fbpx

ما هو البريد العشوائي؟ وما هي أكثر أنواعه شيوعاً؟


البريد العشوائي Spam هو استخدام أنظمة المراسلة لإرسال رسالة غير مرغوب فيها، بشكل متكرر، إلى نفس المواقع (المتلقي).

وفي حين أن الشكل الأكثر شيوعًا للبريد العشوائي هو البريد الإلكتروني، قد يصيب هذا النوع من الانتهاكات وسائل أخرى مثل مواقع الشبكات الاجتماعية، ومجموعات الأخبار، ومحركات البحث، والتعليقات على المدونات والمقالات الإخبارية، والرسائل النصية، أو التعليقات في منتديات الإنترنت.

 

كيف يعمل هذا البريد؟

إرسال الرسائل غير المرغوب فيها عملية مجدية اقتصاديًا لأن مرسلي البريد العشوائي لا يتحملون أي تكاليف. كل ما عليهم فعله هو إدارة قوائمهم البريدية والخوادم والبنى التحتية الأخرى. لذلك، من الصعب تحميلهم مسؤولية إرسال رسائل بريدية جماعية.

في المقابل، يتحمّل الضحايا ومزودو خدمة الإنترنت التكاليف التي تترتب عن البريد العشوائي، مثل فقدان الإنتاجية والاحتيال وتشبّع خادم البريد الإلكتروني وانتشار البرامج الضارة وانخفاض سعة التخزين وما إلى هنالك.

 

أكثر أنواع البريد العشوائي شيوعًا

يمكن تصنيف الـSpam ضمن فئات مختلفة، بحسب الموضوع المستخدم:

– لقد استغل مجرمو الإنترنت على نطاق واسع معظم المحتويات غير الملائمة، خاصة المواد الإباحية. ومع تزايد شعبية مواقع المواعدة عبر الإنترنت، استخدم مرسلو البريد العشوائي بشكل متزايد الرسائل التي تهدف إلى إرسال المستخدمين إلى مواقع مواعدة مزيفة، مصممة لخداع الضحايا في كتابة بياناتهم الشخصية، بما يعرض حساباتهم إلى خطر السرقة.

– كما تُستخدم مخاوف المستخدمين الأمنية أيضًا كطعم في حملات البريد العشوائي، حيث يطرح مرسلو هذا البريد رسائل دعائية لبرامج مكافحة الفيروسات، ومكافحة الهجمات السيبرانية، وخدمات التخزين، وخدمات تحسين مواقع الويب، وما إلى ذلك من الخدمات المزيفة، والتي تُستخدم بالفعل لتجاوز أنظمة الدفاع في الجهاز.

– في فئة أخرى، هناك البريد ذي الطابع المالي، أي الذي يهدف إلى الحصول على المال بسرعة. هذا النوع من البريد الإلكتروني يغري المستخدمين بالحصول على قروض عقارية أو القيام باستثمارات في شركات خارجية أو شراء سلع أو الطلبات الوهمية للمساعدة أو خدمات بالائتمان أو مسابقات اليانصيب، وما إلى هنالك. غالبًا ما تُستخدم هذه الرسائل كطعم في عمليات الاحتيال بهدف كسب المال بسهولة.

– نرى أيضاً البريد العشوائي المتعلق بالصحة والذي يطرح “منتجات معجزة”، دائمًا ما تكون مزيفة أو غير معتمدة، أو يتم تسويقها عبر قنوات غير قانونية. الأدوية الشعبية المغشوشة وعلاجات الطب البديل ومنتجات إنقاص الوزن هي من بين المنتجات الأكثر استخدامًا في هجمات البريد العشوائي. وقد يتم استخدام مواضيع حساسة أخرى كطعم للمستخدمين مثل الدين أو الاضطرابات العقلية.

– أما بالنسبة للرسائل التعليمية / التدريبية، فإن مرسلي البريد يرسلون عروضاً مزيفة لدورات تدريبية قصيرة وطويلة الأجل، ومنح دراسية وندوات، وفي بعض الأحيان ينتحلون صفة مؤسسات تعليمية معروفة، فيما قد يشكل آخرون اسم مؤسسة مزيفة بالكامل.

 

المخاطر باختصار

لا يتردد العديد من المتسللين في استخدام جميع أنواع الخدع المتاحة لإعادة توجيه المستخدمين إلى مواقع أخرى. وبالتالي، قد يستخدمون رسائل البريد العشوائي لجذب الضحايا إلى مواقع الويب المصممة للتلاعب بهم للتخلي عن البيانات الشخصية أو تنزيل البرامج الضارة.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدمون رسائل البريد العشوائي لجمع عناوين البريد الإلكتروني ودمجها في شبكات الروبوت التي يمكنها توزيع الهجوم إلى أكبر عدد ممكن من الأنظمة.

 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: