يونيو ١٧, ٢٠٢١

Robert Gemayel

كيف أعلم إن كان جهاز الكمبيوتر الخاص بي مصاب بفيروس؟

البرمجيات الخبيثة

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بكم يتصرف بشكل غريب وخارج عن المعتاد، فهناك احتمال أن يكون مصاباً بأحد البرامج الضارة أو بعدد منها. إليكم علامات التحذير التي تشير إلى وجود فيروس في الجهاز.

 

– جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي بطيء جداً

إذا تباطأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك فجأة، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما. ستؤدي بعض أنواع البرامج الضارة، مثل عمال المناجم المشفرة والبوت نت، إلى زيادة التحميل على الجهاز. وتقوم هذه البرامج في الكواليس بسرقة بياناتكم ومعلوماتكم الخاصة ونقلها إلى خوادم المتسللين الذين يستطيعون استعمالها بدورهم لشن هجمات الكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن جهاز الكمبيوتر سوف يتباطأ بشكل طبيعي مع مرور الوقت بحيث تصبح البرامج الجديدة أكثر تطلباً. ولا يُعد الأداء البطيء علامة مضمونة للإصابة بالبرامج الضارة، ولكنه علامة تحذيرية على احتمال وجود خطأ ما، خصوصاً إذا كان التباطؤ فجائي.

 

– الجهاز ساخن جداً

إذا كان يصدر جهاز الكمبيوتر الكثير من الضوضاء، فمن المحتمل أن المراوح الموجودة في الداخل تعمل كثيراً ولوقت إضافي للحفاظ على المكونات الإلكترونية الحساسة باردة. هذه علامة على أن جهاز الكمبيوتر يتم دفعه إلى أقصى حدوده بواسطة بعض البرامج، مما يؤدي إلى تسخين وحدة المعالجة المركزية.

لا تحتوي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على مراوح، ولكنها أيضاً يمكن أن تصبح ساخنة جداً عند استخدامها بشكل مكثف. حتى أنه في بعض الأحيان، قد تتلقون رسالة تحذير تخبركم بأن الجهاز قد ارتفعت درجة حرارته بشكل كبير.

صحيح إذاً أن البرامج الضارة قد تضع جهازكم تحت حمل ثقيل مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، ولكن هذا ليس السبب الوحيد لذلك. قد يكون للعديد من التطبيقات المشروعة تأثير مماثل، مثل الألعاب كثيفة الرسومات وبرامج إنتاج الفيديوهات وغيره. كما قد ترتفع درجة حرارة الهاتف الذكي أيضاً إذا تُرك تحت أشعة الشمس لوقت طويل.

 

– رؤية الإعلانات والنوافذ المنبثقة

تُعد العديد من النوافذ المنبثقة أو علامات التبويب الإضافية التي تفتح تلقائياً على جهازكم علامة كلاسيكية أخرى على سلوك البرامج الضارة. سيقوم الفيروس تلقائياً ومن دون اذنكم بولوج العديد من مواقع الويب كجزء من عملية احتيال إعلانية أو لمحاولة دفع جهاز الكمبيوتر إلى تنزيل المزيد من البرامج الضارة.

وقد تفتح بعض مواقع الويب الكثير من النوافذ المنبثقة، غالباً تلك التي تستضيف محتوى غير قانوني مثل الأفلام والفيديوهات وخدمة البث المباشر وغيره. يجب في كل الأحوال التحقق من ضبط المتصفح على حظر النوافذ المنبثقة غير المرغوب فيها.

 

– الجهاز يستمر في الانهيار

في بعض الأحيان، قد يصبح الجهاز غير مستجيب تماماً أو يعيد تشغيل نفسه تلقائياً. قد يكون هذا نتيجة فيروس أو بسبب الإنهاك، أي عندما تصبح موارد جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي محملة بشكل زائد لدرجة أنه يتم إيقاف عمل الأنظمة الداخلية.

في كل الأحوال، تُعد عمليات إعادة التشغيل غير المتوقعة علامة على وجود خطأ ما، وليس بالضرورة أن تكون المشكلة من الفيروس. فبعض التطبيقات الخبيثة أيضاً أو التي تم تكوينها بشكل خاطئ يمكن أن تفرط في تحميل موارد النظام مما يؤدي إلى توقفه عن العمل.

 

– تلقي تحذير من برنامج مكافحة الفيروسات

هناك علامة واحدة مضمونة على إصابة جهاز الكمبيوتر ببرامج ضارة، وهي عند تلقي تحذير من برنامج أو تطبيق خاص بمكافحة الفيروسات. تقوم هذه البرامج عادةً بفحص الجهاز بحثاً عن دليل يؤكد الإصابة بالبرامج الضارة ليقوم بإزالة الملفات المشبوهة تلقائياً. وسيتلقى المستخدم بعد ذلك إشعاراً يخبره بما يجب عليه فعله لاحقاً.

ومن المهم الإشارة إلى أن برامج مكافحة الفيروسات قادرة على اكتشاف البرامج الضارة قبل أن يتم تثبيتها على جهازكم. مما يعني أنكم لن تواجهون المشاكل المذكورة أعلاه في حال استخدام أي نوع من هذه البرامج.


آخر الأخبار

البرمجيات الخبيثة، تعريفات ومفاهيم السلامة الرقمية