نوفمبر ٣, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

إذا قام هاتفكم بالأمور التالية.. فمن المحتمل أن يكون قد تم اختراقه!

نصائح وإرشادات، الهواتف الذكية

أصبح عدد الأشخاص الذين يمتلكون هاتفًا ذكيًا في جميع أنحاء العالم أكثر بكثير من عدد الأشخاص الذين يمتلكون جهاز كمبيوتر. وبالتالي، من البديهي أن يقوم القراصنة والمتسللون باستهداف الأجهزة الذكية المتنقلة الموجودة في ايديكم وجيوبكم وحقائبكم.

نذكر فيما يلي تسع علامات تشير إلى أن هاتفكم قد تم اختراقه:

 

1- يتم تثبيت التطبيقات الجديدة تلقائيًا

إذا ظهر رمز جديد على الشاشة الرئيسية لهاتفكم الذكي، أو اكتشفتم أن التطبيقات قد قامت بتثبيت نفسها من دون إذنكم، فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما. غالبًا ما يقوم المتسللون بتثبيت تطبيقات مزيفة تلقائيًا على الأجهزة المخترقة حتى يتمكنوا من سرقة المعلومات.

 

2- نفاد البيانات بشكل غير متوقع

يمكن للتطبيقات المتعطشة للنطاق الترددي مثل YouTube وTikTok  أن تستهلك قدرًا كبيرًا من البيانات المتاحة لديكم. ولكن ماذا لو استهلك الهاتف الذكي الكثير من بيانات الانترنت وهو مغلق، أي من دون أن تستخدمونه؟

يشير هذا النوع من السلوك إلى أن الهاتف يقوم بإرسال البيانات إلى أحد المتسللين في الخلفية، أو ربما أصبح جزءًا من شبكة الروبوتات.

 

3- فقدان الوصول إلى الشبكة

إذا فقدتم الوصول إلى الشبكة فجأة (أي لا يمكنكم إرسال واستقبال المكالمات أو الرسائل)، فعادةً ما يكون سبب المشكلة هو انقطاع الاتصالات المحلية. ولكنه قد يشير أيضًا إلى أنه تم نقل رقم هاتفكم إلى مزوّد آخر كجزء من عملية احتيال لسرقة الهوية.

 

4- إعادة تعيين كلمات المرور

يتم اللجوء إلى Google Cloud وiCloud  لحماية الصور والبيانات الأخرى من الضياع. وغالبًا ما يستهدف المتسللون التخزين السحابي لهذا السبب. إذا تلقيتم رسائل حقيقية من Apple/Google بشأن طلبات إعادة تعيين كلمة المرور، فقد يشير ذلك إلى حدوث اختراق. هذا ويمكن أن تتلقوا أيضاً رسائل بريد الكتروني مشبوهة، تكون بحد ذاتها عبارة عن نشاط احتيالي.

 

5- إجراء مكالمات سرية وإرسال رسائل نصية

يمكن للمتسللين تشغيل هاتف مصاب بالبرامج الضارة عن بُعد لإجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية سرية. فمن خلال الاتصال بأرقام الهواتف ذات الأسعار المميزة، يمكنهم رفع الرسوم على حسابكم، ولن تعرفوا ذلك قبل وصول الفاتورة التالية. وفي هذه الأثناء، سيكسب المتسللون المال من هذه المكالمات/الرسائل النصية.

 

6- الإعلانات المستمرة

إذا قام هاتفكم الذكي في عرض الإعلانات المنبثقة بشكل مستمر أثناء تصفح الانترنت، فقد يكون مصابًا ببرامج إعلانية أو برامج ضارة.

 

7- تباطؤ عمل الهاتف

هناك الكثير من الأسباب المشروعة التي قد تؤدي إلى تباطؤ عمل الهاتف الذكي (على سبيل المثال، لا تعمل التطبيقات الجديدة بشكل جيد على الأجهزة القديمة)، ولكنها قد تشير أيضًا إلى وجود خطأ ما.

عادة ما تؤدي البرامج الضارة التي تعمل في الخلفية بشكل مستمر إلى إضعاف عمل التطبيقات الأخرى، لذا يجب عليكم إجراء فحص أمني للبرامج الضارة على الجهاز.

 

8- ارتفاع حرارة الجهاز

من المعلوم أن التطبيقات كثيفة الاستخدام للموارد، مثل الألعاب والفيديوهات والغرافيكس وغيره، تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف. ولكن إذا شعرتم أن الهاتف يبقى ساخنًا بشكل دائم، خاصة إذا كانت ترتفع حرارته من دون استخدامه لأي شيء، فقد يشير ذلك إلى إصابته بالبرامج الضارة.

 

9- استنزاف البطارية

من الطبيعي أن تتدهور بطاريات الهواتف الذكية مع تقدم العمر. ولكن إذا لاحظتم انخفاضًا كبيرًا في عمر البطارية، بشكل أسرع من المعتاد، فقد يشير ذلك إلى أن البرامج الضارة هي التي تقوم باستنزاف الطاقة.

ينصحكم موقع سايبر أرابز بتثبيت أدوات لمكافحة البرامج الضارة على كافة أجهزتكم الالكترونية، لتوفير أكبر قدر من الامن السيبراني والالكتروني لكم ولعائلاتكم.


آخر الأخبار

الخصوصية والأمن على الانترنت، نصائح وإرشادات

الهجمات الالكترونية، تعريفات ومفاهيم السلامة الرقمية

الخصوصية والأمن على الانترنت، نصائح وإرشادات، الهواتف الذكية