فبراير ١, ٢٠٢٢

Robert Gemayel

هل يمكن أن تصيب الفيروسات أجهزة Mac ؟

الهواتف الذكية

فيما يعتقد الكثير من الناس بأنهم لن يتعرضون إلى خطر الفيروسات أو البرامج الضارة عند استخدام أجهزة Mac، قد يصابون بخيبة الأمل عندما يعلمون أن هذا الموضوع خطأ شائع وبأن أجهزة آبل معرضة أيضاً إلى كل أنواع المخاطر المتعلقة بالأمن السيبراني. فما الذي يمكن فعله؟

وهناك أسماء عديدة شائعة حول العالم تتظاهر بأنها برامج متخصصة بمكافحة الفيروسات على أجهزة Mac، مثل MacDefender و MacSecurity، ولكن في الحقيقة هي برامج ضارة وخبيثة مصممة لاستهداف مستخدمي آبل Apple عبر دفعهم إلى إدخال تفاصيل حساباتهم (البريد الالكتروني وكلمة السر على أقل تقدير)، بالإضافة إلى إدخال بيانات بطاقات الائتمان الخاصة وغيره.

فاحذروا ولا تقوموا بإدخال بياناتكم الخاصة أينما كان وعلى برامج أو مواقع غير موثوقة. وإذا تلقيتم رسالة مفاجئة أثناء تصفح الإنترنت تشير إلى “حدوث شيء خاطئ” في جهاز الماك Mac الخاص بكم، أو تدعوكم إلى “تنزيل برنامج للحفاظ على أمان جهاز الماك”، فما عليكم سوى بتجاهل هذه الرسائل تماماً وبإغلاق صفحة الموقع الالكتروني أو المتصفح الذي تستخدمونه.

لإزالة الفيروسات من جهاز Mac

يجب التأكد أولاً من عدم وجود أي تنزيلات مثبتة على الجهاز أو أي برنامج قيد التنزيل، وفي حال رصد أي ملفات من هذا النوع يجب وضعها على الفور في سلة المهملات.

إذا كنتم تشعرون أن البرنامج الضار مثبت بالفعل على جهاز الـ Mac، فابدأوا بإيقاف عمل أي تطبيق أو برنامج تعتقدون أنه قد يكون مصابًا، ثم قوموا بتشغيل مراقب الأنشطة Activity Monitor.

بمجرد تحديد موقع التطبيق المشتبه به، ابحثوا عن المصطلحات الشائعة المتعلقة بالبرامج الضارة في نظام التشغيل Mac. عند تحديد البرنامج الضار، انقروا على Quite Process للخروج من مراقب الأنشطة. وبالتالي، حاولوا حذف التطبيق كلياً من جهازكم.

كيف يمكن تنظيف هاتف أندرويد من الفيروسات؟

خطوات ضرورية

يجب التأكد من تحديث كل البرامج والتطبيقات الموجودة على الجهاز دائماً وبشكل مستمر، فالفيروسات تتغير باستمرار ويتم تحديثها من قبل القراصنة بهدف التفوق على أنظمة الأمان الموجودة.

كما يجب تنزيل وتثبيت نظام موثوق وشرعي خاص بمكافحة فيروسات Mac، بما يسمح بتصفح الإنترنت بشكل آمن ويقي أجهزتكم شر القراصنة والمتسللين.

في سياق متصل، من الأفضل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات بانتظام للتأكد من عدم فقدان الملفات نهائياً في حال إصابة الجهاز بفيروس خبيث أو برنامج ضار. احذروا أيضاً من رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقونها ولا تقوموا بفتح أي ملفات أو روابط مشبوهة.


آخر الأخبار