أعلنت روسيا الحرب على أوكرانيا وبدأت هجماتها العسكرية في محاولة للوصول إلى العاصمة كييف، فيما تصاعدت المواقف والأفعال العالمية المنددة بالعمليات العسكرية ومهاجمة المدنيين. على الأثر، بدأت بعض الحكومات والشركات بفرض عقوبات واتخاذ إجراءات تهدف إلى تقليل كمية الأموال المتدفقة إلى الحكومة الروسية، من بينها أبرز مواقع التواصل الاجتماعي .

منذ أن بدأت الحرب، قامت بعض منصات التواصل الاجتماعي بإجراء تحديثات سريعة تتعلق بروسيا وأوكرانيا.

إليكم أربعة تغييرات وجدناها حتى الآن قامت بها أبرز مواقع التواصل الاجتماعي :

– تويتر

تم إيقاف الإعلانات مؤقتًا على منصة Twitter في روسيا وأوكرانيا على حد سواء. ويعود سبب ذلك لضمان ظهور معلومات السلامة العامة الهامة التي يتم نشرها أولاً، وكي لا تنتقص الإعلانات من هذه المعلومات، بحسب ما أفاد تويتر.

– ميتا

حظرت شركة Meta، المالكة لمنصات فيسبوك وانستغرام وواتساب وماسنجر، كل وسائل الإعلام الحكومية الروسية من عرض الإعلانات أو تحقيق الدخل على منصات ميتا في أي مكان في العالم. نعم، هذا ليس داخل روسيا فقط ولكن في جميع أنحاء العالم.

– غوغل

حدَّث برنامج الإعلانات Google Ads سياسة المتطلبات القانونية الخاصة به، وقام بإضافة روسيا وأوكرانيا إلى قائمة المناطق المحظورة. أي أنه لا يُسمح لأحد بعرض إعلاناته فيها.

– آبل

دعت أوكرانيا شركة آبل إلى حظر الوصول إلى متجر التطبيقات في روسيا. لقد رأينا الكثير من الشركات تتزحزح تحت الضغط العام ، ولن نتفاجأ إذا فعلت Apple الشيء نفسه مؤقتًا على الأقل.

دعا نائب رئيس الوزراء الأوكراني شركة آبل إلى وقف مبيعات المنتجات في روسيا وإغلاق متجر التطبيقات. ومع تحرك الشركات العالمية لتنفيذ الطلبات الشعبية بسبب الضغط العام، ليس من المستبعد أن تقوم Apple بالشيء نفسه مؤقتًا على الأقل.

قد لا تقف الأمور عند هذا الحد، ومن المحتمل أن تنضم منصات أخرى في الأيام القليلة المقبلة إلى لائحة الشركات التي تقوم بتحديثات معيّنة أو بفرض عقوبات على البلدين بسبب الحرب القائمة.