مارس ٣٠, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

نصائح لاستخدام الانترنت بشكل آمن عند السفر

الخصوصية والأمن على الانترنت، نصائح وإرشادات

الاتصال بشبكة الانترنت عند السفر، خصوصاً عبر أجهزة الـWiFi العامة وغير المعروفة والموثوقة، يأتي مع بعض الاحتياطات الأمنية التي يجب اتباعها. فللحفاظ على أمن المعلومات والبيانات والأجهزة الشخصية، من الأفضل اتباع النصائح التالية أثناء التنقل أو السفر.

– تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi عامة

قد تشعرون بالإغراء للانضمام إلى نقاط اتصال Wi-Fi عامة أثناء تواجدكم في مكان جديد، في محاولة للبحث عن عنوان الوصول أو الخدمات المتوفرة من حولكم أو غيره. ولكن الاتصال بالإنترنت في مكان عام قد يعرضكم أنتم وأجهزتكم إلى خطر كبير، مثل المراقبة أو الاختراق أو سرقة البيانات، نظرًا لسوء إدارة العديد من شبكات الـ Wi-Fi العامة وغياب مقوّمات الامن الالكتروني.

– استخدام برامج الـ VPN

إذا كان لا بد من الاتصال بشبكة عامة، فمن الأفضل فعل ذلك فقط بعد تنزيل واستخدام برنامج VPN موثوق. تم تصميم شبكات الـ VPN للحفاظ على أمان وخصوصية تصفحكم عبر الإنترنت، وحماية معلوماتكم الشخصية ومحادثاتكم الفردية.

– احذروا محطات الشحن الكهربائي العامة

قد تتعرض محطات الشحن الكهربائي للأجهزة الالكترونية، في المطارات والمقاهي على سبيل المثال، إلى عدد كبير من البرامج الضارة التي قد تنتقل إلى أجهزتكم بمجرد ربطها عبر كابل الشحن أو الـUSB.

وإذا طُلب منكم يومًا “الوثوق” بشيء ما عند شحن جهازكم على محطة USB عامة، فاضغطوا على “لا” بشكل فوري وامنعوا الوصول واتمام الترابط.

يجب التأكد دائما من تجهيز اجهزتكم الالكترونية ببرامج متخصصة بمكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة، تم تحديثها بالكامل، قبل الاتصال بالشبكة العامة. كما أنه من الأفضل دائماً احضار محول التيار الكهربائي الخاص بكم لشحن أجهزتكم.

– النُسَخ الاحتياطية للبيانات

يوصى بنقل البيانات والمعلومات أثناء السفر بنسخ احتياطية، لكل من العناصر المادية والرقمية. احتفظوا بنسخة احتياطية عن المستندات المهمة في جهاز أو مكان ثانوي، وقوموا بوضع كابلات الشحن الاحتياطية وبنوك الطاقة في أمتعتكم.

وبالتالي، إذا نفدت البطاريات أو تعرضت أجهزتكم إلى أي نوع من الهجمات الالكترونية أو المخاطر الشائعة، فستبقيكم النسخ الاحتياطية على استعداد تام لتجنب المشاكل.

– تنزيل الخرائط والوثائق

من البديهي أن تفعلوا كل ما في وسعكم للحفاظ على اتصالكم بشبكة الانترنت أثناء السفر بحيث تحتاجونها لإجراء العديد من الأمور، ولكن من المؤكد أيضاً أنكم ستكونون غير متصلين بالشبكة في مرحلة ما. ولذلك، من الأفضل الاستعداد لكل السيناريوهات عن طريق التنزيل المسبق لخرائط المناطق التي تخططون زيارتها وتأمين وصولكم الدائم إلى المستندات المهمة، حتى أنه يمكنكم طبع الوثائق الضرورية جداً.


آخر الأخبار