مايو ١٠, ٢٠٢١

Robert Gemayel

نصائح عملية للحفاظ على أمان كلمات السر الخاصة بكم

نصائح وإرشادات

مع ازدياد أعداد الجرائم الإلكترونية وازدياد وتيرتها حول العالم وارتفاع حدة المخاطر المرتبطة بها، بات الحفاظ على أمان كلمات السر الخاصة بكم أو كلمات المرور أو الباسوورد، أمر ضروري فعلاً ولا غنى عنه.

في ضوء ذلك، يشارك موقع Cyber Arabs عدداً من النصائح العملية بشأن كيفية الحفاظ على أمان كلمات السر الخاصة بكم، مع تحديد الممارسات الأمنية الشائعة التي يجب اتباعها من جهة، والتي يجب تجنبها من جهة أخرى.

نصائح للحفاظ على أمان كلمات السر

– استخدام عدد كبير من الاحرف والرموز

قد لا تكون هذه النصيحة غريبة عنكم، ولكن زيادة طول كلمات السر الخاصة بكم يزيد من تعقيدها ويحد من قدرة الآخرين على اختراقها. من الأفضل اختيار جملة طويلة مؤلفة من أحرف وأرقام ورموز لضمان أمنها الكامل. فأي كلمة سر مكونة من 12 حرف على الأقل، يستغرق وقت اختراقها نحو 62 تريليون مرة أكثر من كلمة مرور مؤلفة من 6 أحرف فقط.

– عدم الوضوح

من السهل جداً استخدام أسماء العائلة والأصدقاء والحيوانات الأليفة والتواريخ المهمة والاهتمامات الشخصية لتعمل بمثابة كلمات مرور خاصة بكم. وكما هي سهلة لكم، هي كذلك للمهاجمين أيضاً. فالأمثلة المذكورة هي جزء من بعض أسهل المجموعات التي يمكن تخمينها. لذلك يجب التفكير من خارج الصندوق. كلما كانت الجملة غريبة، كلما كانت أفضل.

– تغيير كلمات السر بانتظام

تكتيك آخر يبدو بسيط جداً ولكنه فعال كثيراً، وهو تغيير كلمات السر بشكل دوري وبانتظام، مع ضرورة الحفاظ على فرادتها في كل مرة وعدم إعادة استخدام كلمات مرور قديمة. من الأفضل تبديل الحروف والأرقام والرموز وعلامات الترقيم والتركيبات كاملة باستمرار للحد من احتمال تعرض كلمات المرور إلى خطر الاختراق أو السرقة.

– المصادقة متعددة العوامل

المصادقة هي خدمة توفرها معظم المنصات لضمان حماية أمن مستخدميها. والمصادقة متعددة العوامل تعني أنه يجب على المستخدمين توفير رمز إضافي واحد على الأقل فوق كلمة المرور الخاصة بهم لتسجيل الدخول إلى الحساب.

يمكن أن تشمل رموز المصادقة هذه بصمة الإصبع البيومترية أو مسح الوجه، أو شيء تملكونه مثل قرص صلب أو هاتف محمول، أو شيء تعرفونه مثل كلمة المرور.

وحتى إن تمكن المهاجم من الوصول إلى أحد هذه الرموز المميزة، لن يتمكن من تسجيل الدخول من دون رمز المصادقة الثاني (وأحياناً الثالث). ولذلك، تشغيل المصادقة متعددة العوامل MFA لا تحتاج إلى تفكير أبداً.

– استخدام مدير لكلمات المرور

للأشخاص الذين لا يمكنهم الاعتماد على ذاكرتهم، يمكنهم استخدام مدير خاص لكلمات المرور قادر على تأمين الحماية الالكترونية المطلوبة. password manager عادةً ما يحفظ جميع كلمات المرور الخاصة بكم تحت مفتاح رئيسي واحد يمكن حفظه بسهولة، ويملأ النماذج تلقائياً مما يوفر السرعة والسهولة ، ويقوم بمزامنة كلمات المرور الخاصة بكم بين جميع الأجهزة، وتحديث كلمات المرور عند الحاجة، وتجنب الازدواجية. وقد يوفر أيضاً في بعض الحالات مفاتيح سرية على مستوى الأمان العسكري.


آخر الأخبار