يناير ١٨, ٢٠٢١

Robert Gemayel

ما الذي يجب فعله لتفادي قرصنة أو حظر حسابكم على واتساب؟

الخصوصية والأمن على الانترنت، التطبيقات وشبكات التواصل، الهواتف الذكية

تعرض عدد من مستخدمي تطبيق واتساب Whatsapp الشهير إلى عمليات قرصنة في الآونة الأخيرة، أدت بدورها إلى حظر وإقفال حساباتهم من قبل الشركة المشغلة.

إذ يقوم المهاجمون باستغلال الثغرات الأمنية في تطبيق واتساب لإدخال حساب المستخدم (الضحيّة) في مجموعات، أو إرسال ملفات ونصوص بأحرف أجنبية غير مفهومة، أو مشاركة صور محظورة عالمياً. وبالتالي، بمجرد تلقي الضحية هذه البيانات، تقوم شركة واتساب بحظر الحساب وإقفاله نهائياً بسبب مخالفته لشروط الاستخدام التي وافق عليها المستخدم في البداية عند بدء تشغيل التطبيق.

لذلك، يجب عليكم الحذر من المهاجمين والقراصنة، وعدم التفاعل مع أي بيانات أو معلومات أو روابط تصلكم من أي مصدر مجهول.

 

خطوات يجب اتباعها لتفادي حظر حسابكم على واتساب

تفادياً للوقوع ضحية أي أعمال مشبوهة قد تؤدي بكم إلى خسارة حسابكم على واتساب، يجب عليكم تنفيذ الخطوات التالية:

 

1- ضبط إعدادات الخصوصية (Privacy) بشكل يمنع أي شخص مجهول من إدخالكم تلقائياً إلى مجموعات غريبة، قد تكون مشبوهة. ولتفعيل ذلك، يجب اتّباع الخطوات التالية:

– الدخول إلى الإعدادات Settings

– النقر على الحساب الشخصي Account

– الدخول إلى إعدادات الخصوصية Privacy

– اختيار خانة المجموعات Groups

– ثم اختيار لائحة الاتصالات فقط My contacts

 

2- إعادة ضبط خصائص الحماية لمنع اعتماد خاصّية التحميل التلقائي Auto download للصور أو لمقاطع الفيديو الواردة، سواء بواسطة الـ Wi-Fi أم بواسطة الـMobile Data . لتفعيل ذلك، يجب اتّباع الخطوات التالية:

– الدخول إلى الإعدادات Settings

– اختيار التخزين والبيانات Storage And Data

– ثم النقر على خانة التحميل التلقائي Media Auto Download

– عندها يجب إزالة جميع الخيارات المتاحة من صور وفيديو وملفات صوتية ومستندات  Photos – Audio – Videos – Documents من الخانات التالية: عند استخدام بيانات الجوال When using mobile data /  عند الاتصال بشبكة واي فاي When connected on wifi / عند التجوال When roaming.

 

3- تفعيل خاصيّة التحقق بخطوتين two-step verification، ثم اختيار رقم سرّي خاص قد يقوم التطبيق بطلبه بشكل دوري للتأكد من هوية المستخدم. تجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار رقم سري لا يمكن نسيانه بسهولة، بالإضافة إلى عدم مشاركته مع أي كان. ولتفعيل هذه الميزة الأمنية، يجب:

– الدخول إلى الإعدادات Settings

– النقر على الحساب الشخصي Account

– اختيار خاصيّة التحقق بخطوتين Two-step verification

– تفعيل الميزة الأمنية Enable

 

4- احذروا تزويد الآخرين برمز digit code المؤلف من 6 أرقام، والذي يرد بواسطة الرسائل القصيرة SMS الى الرقم الخاص بالمستخدم بهدف تفعيل تطبيق WhatsApp. لا تقوموا بمشاركة هذا الرمز مع أي كان، حتى وإن قام بطلبه شخص تعرفونه. فعادة ما يقوم المهاجمون باختراق حساب ما في المرحة الأولى، ليقوموا بالتواصل لاحقاً مع لائحة الأصدقاء للاستيلاء على حسابات الأخرى.

 

5- من المهم جداً استخدام تطبيق واتساب الرسمي، فقط، والمتوفّر حصراً على متجرَي التطبيقات الرسميَين للأجهزة المُعتمدةGoogle play  أو App store. فالنسخة الرسمية تعتمد على معايير الحماية المطلوبة، وأي إصدارات أخرى قد تكون عرضة للهجمات وعمليات القرصنة.

 

6- كما ينصح موقع Cyber Arabs بعدم الولوج إلى أي رابط مشبوه وغير موثوق، أو أي رابط قد يصلكم من أرقام غريبة أو غير معروفة. والعمل فوراً على حظر Block هذه الأرقام وعدم التفاعل مع رسائلها وعدم التجاوب مع أي طلبات.


آخر الأخبار