xpأعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستتوقف عن دعم ويندوز إكس بي. عملياً، تعني هذه الخطوة أنه اعتباراً من تاريخ 8 أيار / مايو 2014، لن تقوم مايكروسوفت بتزويد مستخدمي ويندوز إكس بي بأية تحديثات أمنية.

لا يعتبر هذا الإعلان مفاجئاً، خاصة أن نظام التشغيل المذكور قد ناهز عمره االأحد عشر عاماً، ومستخدمي هذا النظام قد فوتوا على أنفسهم ثلاث نسخ أحدث وهي ويندوز فيستا، وويندوز 7 وويندوز 8، لكن المفاجئ أن أكثر من 38% من مستخدمي أجهزة الحاسوب لا زالوا يعتمدون على ويندوز إكس بي! وربما تكون النسبة أكثر من 38% من المستخدمين في الدول العربية.
تعدّ التحديثات الأمنية جزءاً مهما بل ومصيرياً لاستمرار استخدام أي نظام تشغيل، وبدون وجود التحديثات الأمنية ستعرضون أنفسكم لخطر الاختراق بسهولة كبيرة، لأن المخترقين سيكونون قادرين على استغلال الثغرات الأمنية التي لم يتم إصلاحها.

لهذا السبب، نصيحتنا لمستخدمي ويندوز إكس بي واضحة جداً: التحديث!، وإن لم يكن ويندوز 7 أو ويندوز 8 محبباً لكم، بإمكانكم استعمال لينوكس، فهو مجاني وآمن، وإن كانت هي المرة الأولى لكم في استخدام لينوكس، بإمكانكم البدء باستخدام Mint Linux أو للأشخاص المهتمين بالأمان يستطيعون استخدام TAILS، على كل حال، ضعوا في الحسبان دائماً أن البرامج التي كانت تعمل على ويندوز إكس بي لن تعمل على البيئة الجديدة لينوكس في حال قررتم الانتقال إليه.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن المخاطر الأمنية ليست حكراً على ويندوز إكس بي فقط، فمالكو النسخ المقرصنة من بقية نسخ ويندوز هم معرضون لذات المخاطر، لأن تحديثات ويندوز غالباً لا تعمل بشكل صحيح.

إذا كنتم ترغبون بالتأكد من عمل هذه التحديثات بشكل صحيح أنقروا على:
إبدأ > لوحة التحكم > النظام والأمان > تحديثات ويندوز
ومن هناك تأكدوا من أن تحديثات ويندوز تم تفعيلها.