يوليو ١٠, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

ما هو Google Authenticator؟ ولماذا يجب عليكم استخدامه؟

التطبيقات وشبكات التواصل، الهواتف الذكية

تشكل كلمات المرور التقليدية خطرًا كبيرًا على أمان المستخدم عبر الإنترنت. وللمساعدة في توفير حماية أفضل، يوصي خبراء الأمن الالكتروني بشدة باستخدام المصادقة متعددة العوامل  (MFA).

غالبًا ما تعتمد خدمة MFA على رمز يُستخدم لمرة واحدة يتم إرساله عبر الرسائل القصيرة إلى الهاتف المحمول. ويُفترض هنا أنه لن يكون لدى أي شخص آخر اسم المستخدم وكلمة المرور والهاتف المحمول الخاص بكم، وبالتالي من المفترض أنه لا يمكن لأحد انتحال هويتكم.

لكن مجرمي الإنترنت يزدادون ذكاءً مع مرور الوقت، ولقد وجدوا طريقة لاختطاف رموز مصادقة الرسائل القصيرة هذه من هواتفكم! في هذه الحالة، يمكن أن تساعد تطبيقات المصادقة مثل Google Authenticator في توفير حماية أفضل.

 

كيف تنزيل Google Authenticator؟

– ابحثوا عن التطبيق في متجر التطبيقات الرسمي المتوفر لأجهزة iOS و Android، وقوموا بتنزيله.

– افتحوا التطبيق وانقروا فوق البدء.

– يمكنكم الآن اختيار تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بكم والذي سيسمح لكم بمزامنة كلمات المرور بين أجهزتكم وحساباتكم الالكترونية كافة.

 

كيفية عمل التطبيق؟

تعتبر تطبيقات المصادقة مثل Google Authenticator حلاً فعالًا لحماية حساباتنا عبر الإنترنت. تعمل هذه التطبيقات عن طريق توليد رموز مصادقة لمرة واحدة يتم استخدامها لتسجيل الدخول إلى الحسابات. يقوم التطبيق بتزويدكم برمز مصادقة جديد كل فترة زمنية قصيرة، مثل كل 30 ثانية، ويجب إدخال هذا الرمز إلى جانب اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بكم للوصول إلى حسابكم.

ما يميز تطبيقات المصادقة مثل Google Authenticator هو أنها تعتمد على تقنية “المفتاح الخاص”، حيث يتم توليد رموز المصادقة في الجهاز الخاص بكم ولا يتم إرسالها عبر الإنترنت. وبالتالي، يصعب على المتسللين اختراق حسابكم عن طريق اختطاف رموز المصادقة.

عندما تقوموا بتفعيل تطبيق المصادقة على حسابكم، ستحتاجون إلى مزامنته مع الخدمة التي تستخدمونها، سواء كانت شبكة التواصل الاجتماعي أو موقع التسوق عبر الإنترنت أو أي خدمة أخرى. يتم تعليم التطبيق على جهازكم الخلوي بتلقي إشارة من الخدمة، وعندما ترغبون في تسجيل الدخول، سيتوجب عليكم إدخال رمز المصادقة الحالي الذي يظهر على التطبيق.

باستخدام تطبيق المصادقة، يصبح احتمال تعرض حسابكم للاختراق أقل بكثير. حتى إذا تمكن المتسللون من الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بكم، لن يكونوا قادرين على الوصول إلى حسابكم من دون رمز المصادقة الذي يتغير بشكل متكرر.

 

كيفية تسجيل الدخول؟

لنأخذ موقع فيسبوك على سبيل المثال:

– قوموا بتسجيل الدخول إلى حسابكم الخاص على فيسبوك باستخدام متصفح الويب (تعمل الامور بشكل أفضل وأكثر وضوحا على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي).

– انتقلوا إلى صفحة الحساب الخاص بكم.

– اذهبوا إلى إعدادات تسجيل الدخول والأمان.

– قوموا بالنقر فوق خيار تشغيل المصادقة الثنائية، ثم اختاروا تسجيل الدخول عبر تطبيق Authenticator.

– ستقوم الصفحة عندها بعرض QR code، عليكم مسحه ضوئيًا باستخدام تطبيق Google Authenticator لربط جهازكم بحسابكم.

– وهذا كل شيء. في المرة القادمة التي تحاولون فيها تسجيل الدخول، سيطلب منكم الحساب كتابة رقم الكود الذي يظهر على تطبيق  Google Authenticator  الموجود على هاتفكم للتمكن من الوصول إلى حسابكم.


آخر الأخبار