فبراير ٢, ٢٠٢٢

Robert Gemayel

كيف يمكن تنظيف هاتف أندرويد من الفيروسات؟

الهواتف الذكية

عندما يتعرض هاتف أندرويد Android إلى الاختراق عن طريق فيروسات أو برامج ضارة، فعادة ما يظهر ذلك في أداء الجهاز: زيادة في استخدام البيانات أو رسوم غير مبررة أو تطبيقات غير مرغوب فيها أو نوافذ منبثقة مفاجئة أو انخفاض كبير في عمر البطارية أو غيره. عند بروز الأعراض المذكورة، فهناك احتمال كبير بأن كون الهاتف مصاباً بفيروس.

خطوات لإزالة الفيروس من هاتف أندرويد

يمكن إزالة الفيروس عن طريق وضع الهاتف أو الجهاز اللوحي في الوضع الآمن Safe Mode. سيؤدي ذلك إلى منع تشغيل أي تطبيقات تابعة لجهات خارجية، بما في ذلك البرامج الضارة.

ما عليكم سوى الضغط على زر التشغيل للوصول إلى خيارات الإيقاف، ثم النقر فوق خانة إعادة التشغيل في الوضع الآمن. بمجرد الولوج إلى وضع Safe Mode ستتمكنون من فتح الإعدادات واختيار التطبيقات أو مدير التطبيقات.

وبالتالي، قوموا بإلقاء نظرة على قائمة التطبيقات وتأكدوا من عدم وجود أي شيء غريب أو غير مألوف. تأكدوا أيضا من إلقاء نظرة على البرامج التي تم تنزيلها Downloaded لمعرفة ما تم تثبيته على جهاز Android.

قد تحتاجون إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت لبيانات أي تطبيق قبل حذفه عبر الضغط على خانة Clear Cache. ثم حذف بيانات التطبيق عبر النقر على Clear Data. بعد ذلك، يمكنكم إلغاء التثبيت uninstall لإزالة التطبيق بالكامل.

هل يمكن أن تصيب الفيروسات أجهزة Mac ؟

قد يكون الأمر أحياناً أصعب من ذلك

الخطوات التي تم ذكرها أعلاه عادة ما تكون كفيلة بإزالة الفيروس. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يجد المستخدم أن زر إلغاء التثبيت uninstall معطل ولا يمكن الوصول إليه. الخطأ ليس في الجهاز أو التطبيق، وإنما في هذه الحالة، قام الفيروس بإعطاء نفسه صفة مسؤول الجهاز Device Administrator لكي يستطيع التحكم بالتطبيق بشكل كامل.

ستحتاجون في هذه الحالة إلى الخروج من قائمة التطبيقات Apps menu والنقر على الإعدادات Settings > الأمان  Security> المسؤولون عن الجهاز Device Administrators.

هذا هو المكان الذي ستجدون فيه قائمة التطبيقات الموجودة على الجهاز والتي تعمل بصفة Administrator. قوموا باختيار التطبيق الذي تريدون إزالته قبل النقر على خانة “إلغاء التنشيط” Deactivate.

بعد ذلك، ستتمكنون من العودة بشكل طبيعي إلى قائمة التطبيقات الأصلية apps menu لإزالة هذا التطبيق من هناك عبر إلغاء التثبيت uninstall. بعد إزالة الفيروس، يمكنكم إعادة تشغيل جهازكم مع دون اختيار الوضع الآمن Safe Mode.

وبمجرد إزالة الفيروس، تأكدوا من إجراء نسخة احتياطية عن أي معلومات مهمة موجودة داخل الجهاز، وتثبيت برنامج خاص بمكافحة الفيروسات على نظام Android لتجنب أي انتهاكات محتملة في المستقبل.