فبراير ١٥, ٢٠٢٢

Robert Gemayel

كيفية ضبط إعدادات الخصوصية في أجهزة أندرويد؟

نصائح وإرشادات، الهواتف الذكية

تحظى أجهزة أندرويد Android بشعبية كبيرة بين المستخدمين لأنها توفر عمومًا مرونة أكبر من نظام iOS من Apple. حيث يمكن لكل من المستخدمين والمصنّعين العبث بالنظام لتعديل الأشياء كما يحلو لهم. ولكن هذه الحرية المتاحة قد تجعل أنظمة أندرويد في بعض الأحيان أكثر عرضة للهجمات والمشكلات المتعلقة بكيفية ضبط إعدادات الخصوصية.

فعلى عكس نظام تشغيل iOS الخاضع لحراسة مشددة ومغلقة من آبل، سمحت سياسة الشفرة المتساهلة والمصدر المفتوح لنظام أندرويد لأي شخص باستغلال الثغرات المحتملة. وبما أن عدد الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android أكبر من عدد الأجهزة العاملة بنظام iOS، يقوم المتسللون والقراصنة باستهدافها في كثير من الأحيان.

لذلك، على مستخدمي أجهزة أندرويد ضبط إعدادات الخصوصية بشكل صحيح لتحسين أمان أجهزتهم المحمولة، وإليكم أهم ما يمكن فعله.

 

– مراجعة أذونات التطبيق

قد تحصل بعض التطبيقات المثبتة على الهاتف على أذونات عديدة للوصول إلى أجزاء لا تحتاجها فعلاً لتأدية وظيفتها بشكل كامل. على سبيل المثال، قد لا يحتاج تطبيق Skype للوصول إلى البوم الصور الخاصة بكم ولكنه سيطلب الوصول إلى كاميرا الهاتف على الأقل.

على العكس من ذلك، قد يحتاج تطبيق فيسبوك Facebook للوصول إلى صوركم، من دون الحاجة إلى الميكروفون والكاميرا إذا لم تقوموا بتفعيل خدمة البث المباشر.

 

– حذف معرف الإعلانات

قد تبحثون على محرك البحث غوغل عن موضوع ما قد يدفع المعلنين إلى استهدافكم بإعلانات غير مريحة، وآخر شيء قد تريدون رؤيته هو إعلانات متكررة تدور عن كل ما تبحثون عنه على الانترنت.

للتخلص من ذلك، يسمح لكم جهاز Android بإعادة تعيين معرف الإعلانات advertising ID الخاص بكم. ويمكنكم فعل ذلك عبر الانتقال إلى الإعدادات settings، وتحديد موقع قائمة الإعلانات Ads menu ضمن الخدمات، والضغط على زر إعادة الضبط reset.

 

– ضبط سجل الموقع

بشكل عام، لا ينبغي أن تعلم المواقع الالكترونية الأماكن التي تذهبون إليها ولكن تقوم بعضها بشكل افتراضي بتخزين معلوماتكم بهدف تأمين خدمات معيّنة. تقوم غوغل على سبيل المثال بتسجيل كم هائل من المواقع الجغرافية التي تذهبون إليها، وقد ترغبون بتنظيف هذه اللائحة من وقت لآخر خصوصاً إذا كنتم لا تشعرون بالراحة عند تخزين معلومات خاصة على جهازكم عن أماكن لا تريدون أن يعلم أحد بأنكم ذهبتم إليها.

 

– قفل الجهاز

يجب التأكد دائماً من قفل الجهاز برمز آمن PIN، أو اختيار كلمة مرور قوية، أو استخدام القياسات الحيوية مثل بصمة الاصبع، لحماية البيانات الشخصية وضمان الخصوصية. حتى إذا كنتم لا تهتمون بالخصوصية كثيرًا، فقد ترغبون في قفل هاتفكم لمنع أي أخطاء قد يقوم بها الأطفال مثل بدء بث مباشر من المنزل إلى جميع الأصدقاء على فيسبوك.

 

– تقييد الوصول إلى التطبيقات

يحب الأطفال اللعب بهواتف آبائهم وسرعان ما يؤدي الأمر عادة إلى عدد من الأضرار غير المتوقعة، أكان عبر التقاط صور عشوائية أو حذف معلومات قد تكون مهمة أو التسبب بدخول فيروسات إلى الجهاز وغيره.

لذلك، من الجيد تقييد الوصول إلى تطبيقات معينة. وهنا، توفر برامج مكافحة الفيروسات المتطورة هذه الخدمة عبر استخدام رمز PIN للأمان. وبالتالي، سيتمكن الأطفال أو أي شخص آخر بالدخول إلى الوظائف الرئيسية في الهاتف، ولكن لن يتمكنوا من الوصول إلى أي تطبيق تم تقييده.

 

– استخدام برامج مكافحة الفيروسات

غالبًا ما تأتي برامج مكافحة الفيروسات مليئة بخدمات الأمان ضد الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج الفدية وبرامج التجسس. وقد تقدم بعضها أيضا خدمات حماية ضد السرقة، مثل التقاط صورة لأي شخص يقوم بثلاث محاولات غير ناجحة لإلغاء قفل الهاتف أو محاولة فتحه، أو رصد المكان الجغرافي للجهاز عن بُعد في حالة السرقة، أو غيره.


آخر الأخبار