نضطر أحياناً إلى تبديل أجهزة هواتفنا الجوالة، وتقريباً كل البيانات، مثل الصور والفيديو والموسيقى والملفات المماثلة، يمكن نقلها بسهولة. لكن حين يتعلق الأمر بجهات الاتصال (Address book) (الجزء الأكثر أهمية من المعلومات المخزنة على الجهاز)، تبدو المهمة أصعب.

6 (Small)أولاً: الطريقة الأقصر (الحد الأقصى 500 جهة اتصال):
الطريقة الأسهل والأسرع لنقل جهات الاتصال بين جهاز أندرويد وأيفون، هي باستخدام موقع PhoneCopy. نقوم عبر هذا الموقع باستخدام تطبيق خاص بكلا الجهازين، وإعطاء الصلاحية للوصول إلى دليل الهاتف، ومزامنة (Synchronization) جهات الاتصال عبر خوادم الموقع.
لمزامنة جهات الاتصال علينا إنشاء حساب على الموقع، مجاني ومحدود بـ 500 جهة اتصال للمزامنة كحد أقصى؛ تتوفر حسابات مدفوعة لعدد أكبر من جهات الاتصال.
وبالإضافة إلى كون هذه الخدمة تهدف إلى مزامنة جهات الاتصال، يمكننا استخدام الموقع كمكان لإجراء نسخة احتياطية من جهات الاتصال لدينا، أو في حال كنا نمتلك جهازين، وعلى كل منهما قائمة بجهات الاتصال تختلف عن المتواجدة على الجهاز الآخر، نستطيع المزامنة بين القائمتين والحصول على جهات الاتصال نفسها على كلا الجهازين.
7 1 – بعد التسجيل في الموقع وتحميل التطبيق وتنصيبه على كلا الجهازين، سجلوا الدخول إلى حسابكم من التطبيق أولاً على الجهاز الذي تريدون نسخ جهات الاتصال منه.
2 – قوموا بالضغط على نسخ جهات الاتصال (Copy contacts)
3 – بعد انتهاء عملية النسخ، سجلوا الدخول على الجهاز الذي تريدون نسخ جهات الاتصال إليه، وقوموا بالضغط على مزامنة جهات الاتصال (Synchronize).
في حال كنتم تملكون أكثر من 500 جهة اتصال، تستطيعون دفع مبلغ 25 دولار والحصول على حساب بعدد غير محدود من جهات الاتصال، ولكن يمكنكم توفير هذا المبلغ لأننا سنرشدكم إلى طريقة أخرى لمزامنة جهات الاتصال مهما كان عددها.

ثانياً: الطريقة الأطول (عدد جهات الاتصال غير محدود)
لاستخدام هذه الطريقة نحتاج أولاً إلى استعمال جهاز الحاسوب بالإضافة إلى عدة برامج:
1 – برنامج  Microsoft Outlook الذي يأتي مع مجموعة برامج Office
2 – MyPhoneExplorer وتستطيعون تحميله من هنا
3 – iTunes تستطيعون تحميله من هنا
4 – أيضا قوموا بتحضير كل من وصلات USB للجهازين لكي يتم وصلهما بجهاز الحاسوب

8الخطوة الأولى – نسخ جهات الاتصال من جهاز أندرويد إلى الأوتلوك
1 – قوموا بإنشاء ملف على برنامج أوتلوك (تستطيعون مشاهدة فيديو عن الطريقة هنا)
2 – قوموا بتنصيب برنامج MyPhoneExplorer  وتشغيله.
3 – فعّلوا خيار USB Debugging (تستطيعون مشاهدة الطريقة هنا) ثم قوموا بتوصيل جهاز أندرويد إلى الحاسوب عبر وصلة USB، ودعوا الجهاز يعمل في وضع الشحن (Charge only mode)
4 – من برنامج MyPhoneExplorer ، قوموا بالضغط على ملف > توصيل (File > Connect) سيقوم البرنامج بتخمين نوع جهازكم ثم يطلب منكم إضافته؛ قوموا بذلك.
5 – إضغطوا على ملف > الإعدادات > مزامنة، ثم حدّدوا Outlook2007/2010 بالنسبة إلى جهات الاتصال أو File > Settings > Sync > Contacts: Outlook 2007/2010 ثم اضغطوا على موافق.
6 – اضغطوا على زر المزامنة في البرنامج لتبدأ عملية نقل جهات الاتصال من هاتفكم الجوال إلى برنامج Outlook

5الخطوة الثانية – نسخ جهات الاتصال من برنامج أوتلوك إلى جهاز أيفون :
1 – أوصلوا جهازكم إلى جهاز الحاسوب عبر وصلة USB، ثم شغّلوا برنامج iTunes
2 – اضغطوا على اسم جهازكم كما هو موضح في الصورة
3 – توجهوا إلى معلومات >  مزامنة جهات الاتصال > أوتلوك
أو Info > Sync contacts with > Outlook
4 – إضغطوا على «تطبيق» (Apply) لتبدأ عملية نقل جهات الاتصال من برنامج أوتلوك إلى الجهاز العامل بنظام أنرويد.

أخيراً، نستطيع القيام بنقل جهات الاتصال بالطريقة المعاكسة، من جهاز أيفون إلى جهاز أندرويد بتطبيق العملية بشكل معاكس، أي مزامنة الأيفون ثم مزامنة الجهاز العامل بنظام أندرويد.