fbpx

لحماية أنفسنا من هجمات الانتحال: ما الذي يجب فعله؟ وعدم فعله؟


تناولنا في مقال سابق موضوع هجمات الانتحال (أو انتحال الصفة): ما هي؟ وكيف تحدث؟ كما قمنا بعرض الأشكال المختلفة من الهجمات التي يجب التنبه لها. بالإضافة إلى تعداد المؤشرات التي تؤكد تعرضكم إلى هجوم انتحال صفة.

ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنكم القيام بها لحماية أنفسكم من هجمات الانتحال، وذلك عبر البقاء متقدمين بخطوة واحدة على الأقل على المحتالين والمتسللين الالكترونيين.

 

ما الذي يجب فعله؟

– تشغيل ميزة تصفية البريد العشوائي: سيمنع هذا الأمر معظم رسائل البريد الإلكتروني المخادعة من الوصول إليكم.

– فحص تفاصيل الاتصال: يحتوي هجوم الانتحال المحتمل عادةً على أخطاء في الكتابة أو في القواعد النحوية أو سوء بنية الجمل أو جمل غير معتادة، عند ورود إحدى هذه الأمور فقد تكون الرسالة غير شرعية. من الجيد التحقق أيضاً من رابط موقع الويب URL وعنوان مرسل البريد الإلكتروني.

– تأكيد المعلومات: إذا كان البريد الإلكتروني أو المكالمة تبدو مريبة، فمن الأفضل إرسال رسالة أو إجراء مكالمة مع المرسل للتأكد من صحة وشرعية المعلومات أو الطلبات التي تلقيتوها.

– مرر مؤشر الماوس قبل النقر: إذا كان رابط الموقع الالكتروني URL يبدو مريبًا، يمكنكم تحريك مؤشر الماوس فوق الرابط من دون النقر عليه، حتى تعرفوا بالضبط إلى أين سيأخذكم. عادة ما يبين رابط الوصول في أدنى الصفحة على جهة اليسار، عند استخدام شاشة الكمبيوتر.

– تفعيل المصادقة الثنائية: ميزة المصادقة الثنائية التي توفرها بعض المنصات تسمح لكم بإضافة طبقة أخرى إلى كلمات المرور الخاصة بكم. ومع ذلك، فهي ليست حلاً نهائياً وقد لا تحميكم من المحتالين.

– الاستثمار في برامج الأمن السيبراني: قوموا بتنزيل برنامج أمني خاص قادر على إزالة البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات، بحيث يقوم بحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بكم من أي تهديدات أو فيروسات ضارة. تجدر الإشارة إلى أن النسخة المدفوعة دائماً ما تكون أفضل من المجانية.

مؤشرات تؤكد تعرضكم إلى هجوم انتحال صفة.. هل تواجهون إحداها؟

لصد هجمات الانتحال لا تفعلوا التالي

– عدم النقر على روابط أو تنزيلات غير مألوفة: إذا كان الرابط أو ملف التنزيل لا يبدو شرعيًا، امتنعوا عن النقر عليهما. إذا كانت قادمة من مهاجم، فستحتوي على برامج ضارة أو فيروسات أخرى يمكنها إصابة جهاز الكمبيوتر أو التلفون الذكي الخاص بكم.

– عدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الواردة من مرسلين غير معروفين: إذا لم تتمكنوا من تعريف المرسل أو التعرف عليه عبر التطبيقات المساعدة، فمن الأفضل عدم الرد على المكالمة أو البريد الإلكتروني. يمكن أن يساعد هذا الأمر في منع أي اتصال مع محتال محتمل.

– عدم إعطاء معلومات شخصية: تجنبوا إعطاء معلوماتكم الشخصية والخاصة، مثل بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي أو معلومات الهوية، ما لم تكونوا متأكدين من موثوقية مصدر الاتصال.

– عدم استخدام كلمة المرور نفسها أينما كان: يجب إنشاء كلمات مرور قوية متعددة لمختلف عمليات تسجيل الدخول، بحيث يصعب على المحتالين تخمينها. من الأفضل أيضاً تغييرها بشكل متكرر، خصوصاً في حالة حصول المخادع على واحدة منها. ومرة أخرى، ابتعدوا عن استخدام كلمة المرور نفسها للدخول إلى مختلف حساباتكم على الانترنت. يجب إنشاء كلمة مرور مختلفة لكل حساب.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: