فبراير ٢٧, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

ما هو الفيروس؟ وكيف يمكن اكتشافه في الأجهزة المصابة؟

البرمجيات الخبيثة، الهواتف الذكية

من الطبيعي أن يشعر المستخدم بالخوف والقلق عند اكتشاف وجود فيروس في جهاز الكمبيوتر الخاص به أو أي جهاز الكتروني آخر. إذ قد تكون البيانات والمعلومات الشخصية معرضة للخطر، مثل ملفات مهمة على القرص الصلب أو صور لا يمكن الاستغناء عنها أو مشروع قيد التنفيذ لم يتم حفظه.
يمكن للفيروسات، التي تقوم بنشر العديد من البرامج الضارة، أن تؤثر بشكل كبير على أداء الجهاز وتهدد سلامة المعلومات والبيانات الشخصية. فالفيروسات ليست من نوع واحد فقط وليس هناك من حل جذري للجميع! بحيث يمكن أن يؤثر كل فيروس مختلف على أداء الهاتف أو الكمبيوتر بطرق عديدة ومتنوعة.

ما هو الفيروس؟
عادة ما يكون الفيروس جزء من رمز تم التلاعب به لكي يتمكن من تغيير طريقة عمل الجهاز الالكتروني وكيفية تشغيله. يمكن أن تنتقل الفيروسات من جهاز إلى آخر عبر المرفقات أو الروابط المصابة، وعادة ما ترتبط عند انتقالها بالبرامج المثبتة مسبقًا على الجهاز لتختبئ خلفها.
تُعرف بعض الفيروسات بالديدان، وهو نوع يمكنه نشر العدوى إلى أجهزة أخرى من دون أي تدخل بشري. هذا وتستخدم العديد من الفيروسات الأخرى البرامج الضارة والهندسة الاجتماعية لجذب المستخدمين إلى شباكهم، فيما يتنكر البعض الآخر على شكل برامج مفيدة أولاً لتقوم لاحقا عند تثبيتها باختراق النظام بأكمله.
يمكن أن تساعد برامج مكافحة الفيروسات في إيقاف تقدم الفيروس أو إبطائه، ومع ذلك، من المهم جداً معرفة كيفية التعرف على ما إذا كان الجهاز مصاباً.

كيف يمكن اكتشاف الفيروسات؟
قبل أن تبدأ عملية إزالة الفيروسات، يجب التحقق جيدًا من أن الأعراض التي تظهر على الجهاز المصاب هي من سمات الفيروسات وليست جراء أعطال تقنية. إليكم بعض الدلائل التي تشير إلى أن جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول قد يكون مصابًا:
– ظهور الرسائل المنبثقة. إذا ظهرت الرسائل المنبثقة في كل مرة يتم فيها استخدام الجهاز أو كان من الصعب إغلاقها، فهناك احتمال كبير بأن يكون هذا فيروس. لا يجب النقر أبداً على نافذة منبثقة مريبة في الجهاز المصاب، حتى لو كان تحذيرًا من الفيروسات.
– بطء عمل الجهاز. يجب تحديث جميع التطبيقات والأنظمة أولاً. إذا لم ترتفع سرعة عمل الجهاز، فمن المحتمل أنه يعاني من الآثار الجانبية لفيروس قام باختراق النظام سابقاً.
– صدور ضجّة عن القرص الصلب الخاص. إذا كان يصدر عن القرص الصلب صوت ضوضاء مستمر أو يدور مع الحد الأدنى من نشاط الكمبيوتر، فقد يكون الجهاز مصابًا بفيروس.
– تعطل البرامج باستمرار. إذا جرى تشغيل البرامج وإغلاقها تلقائيًا، أو إذا تم إيقاف تشغيل النظام أو تجميده بشكل عشوائي، فقد يكون الجهاز مصابًا بفيروس.
– فقدان الملفات. إذا تم فقدان ملفات لم يتم حذفها أبداً، فقد يكون هذا بسبب البرامج الضارة. تقوم بعض البرامج الضارة بحذف الملفات أو نقلها أو تشفيرها حتى لا يتمكن المستخدم من فتحها.
– نشاط مرتفع على شبكة الانترنت. إذا كان نشاط جهاز الـ Wi-Fi أو الإنترنت مرتفعا، حتى عند عدم استخدام الشبكة، فمن المحتمل أن يكون المسؤول عن ذلك فيروس قام بالتسلل عبر الانترنت إلى الشبكة الخاصة بالمستخدم، وذلك بهدف سرقة المعلومات والبيانات.
– ارتفاع درجة حرارة الجهاز. إذا كان الجهاز مصابًا بفيروس، فمن المرجح أن يعمل لوقت إضافي مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. على المستخدم مراقبة درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية ومدى صعوبة عمل المراوح المسؤولة عن التبريد، بحثاً عن أداء غير طبيعي مما يؤكد وجود الفيروس.
تجدر الإشارة إلى أن أي برنامج لمكافحة الفيروسات سيقوم بإصدار إشعارات واضحة عند رصد أي نوع من الفيروسات أو البرامج الخبيثة، وبالتالي من الأفضل عدم تجاهل هذه التحذيرات بحيث يمكن أن تكون علامة على تعرض جهازكم للهجمات الالكترونية.


آخر الأخبار