يناير ٢٥, ٢٠٢٢

Robert Gemayel

كيف يمكننا التحكم في بصمتنا الرقمية وحمايتها من المتسللين؟

الخصوصية والأمن على الانترنت، نصائح وإرشادات

بمجرد مشاركة المعلومات الخاصة عبر شبكة الإنترنت، قد يكون من شبه المستحيل إزالتها. ولهذا السبب بالذات، يجب علينا بذل جهود إضافية للتحكم في بصمتنا الرقمية وحمايتها من المتسللين.

قد يقوم رب العمل أو الزملاء أو الجامعات أو غيره بالبحث عنكم على الانترنت في أي وقت، مما يعني أن أي شخص تقريبًا قادر على رؤية البيانات المرتبطة ببصمتكم الرقمية. فما بال المجرمون الالكترونيون الذين يبحثون باستمرار عن بيانات ضعيفة لاستغلالها.

ذكرنا في مقال سابق ما هي البصمة الرقمية؟ ولما هي مهمة إلى هذا الحد؟ وها نحن الآن نقدم لكم عدداً من النصائح التي يمكنها مساعدتكم على زيادة التحكم في بصمتكم الرقمية:

 

1- بصمتنا الرقمية موجودة، فلنبحث عنها!

تبدأ مسألة إدارة البصمة الرقمية بالحصول أولاً على صورة جيدة للبيانات الموجودة لديكم في الوقت الراهن. للقيام بذلك، ابحثوا عن نفسكم على “غوغل” وقوموا بمراجعة نتائج محرك البحث. تعتبر هذه الطريقة جيدة وسهلة للتعرف على المعلومات المتاحة بسهولة لأي شخص قد يبحث عنكم عبر الإنترنت. عندها يمكنكم تقييم النتائج وتحديد ما إذا كانت هناك أي نتائج سلبية أو مقلقة.

كما يمكنكم أيضاً تمشيط حساباتكم على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لمراجعة البيانات المتاحة للجمهور بشكل علني. وإذا وجدتم ألبومات صور قديمة أو تغريدات أو تعليقات عبر الإنترنت تعتقدون أنها يمكن أن تثير صورة سيئة عنكم، فتأكدوا من تحديث إعدادات الخصوصية أو إزالتها تمامًا.

 

2- الحد من كمية البيانات

أفضل طريقة لإدارة البصمة الرقمية وتأمينها تكون عبر بقائكم يقظين من مقدار البيانات التي تشاركونها عبر الإنترنت. يمكن إلقاء نظرة متقدمة على تفاصيل أي موقع ويب تفكرون في مشاركة معلوماتكم معه، وبالتالي تحديد ما إذا كانت الخدمات المقدمة تستحق ذلك.

 

3- مسح المسار الرقمي

قد تحتوي بعض أنواع مواقع الويب على معلومات شخصية عنكم تفضلون عدم مشاركتها مع الغرباء، مثل عنوان المنزل أو العمر أو رقم الهاتف أو غيره. للبقاء بأمان، من الأفضل الاتصال بهذه المواقع وطلب إزالة المعلومات الخاصة بكم، مثل مواقع الويب العقارية أو الصفحات الصفراء لدليل العناوين.

 

4- تجنب المواقع غير الآمنة

أسهل طرق الكشف عن البيانات الشخصية تكون من خلال زيارة موقع ويب غير آمن. عند زيارة أحد هذه المواقع، تأكدوا من فحصه مسبقا عن طريق التحقق من عنوان الموقع. سيبدأ الـ URL لموقع الويب الآمن بـ “https”، حيث يرمز الحرف “s” إلى “آمن” ويظهر دليلاً على أن الموقع يحتوي على شهادة أمان. إذا بدأ عنوان الموقع بـ “http”، فمن الأفضل الخروج منه على الفور.

 

5- مراجعة إعدادات الخصوصية

تملك معظم حساباتكم على شبكة الانترنت، وخصوصاً على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، إعدادات خصوصية تسمح للمستخدمين بالتحكم في مقدار البيانات التي يريدون أن تتم مشاركتها علنًا. من الجيد تخصيص بعض الوقت لمراجعة هذه الإعدادات والتأكد من تأمين الحسابات بشكل صحيح.

 

6- عدم مشاركة البيانات على شبكات Wi-Fi عامة

تعتبر شبكات Wi-Fi العامة أقل أمانًا من شبكات المنزل الشخصية، ويعود السبب الرئيسي إلى أنه لا يمكن معرفة من يديرها أو من قد يشاهدها. وبالتالي، من المسلمات التي يجب اتباعها هي تجنب مشاركة أي بيانات شخصية أثناء استخدام الشبكات العامة، وخاصة تفاصيل الدفع أو المعاملات المالية والرسمية.

 

7- حذف الحسابات القديمة

يملك بعض المستخدمون عدداً من الحسابات القديمة عبر الإنترنت التي لم يتم التطرق إليها منذ سنوات. تتمثل إحدى أسهل الطرق لتقليل البصمة الرقمية في حذف الحسابات القديمة التي لا يتم استخدامها أو وقف اشتراكات الرسائل الإخبارية التي لا يتم قراءتها أصلاً. قد تعتقدون أن هذه الحسابات الخاملة غير ضارة، ولكن لا أحد يعلم ما الذي يمكن أن يحدث. لذلك من الأفضل حذفها نهائياً للتقليل من خطر تعرض بياناتكم في المستقبل إلى خطر السرقة.

 

8- تجنب تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك

من المريح جدا تسجيل الدخول إلى التطبيقات أو مواقع الويب المختلفة بشكل سريع عبر استخدام ميزة تسجيل الدخول عبر فيسبوك Facebook، إلا أن الأمر ليس آمنًا للغاية. فالسماح لجهة ثالثة باستخدام بيانات اعتماد فيسبوك لتسجيل الدخول إلى موقع الويب سيسمح لها بالتعدين في بيانات حسابكم، مما سيؤدي إلى توسيع بصمتنا الرقمية وزيادة مخاطر الأمان. من الأفضل تسجيل الدخول عبر استخدام البريد الالكتروني.

 

9- تحديث البرامج باستمرار

تقوم أي إصدارات جديدة تدعو إلى تحديث البرامج عادة بتصحيح أي ثغرات أمنية معروفة، بهدف تحسين الأداء وضمان أمان بيانات المستخدمين. وبالتالي، يقوم مجرمو الإنترنت بالبحث عن الضحايا الذين لم يحدّثوا برامجهم إلى أحدث إصدار بهدف استغلالهم.

 

10- إنشاء كلمات مرور قوية

تلعب كلمات المرور القوية دورًا كبيراً في الحفاظ على أمان بياناتكم، وغالبًا ما تكون كلمة المرور هي الشيء الوحيد الذي يقف بينكم وبين مجرم الإنترنت الذي يتطلع إلى استغلالكم. قوموا بجولة على جميع كلمات المرور الخاصة بكم وتأكدوا من أنها لا تقل عن 12 حرفًا أو أكثر وتحتوي على مزيج من الرموز والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة. كما يمكن أيضاً استخدام مدير كلمات المرور لإنشاء وتخزين جميع كلمات السر في مكان واحد، مما يجنبكم عناء حفظها كلها.

 

11- استخدام برنامج VPN

تسمح لكم أي شبكة افتراضية خاصة (VPN) بتأمين بصمتكم الرقمية عبر تصفح الويب بأمان. فهي تعمل عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بالجهاز مما يسمح لكم بالوصول إلى محتوى الإنترنت بشكل آمن عبر القيام بتشفير بياناتكم ومنع تتبعها.


آخر الأخبار