أبريل ٢٨, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

هل المحطات العامة لشحن الأجهزة جديرة بالثقة؟

البرمجيات الخبيثة، الهواتف الذكية

حذّر حساب مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي في دنفر على موقع تويتر من المخاطر المحتملة المخبأة في المحطات العامة لشحن الأجهزة عبر منافذ USB، مشيرا إلى أن المتسللين قد يستخدمون هذه المحطات لإصابة الأجهزة ببرامج ضارة وبرامج مراقبة.

تنتشر المحطات العامة لشحن الأجهزة بشكل مجاني بكثرة في الأماكن المزدحمة وصالات الانتظار، مثل الفنادق وأكشاك الشوارع والمطارات ومراكز التسوق والكافتيريا والمطاعم وغيره.

يُعرف هذا النوع من الجرائم الإلكترونية باسم juice jacking. هو معروف جداً وليس بأمر جديد ومفاجئ على السلطات، لكنه لا يزال يصيب الأماكن العامة المجهزة بمحطات شحن USB. يمكن أن يؤدي تحميل البرامج الضارة على الجهاز الكهربائي إلى تعطيله أو تأمين وصول كامل للمتسللين إلى الجهاز المصاب.

وتجدر الإشارة إلى أن نشر البرامج الضارة لا يتم فقط عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وإنما من الممكن أن يصيب أيضًا أي جهاز كهربائي محمول يستخدم منفذ الشحن USB، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة. إذ تستخدم أحدث إصدارات الكمبيوتر المحمول من HP وMacBook من Apple على سبيل المثال، منافذ USB-C للشحن، وهي المنافذ المعرضة للوقوع في شباك تعديلات القراصنة.

قد يتمكن المتسلل الالكتروني من اختراق المحطات العامة لشحن الأجهزة عبر وصلات USB، ولكن لا يمكنه زرع أي برامج ضارة في منافذ الكهرباء العادية. وهنا، يوضح مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه من الأفضل دائمًا للمسافرين حمل أجهزة الشحن وأسلاك USB الخاصة بهم، واستخدام المنافذ الكهربائية بدلاً من المحطات العامة.

كما تُعتبر بنوك الطاقة المحمولة والخاصة خيارًا آمنًا أيضًا وغير مكلف إلى حد ما، تسمح للمسافرين بعدم الاعتماد على منافذ الشحن العامة.

وهنا، نشير إلى ضرورة الضغط على خانة “عدم الوثوق بهذا الجهاز” في حال ظهور الخيار عند الاتصال بمنفذ USB عام. فظهور هذا الاشعار هو طريقة بدائية لإخبار الجهاز بأنه موصول بمنفذ عام غير آمن، وبأنه يجب الحذر وعدم مشاركة أي بيانات.

ولتجنب وصول البرامج الضارة إلى أجهزتكم الذكية، ننصحكم أيضاً بتثبيت برامج خاصة مضادة للفيروسات تسمح بتوفير طبقات الحماية اللازمة لمنع المتسللين من إصابة الأجهزة الذكية باستخدام منافذ الشحن العامة المخترقة.


آخر الأخبار