يونيو ٢٨, ٢٠٢١

Robert Gemayel

نصائح سهلة لمنع المتسللين من مراقبة أطفالكم عن بُعد

نصائح وإرشادات

يمثل أي جهاز الكتروني متصل بالإنترنت، فرصة أمام المتسللين الالكترونيين للوصول إلى البيانات والمعلومات الشخصية لكل أفراد العائلة. وفي حين أن اختراق أجهزة مراقبة الأطفال أمر لا يحدث كثيراً، إلا أنه لسوء الحظ، الأجهزة الحديثة التي تدعم تقنية الـ WiFi والمربوطة بالإنترنت تقع ضمن الفئات التي يمكن استهدافها.

عرضنا في موضوع سابق أبرز الطرق التي يمكن أن يلجأ إليها المتسلل للوصول إلى جهاز مراقبة الطفل. بناء على ذلك، إليكم بعض الخطوات البسيطة التي يمكنكم اتخاذها لضمان حماية الشبكة المنزلية الخاصة وكل الأجهزة الالكترونية المرتبطة منها – والتي تشمل كل أجهزة مراقبة الأطفال – من خطر القراصنة.

 

– توفير الأمان الرقمي المطلوب على جهاز الـWiFi

هذا إجراء أمني مهم وضروري سواء كان لديكم أجهزة خاصة بمراقبة الأطفال أم لا. يجب التأكد من تحديث البرامج الثابتة على جهاز التوجيه الخاص بكم بشكل دوري، وتعطيل إمكان الوصول إلى الجهاز (الراوتر) عن بُعد في حال قام أحد ما بتغيير الإعداد الافتراضي، وإنشاء كلمة مرور قوية تضمن عدم قدرة أي أحد على الاتصال بالشبكة.

 

– إنشاء كلمة مرور قوية لأجهزة مراقبة الأطفال

يتمثل خط الدفاع الأول في تأمين كل الأجهزة المستخدمة لمراقبة الطفل، ويكون ذلك عبر تغيير تفاصيل تسجيل الدخول الافتراضية والسهلة التي تأتي معها وإنشاء كلمة مرور قوية.

 

– تحديث البرنامج الثابت الخاص بالكاميرا

يجب الاطلاع على التحديثات المتوفرة للبرامج الثابتة على الكاميرا وأجهزة مراقبة الطفل، ومن الأفضل تنزيلها وتثبيتها لضمان أمن النظام والجهاز. وستتغير خطوات تحديث البرامج بحسب الشركة المصنعة للشاشة التي قمتم بشرائها.

 

– تعطيل DDNS و Port Forwarding أو UPnP

ستحتاجون أيضاً إلى تعطيل خدمة DDNS على الكاميرا وتعطيل إعادة توجيه المنفذ أو UPnP، إن أمكن. يعتمد هذا الأمر عادةً على نوع المنتج الذي قمتم بشرائه وإن كان يسمح بإجراء هذه التعديلات في إعداداته.

 

– تسجيل شاشة الكاميرا

خطوة تسجيل شاشة الكاميرا لدى الشركة المصنعة للمنتج أمراً مهماً للبقاء على اطلاع دائم بأي تحديثات أمنية جديدة. فإذا تم اكتشاف أي ثغرات أمنية بعد طرح المنتج، قد تصدر الشركة المصنّعة استدعاءاً أو ترسل تحديثات البرامج لإصلاح المشكلة. وبالتالي، لن تتلقى أي معلومات عن ذلك ما لم تسجّل المنتج وتتواصل مع الشركة.

ما هي أهم فئات أجهزة مراقبة الأطفال؟ وكيف نقوم بشراء الأفضل؟

– تعطيل الوصول عن بُعد إلى شاشة الكاميرا

تسمح لكم العديد من الأجهزة الحديثة لمراقبة الأطفال بالوصول إليها عن بُعد عبر استخدام الإنترنت. تتيح هذه الميزة بث فيديو مباشر لطفلكم أثناء تواجدكم خارج المنزل. وفي حين أن هذه الخدمة قد تبدو مفيدة وقد تكون مناسبة أحياناً، إلا أنه لا يوصى بتفعيلها من وجهة نظر أمنية. فكما يحق لكم رؤية طفلكم عن بُعد، قد يحصل المتسللون أيضاً على هذه الميزة نفسها.

عندما تقومون بتمكين وصول جهاز مراقبة الطفل إلى الإنترنت، فإنه يزيل تلقائياً العديد من الحواجز الأمنية النموذجية التي يتعين على المتسلل اختراقها أولاً من أجل الوصول إلى نظام الجهاز. وما لم تقوموا بتعطيل الوصول عن بُعد، فإن كل ما يقف أمام دخول المتسلل إلى شاشة الكاميرا هو كلمة مرور الوصول عن بُعد التي اخترتموها (هذا إن قمتم بتغييرها في الأصل). فكلمات المرور النموذجية التي تضعها الشركات على الأجهزة التجارية معروفة جداً وسهلة التوقع، ومن السهل اختراقها إن لم يتم تغيير كلمة السر.

ولكن إذا كنتم بحاجة فعلاً إلى استخدام ميزة الوصول عن بُعد إلى شاشة الكاميرا، تأكدوا من اختيار كلمة مرور طويلة وصعبة، ولا تنسوا وقف تفعيل هذه الميزة بمجرد الرجوع إلى المنزل. كما يمكنكم التحقق بانتظام من سجلات الشاشة بحثاً عن أي نشاط مشبوه، مثل عناوين IP أجنبية أو أوقات وصول غريبة، للتأكد من أن كل شيء آمن وعلى ما يرام.


آخر الأخبار