الأمن والخصوصية على مواقع التواصل

حماية الأمن والخصوصية على شبكات التواصل الاجتماعي

أصبح يوتيوب جزءًا من كل مكان في عالمنا عبر الإنترنت، حيث تمثل إعدادات الخصوصية والأمان ضرورة قصوى لضمان عدم اختراق الحساب والحفاظ على أمن معلوماتك التي زودت بها أثناء إنشاء ملفك التعريفي من جهة، ولتحديد من يمكنه مشاهدة فيديوهاتك التي شاركتها عبر القناة الخاصة بك، والتحكم بالتعليقات والتقييم والردود من قبل زوار قناتك من جهة أخرى. يستعرض هذا الدليل أهم إرشادات إدارة اعدادات الخصوصية والأمان للتحكم في حسابك على YouTube من الويب.

قبل البدء، تذكر أن قناة Youtube الخاصة بك ترتبط بحسابك على Google وما يرتبط به من بريد إلكتروني، وGoogle Drive وقد يرتبط بهاتفك الذكي أيضاً إن كنت تستخدم نفس الحساب. لذلك ننصح بأن يتم إنشاء حساب غوغل خاص لكل استخدام بما في ذلك حسابك على يوتيوب بغية تقليل الخطر الناجم عن اختراق الحساب بحيث لا نضع  جميع البيوض في سلة واحدة.

قد ترغب أن تكون عاداتك في مشاهدة الفيديو غير متاحة للعالم لتراها، إلى جانب ما يعجبك وما لا يعجبك وغير ذلك. وقد ترغب بعدم مشاركة معلومات خاصة عن طريق الخطأ عند إنشاء مقاطع فيديو وتحميلها مثل عنوانك أو رقم هاتفك. إليك كيفية حماية خصوصيتك قدر الإمكان على يوتيوب:

  • حدد من يمكنه مشاهدة المحتوى الخاص بك على YouTube: عندما تقوم بإنشاء قناة وتنشر فيديو أو قائمة تشغيل، ستكون بشكل افتراضي عامة (Public) أي يمكن للجميع مشاهدة المحتوى، ولكن تستطيع متى أردت تغيير الخصوصية إلى غير مدرج (Unlisted) بحيث يمكن لجميع المستخدمين الذين يملكون الرابط أن يطّلعوا على الفيديوهات وقوائم التشغيل في قناتك وأن يشاركوها. ولن تظهر الفيديوهات غير المدرَجة لدى المستخدمين الآخرين الذين يزورون علامة التبويب “الفيديوهات” في صفحة قناتك، كما أنّها لن تظهر في نتائج بحث YouTube إلّا إذا تمّت إضافة الفيديو غير المدرَج إلى قائمة تشغيل علنية.

        يمكنك أيضاً تعيين الخصوصية على الوضع خاص (private) بحيث تكون الفيديوهات وقوائم التشغيل الخاصة متاحة لك وللمستخدمين الذين تختارهم أنت فقط، أي لن تظهر فيديوهاتك الخاصة في نتائج البحث على YouTube ولدى المستخدمين الآخرين الذين يزورون علامة التبويب “الفيديوهات” على صفحة قناتك. ننصحك بتفعيل الوضع خاص  (Private) من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. سجِّل الدخول إلى YouTube،
  2. اختَر الفيديوهات في القائمة اليمنى،
  3. انقر على الفيديو الذي تريد تعديله،
  4. مرِّر مؤشّر الماوس فوق مستوى العرض واختَر مشاركة الفيديو بشكل خاص (Private)،                     
  5. ثم اختَر حفظ (Save).                       

       وكذلك الأمر بالنسبة لقوائم التشغيل حيث يمكنك ضبطها على علنية أو خاصة أو غير مدرجة، تمامًا كما تضبط خصوصية الفيديوهات الفردية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. سجِّل الدخول إلى YouTube،
  2. اختَر قوائم التشغيل (Playlists) من القائمة في الجهة اليمنى من الشاشة،
  3. لى جانب قائمة التشغيل التي تريد تعديلها، انقر على تعديل (Edit)،
  4. انقر على رمز المزيد (More) تحت عنوان قائمة التشغيل،
  5. انقر على إعدادات قائمة التشغيل (Playlists Settings)،
  6.  انقر على الإعدادات المتقدّمة (Advanced Settings)،
  7. اختَر إعداد الخصوصية الجديد من القائمة المنسدلة “خصوصية قائمة التشغيل“.   ثم انقر على حفظ.

  • ضبط من يمكنه رؤية القنوات التي اشتركت بها: تكون إعدادات الخصوصية مضبوطة بشكل تلقائي على الوضع الخاص (Private) أي لن يتمكّن المستخدمون الآخرون من رؤية القنوات التي اشتركت فيها. ولن يظهر حسابك في قائمة “المشتركون – Subscribers” في القناة، إذا كنت مشتركًا فيها. لكن يمكنك تغيير إعداد خصوصية اشتراكاتك في القنوات إلى الوضع العلني (Public) متى أردت، وفي هذه الحالة سيتمكّن المستخدمون الآخرون من رؤية القنوات التي اشتركت فيها. وسيتم إدراج اشتراكاتك على صفحة قناتك ويظهر اسم حسابك في قائمة “المشتركون” لأي قناة اشتركت فيها. ولضبط إعداد اشتراكاتك على الوضع العلني أو الخاص، اتبع الخطوات التالية:

    1. سجِّل الدخول إلى YouTube.
    2.  في أعلى يسار الصفحة، انقر على صورة ملفك الشخصي.
    3. انقر على رمز الإعدادات (Settings).
    4. في القائمة اليمنى، اختر الخصوصية (Privacy).
    5. ضمن “الإعجابات والاشتراكات”، يمكنك وضع علامة في المربّع “المحافظة على خصوصية كل اشتراكاتي”  أو إزالتها  ثم انقر على حفظ.

       ننصحك بأن تكون الاشتراكات بالقنوات وتفاعلك مع المحتوى على يوتيوب غير مرئي للآخرين للحفاظ على خصوصيتك           وأمنك خاصة إذا كان لديك ميول سياسية أو فكرية لا تروق للسلطات وقد تسبب لك متاعب أمنية.

  • قم بمحو / إيقاف سجلّ المشاهدة والبحث: يتضمن سجل المشاهدة قائمة بالفيديوهات التي شاهدتها مؤخرًا بينما يتضمن سجل البحث قائمة الفيديوهات التي بحثت عنها في Youtube. يمكنك دائماً أن تطلع على سجلّي المشاهدة والبحث أو تمحوهما أو تقوم بإيقافهما مؤقتًا (أثناء تسجيل الدخول) من خلال اتباع الخطوات التالية:

    1. اضغط على زر القائمة الرئيسية (الأشرطة الأفقية الثلاث)
    2.  اختر السجل (History)
    3. اختر سجل المشاهدة أو سجل البحث (Watch History / Search History) من القائمة التي تظهر إلى يسار الشاشة.         
    4.  من أسفل القائمة، اختر محو أو إيقاف سجل المشاهدة / البحث (Clear/Pause Watch History).

      ننصحك بضبط هذه الإعدادات كي لا يتم الاحتفاظ بهذه المعلومات على الحساب نظرا لما قد تشكله من خطر على خصوصية وأمن المستخدم خاصة في الدول التي لا تحترم الحريات وتمارس القمع السياسي ضد مواطنيها.

  • لا تقم بتخصيص الإعلانات: تظهر لك الإعلانات في الفيديوهات التي تشاهدها على YouTube استناداً لجملة من المعلومات التي تزوده بها عبر نشاطك على الانترنت مثل أنواع الفيديوهات التي شاهدتها، التطبيقات على جهازك وكيفية استخدامك لهذه التطبيقات، المواقع الإلكترونية التي تزورها، المعرّفات المجهولة المقترنة بجهازك الجوّال،  التفاعلات السابقة مع إعلانات Google أو خدماتها الإعلانية، موقعك الجغرافي، الفئة العمرية والجنس الذين زودت بهما عند إنشاء الحساب على Google، بالإضافة إلى التفاعلات مع الفيديوهات على يوتيوب. للأسف لا يمكن إيقاف هذه الإعلانات ومشاهدة المحتوى دونها إلا بشكل مدفوع. وبالرغم من أن يوتيوب يزودك بإمكانية تخصيص الإعلانات التي تظهر لك لتصبح أكثر ملائمة لاهتماماتك إلا أن خبراء الأمن الرقمي ينصحون بعدم القيام بذلك لأن العملية تتطلب تقديم المزيد من المعلومات الشخصية عنك وعن اهتماماتك وفي ذلك تعدي على خصوصيتك وابتعاد عن الموضوعية بعرض المحتوى على Youtube.
  • لا تدع الآخرين يرون إعجابك بفيديو أو اشتراكك في قناة ويمكنك الحفاظ على خصوصية هذه الأنشطة من خلال اتباع الخطوات التالية:

    1. سجِّل الدخول إلى قناتك على YouTube.
    2. في أعلى يسار الشاشة، اختَر صورة ملفك الشخصي ثم الإعدادات (Settings).
    3. اختَر الخصوصية (Privacy) على يمين الشاشة.
    4. ضَع علامة في المربّعات بجانب الأنشطة الفردية أو أزِلها.
    5. انقر على حفظ (ٍSave).

بما أن خدمة يوتيوب تابعة لشركة غوغل، فإن تأمين حسابك على Gmail الذي استخدمته لإنشاء قناتك على Youtube هو ما ينبغي عليك القيام به للحفاظ على أمنها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أنشئ كلمة مرور قوية لحسابك على غوغل

    1.  لا تقل عن 10 أحرف، وأن تكون مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، وأن تكون مختلفة عن باقي كلمات المرور الخاصة بحساباتك الأخرى على الويب، كما يجب ألا تستخدم كلمات مرور سهلة التخمين كالتي تتضمن معلوماتك الشخصية مثل أرقام الهاتف وأعياد الميلاد أو تحتوي على كلمات القاموس الشائعة مثل “كلمة المرور” و “iloveyou” أو تتضمن تسلسلات مثل “abcd1234” أو تسلسلات لوحة المفاتيح مثل “qwert”.
    2. قم بتغيير كلمة المرور بانتظام: مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل.

  •  فعّل ميزة التحقق بخطوتين (Two-step Verification) توفر هذه الميزة طبقة أمان إضافية لحسابك، بدلاً من الاعتماد على كلمة المرور فقط. عند تفعيل هذه الميزة يطلب منك Google رمز إضافي لتسجيل الدخول، في كل مرة يقوم شخص ما بإدخال كلمة المرور (بما في ذلك أنت) وتسجيل الدخول من متصفح أو جهاز جديد. يمكنك اختيار طريقة استلام الرمز إما عن طريق رسالة SMS عبر الهاتف أو عن طريق تطبيق خاص يولد رموزا يتم استخدام كل منها لمرة واحدة مثل تطبيق Google Authenticator. في هذه الحالة لن يتمكن الأشخاص الذين حصلوا على كلمة مرورك من تسجيل الدخول إلى حسابك إلا في حال تمكنوا من الحصول على هاتفك المحمول وحصلوا على الرمز الإضافي من خلاله.

         ولتفعيل هذه الميزة على حساب غوغل المرتبط بموقع يوتيوب:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب Gmail المرتبط بـ Youtube،
  2. انقر على صورة ملفك الشخصي واضغط على إدارة حسابك (Manage Account)،                           
  3. اختر الأمان (Security) من القائمة التي تظهر إلى يمين الشاشة،
  4. انقر على التحقق بخطوتين (Two-step Verification) واتبع التعليمات.