الحسابات على الإنترنت

حماية الحسابات على الإنترنت

تعتبر كلمة المرور طبقة الأمان الأولى التي تقوم بها لحماية الحسابات على الإنترنت ، لكن المهاجمون طوروا طرقاً عديدة لاختراق كلمات المرور إما عن طريق سرقتها أو تصيدها أو تخمينها. لذلك ننصح بإضافة طبقة أمان إضافية تجعل مهمة اختراق حسابك شبه مستحيلة من خلال تفعيل ما يسمى بميزة التحقق بخطوتين (Two-step authentication) التي تجدها في إعدادات الأمان الخاصة بمعظم الحسابات على الإنترنت مثل Facebook، Twitter، Instagram، Linkedin ، Snapchat، Gmail، وغيرها من الحسابات التي تتطلب عنوان بريد إلكتروني وكلمة مرور لتسجيل الدخول.

ما يراد التحقق منه بخطوتين من خلال هذه الميزة هو التأكد من أن صاحب الحساب هو بالفعل من يقوم بتسجيل الدخول حيث من السهل أحياناً أن يحصل أحدهم على كلمة المرور الخاصة بك ويقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك. لكن عند تفعيل هذه الميزة على أي من الحسابات السابقة يطلب منك عند تسجيل الدخول إدخال رمز إضافي بعد أن تقوم بإدخال كلمة المرور في كل مرة يقوم شخص ما ( بما في ذلك أنت ) بتسجيل الدخول إلى ذلك الحساب من متصفح أو جهاز جديد، وبذلك لن يتمكن الأشخاص الذين تمكنوا من الحصول على كلمة مرورك من تسجيل الدخول إلى حسابك إلا في حال تمكنوا من الحصول على هاتفك المحمول وحصلوا على الرمز الإضافي من خلاله.

عند تفعيل هذه الميزة تحصل على قائمة بالطرق التي يمكنك من خلالها اختيار طريقة استلام هذا الرمز الإضافي، وهي إما:

    1. رسالة نصية SMS تصل إلى رقم موبايلك الذي قمت بإضافته عند إنشاء الحساب الذي تقوم بتفعيل الميزة عليه، على أي حال لا ننصح باستخدام هذه الميزة لأن معظم شركات الاتصالات في الدول العربية تقوم بمشاركة معلومات خطك مع أي جهة سيادية عند الطلب، وبالتالي سيحصلون على الرمز الإضافي.

    1. قائمة رموز احتياطية مؤلفة من 10 رموز تقوم بطباعتها وحفظها في مكان آمن بحيث تستخدمهم الواحد تلو الآخر في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز أو متصفح جديد. تجد هذه القائمة في إعدادات الأمان الخاصة بأي حساب أثناء تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، عندما تختار هذه الطريقة تظهر لك خيارات في أسفل الصورة تمكنك من إغلاق النافذة أو تنزيل الرموز على شكل ملف نصي أو طباعتها على الشكل التالي، ولكن انتبه في كل مرة تستعمل إحداها يصبح  بعدها غير مفعّل وعند انتهاء الرموز، أي تم استخدامها جميعاً، أو في حال فقدانها أو تمكن أحدهم من الحصول عليها يمكنك العودة إلى إعدادات الأمان في حسابك والضغط على “الحصول على رموز جديدة” لتتولد لديك قائمة جديدة من 10 رموز وبذلك تصبح الرموز السابقة غير فعالة.                                                 

    1. توليد الرمز باستخدام تطبيق خاص لتوليد الرموز مثل  Google Authenticator App بحيث تقوم بتثبيت هذا التطبيق مسبقاً على موبايلك وتقوم بربطه مع حساباتك التي تريد تفعيل ميزة التحقق بخطوتين عليها. يقوم هذا التطبيق بتوليد رمز في كل مرة تود فيها تسجيل الدخول إلى حساباتك بحيث يكون هذا الرمز صالحاً لمدة 30 ثانية ويستعمل لمرة واحدة فقط. يمكن تثبيت هذا التطبيق من خلال الضغط على الرابط التالي:   https://play.google.com/store/apps/details?id=com.google.android.apps.authenticator2

    1. ومن ثم اتباع التعليمات أثناء تفعيل ميزة التحقق بخطوتين على أي من حساباتك حسب ما هو موضح في الادلة المندرجة تحت هذا القسم “أمن الحسابات على الإنترنت”. مفتاح يو إس بي USB Key (يسمى أيضا مفتاح U2F) وهو عبارة عن جهاز خارجي ذو مأخذ USB كما هو موضح في الصورة تقوم بشرائه وربطه بجميع حساباتك التي تريد تفعيل ميزة التحقق بخطوتين عليها من خلال إدراجه بالكمبيوتر أو مزامنته مع هاتفك الجوال.