معلومات حساسة، تأكدوا أنكم تقومون بذلك من جهاز حاسوب موثوق وفي بيئة آمنة.

حقائق حول فيس بوك

إن فيس بوك ليس شفافاً فيما يتعلق بإجراءات إبطال الحسابات. يقدم بيان الحقوق والواجبات الخاص بفيس بوك (https://www.facebook.com/legal/terms) بعض الإشارات إلى الأمور التي تعتبر غير قانونية، ولكن صيغة البيان تفتح المجال أمام التفسيرات.

لمزيد من المعلومات حول اعدادات فيس بوك الرجاء قراءة المقال التالي:

وجهاً لوجه مع فيس بوك