أبريل ١٩, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

كيف يمكنكم حماية حسابكم على تويتر بشكل مجاني؟

التطبيقات وشبكات التواصل، الهواتف الذكية

خضع موقع تويتر Twitter الشهير للتواصل الاجتماعي إلى سلسلة من التغييرات المهمة منذ أن اشتراه Elon Musk. ومن أهم التغييرات التي حدثت في تفاصيل الملف الشخصي هو تمديد برنامج “Twitter Verified”.

فالعلامة الزرقاء كانت محجوزة في السابق للمشاهير والأفراد البارزين في المجتمع حصراً. وبعد استلام المالك الجديد لتويتر زمام الأمور، تمّ توسيع رقعة هذه الخدمة لتشمل أي شخص، ولكن مقابل دفع اشتراك شهري. وبالتالي، عند الدفع يتم التحقق من الحساب قبل عرض العلامة الزرقاء على صورة الملف الشخصي.

ومقابل إضافة ميزات جديدة للموقع، تم سحب البعض الآخر منها، وأهمها خدمة استخدام المصادقة الثنائية (2FA) للتحقق من تسجيل الدخول عبر الرسائل القصيرة SMS، والتي باتت تعمل استثنائياً للمستخدمين الذين يقومون بدفع اشتراك شهري للموقع.

هل يمكن حماية الحساب بشكل مجاني؟

في السابق، كان بإمكان مستخدمي Twitter اختيار حماية حساباتهم من خلال المصادقة الثنائية (2FA) والتي تتطلب إدخال رمز من 6 أرقام بعد كتابة كلمة السر. وعادة ما كان يتم إرسال هذا الرمز عبر الرسائل القصيرة إلى رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم.

صحيح أن المصادقة الثنائية ليست خدمة كاملة المواصفات الأمنية، إذ تمكّن المتسللون من اختراق هذا النظام مرّات عدّة. ولكن يبقى الاعتماد على خطوتين لتوفير الحماية الالكترونية أفضل بكثير من مجرد الاعتماد على كلمة مرور واحدة فقط، قد تكون ضعيفة جداً ويمكن اختراقها بسهولة.

وبالتالي، بعد قرار تويتر المفاجئ بإيقاف توفير هذه الخدمة الأمنية بشكل مجاني، بات المستخدمون أمام خيارين: إمّا الاشتراك بالخدمة المدفوعة أو اللجوء إلى تطبيقات المصادقة.

ما هي تطبيقات المصادقة؟

تعمل تطبيقات المصادقة Authenticator بطريقة مشابهة جدًا لرموز المصادقة الثنائية التي تصل عبر الـSMS. ولكن بدلاً من تلقي رسالة نصية، يُنشئ تطبيق المصادقة تلقائيًا رمزًا آمنًا يتغير كل 30 ثانية، وهو في الواقع أكثر أمانًا من رموز الرسائل النصية القصيرة التقليدية.

وبمجرد إعداد المصادقة الثنائية على حساب تويتر الخاص بكم عبر التطبيق، يمكنكم تسجيل الدخول كالمعتاد وبشكل مجاني. بعد ذلك، في حال طلب منكم الحساب رمز دخول للولوج إلى جهاز جديد، تفتحون تطبيق المصادقة وتقومون بإنشاء رمز جديد يمكنكم استخدامه للدخول إلى الحساب. أمر بسيط وسريع.

توفر كل من شركة Microsoft و Google تطبيقات المصادقة لنظامي التشغيل iOS و Android – وكلاهما يعمل على تويتر أيضًا. تشمل الخيارات الأخرى LastPass و Twilio Authy و 1Password.

هل يجب تفعيل المصادقة الثنائية؟

المصادقة الثنائية (2FA) هي أداة مهمة جداً لمنع مجرمي الإنترنت من سرقة حسابكم وهويتكم على الإنترنت. يجب على جميع المستخدمين تفعيل المصادقة الثنائية وإلا فإن حساب تويتر الخاص بكم قد يكون عرضة للمتسللين والقراصنة في أي لحظة.

فالأمر لا يستغرق سوى بضع دقائق، ويمكن أن يوفر عليكم العديد من المشكلات الخطيرة في المستقبل. هذا ويمكنكم تفعيل المصادقة الثنائية على كافة حساباتكم الموجودة على الانترنت وعلى كل المواقع والتطبيقات التي تستخدمونها بشكل كثيف.


آخر الأخبار