يونيو ٢٥, ٢٠٢١

Robert Gemayel

تسلل القراصنة إلى أجهزة مراقبة الأطفال أمر وارد.. من كان يعلم!

نصائح وإرشادات

أكثر من أي وقت مضى، يلجأ الأهل اليوم إلى استخدام المزيد من الأدوات القائمة على التكنولوجيا التي قد تساعدهم في رعاية أطفالهم، خصوصاً عند قدوم مولود جديد إلى المنزل. ولكن مع استمرار تطور التكنولوجيا الحديثة، تزداد مخاطر القرصنة والثغرات الأمنية، وأجهزة مراقبة الأطفال ليست بمنأى عن أي هجمات الكترونية.

من الجيد أن نعلم التالي: أي جهاز الكتروني متصل بالإنترنت هو فرصة أمام المجرمين الالكترونيين للوصول إلى البيانات والمعلومات الشخصية. وفي حين أن اختراق أجهزة مراقبة الأطفال أمر نادر الحدوث، إلا أنه لسوء الحظ، الأجهزة الحديثة التي تدعم تقنية WiFi والمربوطة بالإنترنت تقع ضمن الفئات التي يمكن استهدافها.

 

كيف يصل القراصنة إلى أجهزة مراقبة الأطفال ؟

يقوم المهندسون حالياً باستخدام التكنولوجيا المتطورة لجعل المنازل الحديثة أكثر ذكاء، من الإضاءة التي تعمل بالصوت إلى ماكينات القهوة التي يتم التحكم فيها عن بُعد وصولاً إلى أجهزة مراقبة الأطفال. وما يجعل كل هذه الأجهزة التي سبق ذكرها ذكية هو ارتباطها بشبكة الـWiFi المتصلة بالإنترنت.

وكما ذكرنا سابقاً، فإن أي شيء متصل بالإنترنت هو نافذة مفتوحة لوصول المتسللين إلى بياناتنا الشخصية. فأجهزة مراقبة الكاميرا العاملة ببروتوكول الإنترنت (IP) تعتمد على الاتصال بالشبكة للتواصل مع الجهاز أو الهاتف الذكي الذي يتم استخدامه مع الكاميرا.

وبالتالي، جهاز التوجيه المنزلي الخاص بكم هو نقطة البداية التي تسمح للمتسللين بالوصول إلى جهاز مراقبة الطفل. فإذا حصل المجرم الإلكتروني على وصول إداري إلى جهاز الـWiFi، فسيصبح كل جهاز متصل بالشبكة عرضة للخطر.

نصائح سهلة لمنع المتسللين من مراقبة أطفالكم عن بُعد

إليكم أبرز الطرق

نعرض فيما يلي أبرز الطرق المختلفة التي يمكن للمتسلل من خلالها الوصول إلى جهاز مراقبة الطفل:

 

– الوصول غير المصرح به إلى جهاز التوجيه المنزلي

تستخدم جميع أجهزة التوجيه الحديثة ترجمة عنوان الشبكة (NAT) لتصفية حركة المرور الواردة وغير المصرح بها افتراضياً. احتمال وصول المهاجمين إلى هذا المنفذ ضئيل جداً، إلا إذا قمتم بتغيير الإعدادات الافتراضية عن قصد لتمكين إعادة توجيه المنفذ.

 

– الوصول عن بُعد إلى هذا الجهاز

على غرار الطريقة التي تسمح بإعداد جهاز مراقبة الطفل بحيث يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت، يمكن أيضاً الوصول إلى الصفحة الرئيسية لإدارة جهاز التوجيه من خلال الإنترنت عن بُعد. عادةً ما يتم تعطيل الوصول إلى جهاز التوجيه عن بُعد افتراضياً، ويمكنكم التأكد من هذه الإعدادات على الصفحة الرئيسية لإدارة الجهاز ضمن خانة “الإعداد عن بُعد” أو “السماح بالإعداد عبر WAN”.

 

– الوصول المحلي إلى جهاز التوجيه

الموضوع هنا يُشبه إلى حد بعيد إمكان الوصول عن بُعد إلى جهاز التوجيه، باستثناء أن المتسلل يجب أن يكون ضمن النطاق الفعلي لشبكة الـ WiFi ولديه كلمة المرور، أو أن يكون قادراً على الوصول مباشرة إلى جهاز التوجيه عبر اتصال Ethernet.

ما هي أهم فئات أجهزة مراقبة الأطفال؟ وكيف نقوم بشراء الأفضل؟

إذاً، بات من الواضح للجميع أن أمان جهاز مراقبة الطفل مرتبط مباشرة بدرجة أمان الشبكة اللاسلكية المنزلية الأساسية. وضعوا في الاعتبار أن المخاطر الأمنية التي قد تواجه أجهزة مراقبة الأطفال العاملة بالإنترنت، لا تختلف عن أي مخاطر قد تواجه أي جهاز آخر متصل بشبكة الـ WiFi نفسها.


آخر الأخبار