نوفمبر ١٠, ٢٠١٨

A A

كوكل Google جعلت اختبار الكابتشا CAPTCHA اسهل واقل ازعاجاً الان

الخصوصية والأمن على الانترنت

هل اضطررت من أي وقت مضى للنقر على مجموعة كبيرة من الصور و فك كلمات بالكاد تكون مقروءة فقط لإثبات لموقع الويب الي تزوره بأنك إنسان ولست روبوت؟ قد لا تضطر إلى ذلك مرة أخرى , حيث كشفت Google النقاب عن تغييرات رئيسية في اختبارات الري كابتشا reCAPTCHA .

كان لدى Google  هدف نبيل للأصدار الثالث من التكنولوجيا التي حصلت عليها من كارنيغي ميلون Carnegie Mellon  منذ عقد من الزمان تقريبًا. أرادت الشركة جعل عملية reCAPTCHA “اقل ازعاجاً فلا مزيد من الصور للنقر ، و لا مزيد من فك الطلاسم والخربشات ، ولا حتى مربع التأشير.

أصبحت أداة reCAPTCHA الجديدة متوفرة الآن ، وقد حققت Google هدفها ، حيث ان الاختبار غير مرئي تمامًا للمستخدمين. عندما تزور موقع ويب يستخدم reCAPTCHA v3 لن تعرف حتى يتم التحقق من انك انسان. كل شيء يحدث بصمت في الخلف. فقط موقع الويب الذي تزوره و خوادم جوجل reCAPTCHA  يدركون ما يجري.  لكن كيف يمكن لـ Google تحديد أنك شخص وليس روبوتًا دون أن تفعل شيئًا؟ الجواب هو لأنك قمت بالفعل بعمل الكثير في متصفحك. كل ما يتعين على شركة Google القيام به هو تحليل ما قمت به بالفعل.

بدلاً من إدراج برمجية (كود) الـ reCAPTCHA من Google في صفحة موقع واحدة ، يُنصح مشرفي المواقع بإضافتها إلى عدة صفحات داخل الموقع. ويتيح ذلك لشركة Google تتبع سلوك الزائر بدقة أكبر – وفي النهاية اتخاذ القرار سواء كان الشخص الزائر مستخدم عادي أو مهاجم يتطلع إلى اختراق الموقع.

جوجل تدعو الاختبار المخفي هذا بـ “” تحليل المخاطر التكيفي”. يعطى لكل زائرللموقع درجة اختبار والامر متروك للموقع لتحديد ما سيحدث بعد ذلك. يمكن إجبار الدرجات المنخفضة (المستخدمين المشبوهين) على إجراء اختبارات إضافية قد تتضمن تلك تحديات reCAPTCHA القديمة أو إدخال رمز تحقق مرسل عبر رسالة نصية.  يُعتقد أن المستخدمين الذين يحصلون على أعلى الدرجات يكونون زائرين حقيقيين ويمكنهم ممارسة أعمالهم في الموقع دون مقاطعة.

تشير مدونة ثريت بوست ThreatPost بإن reCAPTCHA v3 ستجعل من الصعب على نصوص البرامج او السكربتس Scripts و البوتس bots أن تخدع وتسيء استخدام مواقع الويب. قد يكون الاختبار الواحد على صفحة واحدة سهلًا بما يكفي لإلحاق الهزيمة به ، لكن وجود العديد من الاختبارات عبر موقع ويب سيثبت أنه أكثر صعوبة بكثير. كذلك , استخدام  reCAPTCHA v3 يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في التعليقات المزعجة  (السبام).

 

 

رابط الخبر :

https://www.forbes.com/sites/leemathews/2018/10/31/google-just-made-captcha-checks-a-whole-lot-less-irritating/ 


آخر الأخبار